صحف مصر تتابع «انفجار المطار» وتبرز أحكام إعدام لـ20

الجمعة 13 يوليو 2018 04:07 ص

تابعت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الجمعة، أسباب الانفجار الضخم بالقرب من مطار القاهرة الذي هز شرق القاهرة ليل الخميس، وتابعت لقاء شيخ الأزهر وملك بريطانيا، وكشفت عن ضم 25% من الصناديق الخاصة إلى موازنة الدولة دعما لمواردها، وهنأت أوائل الثانوية العامة بالنجاح والتفوق.

وأبرزت صحف القاهرة مشاركة مصر لأول مرة في الاجتماعات المصغرة بشأن سوريا، وتابعت تطورات أزمة مشروع «قانون تنظيم الصحافة»، ورصدت ارتفاعا جديدا في أسعار السجائر، وأكدت بدء البنك التجاري الدولي «CIB» تحقيقات حول شكاوى فروق في أرصدة الحسابات بفرعه في الإسكندرية.

وأكدت صحف مصر صدور أحكام بالإعدام على 20 متهما بالإرهاب في قضيتين منفصلتين، بالإضافة إلى تصفية 11 مسلحا، وتابعت زيارة رئيس أركان الجيش المصري إلى عدد من قطاعات التأمين بسيناء لمتابعة سير العمليات العسكرية.

انفجار بمحيط المطار

وتابعت صحيفة «الأهرام» أسباب الانفجار الضخم الذي تسبب في حالة من الذعر لسكان منطقة شرق القاهرة بعد أن شعروا بهزة عنيفة مصاحبة لصوت مدوٍ، ونفت الصحيفة أن يكون الانفجار قد وقع داخل مطار القاهرة الدولي أو أن يكون قد تسبب في تعطيل حركة الملاحة الجوية.

ونشرت الصحيفة بيان المتحدث العسكري الذي قال إن شدة حرارة الجو تسببت في وقوع انفجار كبير في مخازن إحدى شركات للصناعات الكيماوية بمنطقة شرق القاهرة.

وفور وقوع الحادث، دفعت القوات المسلحة بعربات إطفاء وقوات للإنقاذ والمعاونة والإخلاء للسيطرة على الحريق الناجم عن هذا الانفجار، كما تم الدفع باثنتي عشرة سيارة من قوات الحماية المدنية وخزاني مياه إلى مكان البلاغ، فيما تم نقل 12 مصابا إلى المستشفيات لإسعافهم.

ارتفاع أسعار السجائر

ورصدت صحيفة «الشروق» ارتفاعا جديدا في أسعار السجائر، حيث أعلنت شركة صناعة وتوزيع السجائر في مصر «الشرقية للدخان» تطبيق زيادة جديدة على أسعار منتجاتها بحد أدنى 150 قرشًا (8 سنتات) وحد أقصى 3 جنيهات (16 سنتا) للعبوة الواحدة اعتبارا من الخميس.

وقال رئيس الشركة «محمد عثمان هارون» إن الزيادة تأتي تطبيقا لقانون التأمين الصحي الشامل الذي يفرض رسوما على السجائر، مشيرا إلى أن 50% من قيمة الزيادة الجديدة في أسعار السجائر تؤول للتأمين الصحي، والـ50% الأخرى تذهب للضرائب.

شيخ الأزهر والملكة إليزابيث

واهتمت صحيفة «الأخبار» بلقاء شيخ الأزهر، «أحمد الطيب» وملكة بريطانيا، «إليزابيث الثانية» مساء الخميس، في قلعة وندسور، وذلك في مستهل زيارته إلى لندن.

وقال «الطيب» خلال جلسة المباحثات بينهما إن الأزهر الشريف يعتز كثيرا بالعلاقة الوطيدة التي تربطه بأسقفية «كانتربري»، والتي تشكل نموذجا للتعاون والتواصل بين قيادات وأتباع الديانات والثقافات المختلفة.

