صحف الخليج تبرز توقعات النمو وقرض السعودية واستثمارات قطر

الجمعة 13 يوليو 2018 05:07 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، توقّع معهد التمويل الدولي، أن تشهد منطقة الخليج نمواً بالناتج المحلي الإجمالي، بنحو 2.5% خلال العام الحالي، لتتعافى من حالة الانكماش خلال العام الماضي، والتي بلغت 0.3%، وذلك بدعم من الإنتاج المرتفع للنفط، والتحفيزات الحكومية.

وكشفت الصحف، عن سعي صندوق الاستثمارات العامة في السعودية نحو جمع 18.75 مليار ريال، (نحو 5 مليارات دولار) عبر محادثات مع المصارف للحصول على قرض، للمرة الأولى في تاريخه.

ونقلت الصحف، عن تقرير لمعهد الصناديق السيادية، قوله إن جهاز قطر للاستثمار، احتل المركز الـ10 عالميا، بحجم أصول ناهزت 320 مليار دولار.

واهتمت الصحف، باتفاق 17 نائبا كويتيا على استمرار التحركات الدستورية والسياسية الداعمة لجهود العفو الشامل عن النوّاب والشباب الذين صدر بحقهم حكم من محكمة التمييز في قضية «اقتحام مجلس الأمة».

وأشارت الصحف، إلى إعلان مسؤولة أمريكية، أن الولايات المتحدة والإمارات، نجحتا في تفكيك شبكة لنقل أموال غير قانونية إلى إيران.

ولفتت الصحف، إلى أن منصة «إيجاد» العمانية، شهدت توقيع أول أربع اتفاقيات بحثية لمشاريع صناعية بقيمة تتجاوز 300 ألف ريال عماني لمدة 3 سنوات، كباكورة ثمرات التعاون بين شركاء المنصة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

عقد خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وولي عهده الأمير «محمد بن سلمان»، جلستي محادثات رسمية مع رئيس جنوب أفريقيا «سيريل رامافوزا»، تناولت العلاقات بين البلدين واستعراض المستجدات الإقليمية والدولية. (الرياض)

يسعى صندوق الاستثمارات العامة في السعودية نحو جمع 18.75 مليار ريال، (نحو 5 مليارات دولار) عبر محادثات مع المصارف للحصول على قرض، للمرة الأولى في تاريخه. (الحياة)

رفعت السعودية إنتاجها من النفط الخام، خلال يونيو/حزيران الماضي، بنسبة 4% بما يعادل 405 آلاف برميل يوميا على أساس شهري، ليبلغ 10.42 مليون برميل يوميا، مقابل 10.02 مليون برميل يوميا في مايو/أيار من العام ذاته. (الاقتصادية)

شارك وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، الذي عقد في مقر حلف شمال الأطلسي بالعاصمة البلجيكية بروكسل. (الشرق الأوسط)

كشف النائب العام السعودي الشيخ «سعود بن عبدالله المعجب»، عن قرب توظيف عضوات محققات بالنيابة العامة، ومؤكداً كذلك قرب استحداث دورات مطوّلة ومؤهِلة لأعضاء النيابة. (الحياة)

تبدأ السلطات السعودية، السبت، استقبال أولى طلائع الحجاج، إذ تصل أولى الرحلات عبر الخطوط الجوية البنغلاديشية، والخطوط الباكستانية. (عكاظ)

أعلن برنامج «حساب المواطن» السعودي، أن 45% من المستفيدين حصلوا على استحقاق دعم كامل، خلال دفعة يوليو/تموز الحالي، بمتوسط دعم 927 ريالا للأسرة الواحدة. (الشرق الأوسط)

الإمارات

أصدر رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، مرسوما بتعيين سفيرين لدى كوستاريكا واليونان، وآخر بتكليف «زكي أنور نسيبة» وزيرا للدولة مع الاستمرار في أداء مهام المستشار الثقافي في وزارة شؤون الرئاسة. (الاتحاد)

أعلنت مسؤولة أمريكية، أن الولايات المتحدة والإمارات، نجحتا في تفكيك شبكة لنقل أموال غير قانونية إلى إيران. (الحياة)

اعتمدت الإمارات، قائمة لأشخاص وتنظيمات إرهابية، ضمت في مرحلتها الأولى أسماء 6 أشخاص و3 تنظيمات. (الخليج)

حظرت الإمارات، مزاولة المقاولة وتنظيم الحج أو الإعلان عنه، دون الحصول على رخصة من الهيئة العامة للشؤون الإسلامية. (البيان)

يبدأ