وأضاف أن الأزهر الشريف يفتح نوافذ الحوار والتواصل مع الجميع، سعيًا لترسيخ قيم التعايش والحوار وقبول الآخر، وتشجيع أصحاب الديانات والثقافات المختلفة على الاندماج الإيجابي في مجتمعاتهم.

من جانبها، رحبت الملكة «إليزابيث الثانية» بزيارة «الطيب» لبريطانيا للمرة الثانية، مشيرةً إلى أن العالم يعول بشدة على القيادات الدينية من أجل تعزير الاستقرار والسلام العالمي.

الصناديق الخاصة تؤول للخزانة

ونقلت صحيفة «المصري اليوم» موافقة مجلس الوزراء على مشروع  قرار رئيس الوزراء بأن تؤول إلى الخزانة العامة للدولة نسبة 25% من أرصدة الصناديق والحسابات الخاصة، والوحدات ذات الطابع الخاص، وفوائض الهيئات العامة، فيما عدا حسابات المشروعات التعليمية البحثية، والمشروعات الممولة من المنح والاتفاقيات الدولية، والتبرعات، ومشروعات الإسكان  الاجتماعي، والمستشفيات الجامعية.

وينص مشروع القرار على أن تؤول إلى الخزانة العامة للدولة ما يعادل نسبة مقدارها 25% من أرصدة الفوائض المرحّلة لهذه الهيئات في 30 يونيو/حزيران الماضي، لمرة واحدة، على أن يتم توريد هذه النسبة خلال 15 يومًا على الأكثر من الشهر التالي إلى البنك المركزي، وذلك دعماً لموارد الموازنة العامة للدولة وخفضاً لعجز مواردها.

مصر بمجموعة سوريا المصغرة

واحتفت صحيفة «الوطن» بمشاركة مصر لأول مرة في اجتماع المجموعة المصغرة حول سوريا، حيث شارك وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، لأول مرة في اجتماع المجموعة المصغّرة بشأن سوريا، التي تتشكل من وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والسعودية والأردن.

وناقش اجتماع «بروكسل» آخر التطورات على الساحة السورية، لا سيما التصعيد في المنطقة الجنوبية وشمال سوريا، كما تتطرق المحادثات إلى آخر المستجدات في مناطق خفض التصعيد، فضلاً عن الجهود التي يقوم بها المبعوث الأممي إلى سوريا «ستيفان دي ميستورا»، بالتعاون مع الأطراف الإقليمية والدولية المعنية، للدفع بالحل السياسي لتسوية الأزمة.

وكرر «شكري» خلال الاجتماع موقف بلاده الداعم للتسوية السياسية للأزمة السورية.

قانون الصحافة

وتابعت صحيفة «الأخبار» اجتماع وفد نقابة الصحفيين مع رئيس لجنة الإعلام بالبرلمان لمناقشة مشروع قانون تنظيم الصحافة الذي أثار جدلا واسعا خلال الفترة الماضية، وقال نقيب الصحفيين «عبدالمحسن سلامة» إن اجتماع هيئة مكتب نقابة الصحفيين أمس مع النائب «أسامة هيكل» رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، كان الهدف منه طرح وجهة نظر نقابة الصحفيين، والملاحظات التي أبدتها النقابة على عدد من المواد في مشروع قانون الصحافة والإعلام.

وأشار إلى أن «هيكل» وعد بدراسة هذه الملاحظات داخل اللجنة قبل عرض مشروع القانون على الجلسة العامة.

ومن جانبه قال النائب «أسامة هيكل» إن زيارة ممثلي نقابة الصحفيين جاءت متأخرة، مؤكدا أنه لا توجد خلافات جوهرية والحديث معظمه على صياغات، وهناك توافق تام على المبادئ العامة في مشروع القانون، مشيرا إلى أنه تم استدعاء المستشار القانوني خلال اللقاء لمناقشته في بعض المواد.

تحقيقات البنك التجاري

ونشرت صحيفة «المصري اليوم» بيان البنك التجاري الدولي «CIB» الذي أكد أن باشر التحقيقات في شكوى من أحد عملائه تلقاها البنك من قطاع الأفراد في أحد فروع مدينة الإسكندرية.

وأوضح أن الشكوى تخص وجود فروق في أرصدة حساباته، مشيرًا إلى إنه تم إعلام جميع الأطراف ذات العلاقة والجهات الرقابية المعنية وعلى رأسها البنك المركزي المصري.

وأكد البنك أنه يتم حاليًا اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمراجعة جميع العمليات المصرفية في الفرع.

وكانت شائعات قد انتشرت خلال اليومين الماضيين بقيام مدير فرع الإسكندرية بتحويل أموال حسابات العملاء لديه إلى حساب خاص وتهريبها خارج البلاد.

أوائل الثانوية

وهنأت صحيفة «الأهرام» أوائل الثانوية العامة، ورصدت تصدر الفتيات للمراكز الأولى في القسم «الأدبي»،  بينما اكتسح الفتية المراكز الأولى بالقسم «العلمي».

وأعلن وزير التربية والتعليم، «طارق شوقي»، نتيجة امتحانات الثانوية العامة التي بلغت نسبة النجاح فيها 74.3%، ووصف الوزير في مؤتمر صحفي الثانوية العامة بأنها «تمثل عنق زجاجة يعاني أبناؤنا منه للخروج إلى بر الأمان، ويعاني معهم أولياء أمورهم والمجتمع بأسره»، مؤكدا مساعي الوزارة في القضاء على تلك المعاناة من خلال استحداث نظام جديد.

الإعدام لـ20

وأكدت صحيفة «اليوم السابع» إصدار محكمة جنايات الإسماعيلية (شرق) حكما بالإعدام شنقا لـ13 متهما، وذلك في واقعة الهروب من سجن «المستقبل» في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2016، وقتل رئيس مباحث قسم أبوصوير، واستخدام العنف مع موظفين عموميين واحتجاز أمين شرطة أثناء محاولة الهروب.

كما صدقت محكمة جنايات الزقازيق بالشرقية (شرق) على قرار المفتى  بالإعدام شنقا لـ7 آخرين بتهمة الإرهاب وقتل أمين شرطة عمدا بإطلاق النار عليه.

مقتل 11 مسلحا

ونقلت صحيفة «الوطن» عن مصادر أمنية أن «الشرطة استهدفت بؤرة إرهابية بالعريش، وقتلت 11 مسلحا في منزل مهجور بحي العمران، وضبطت 3 بنادق آلية وبندقية خرطوش وعبوتين ناسفتين، وأخطرت النيابة العامة للتحقيق».

وأضافت الصحيفة أن تحريات أمنية رصدت عناصر مسلحة تخطط لاستهداف مؤسسات الدولة وتنفيذ أعمال تخريبية في ذكرى فض اعتصامي «رابعة العدوية والنهضة»، وأن هذه العناصر تواصلت مع قيادات بالخارج لتوفر لها أموالاً لشراء أسلحة ومتفجرات، لكن الضربات الاستباقية أسقطتها قبل تنفيذها.

رئيس الأركان بسيناء

وتابعت صحيفة «الأخبار» زيارة رئيس أركان الجيش المصري الفريق «محمد فريد» إلى عدد من قطاعات التأمين بنطاق قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب والجيش الثالث الميداني بوسط سيناء لمتابعة سير العمليات العسكرية.

وأشاد «فريد» بنجاح القوات خلال الفترة الماضية في فرض السيطرة الأمنية الكاملة بمناطق مكافحة النشاط الإرهابي، وتحقيق العديد من الضربات المتلاحقة للقضاء على العناصر التكفيرية والأوكار والبؤر الإرهابية التي تتحصن بها تلك العناصر.

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة الصناديق الخاصة الموازنة رئيس الأركان مشروع قانون تنظيم الصحافة انفجار الثانوية العامة

الإعدام لـ13 مصريا في قضية الهروب من سجن بالإسماعيلية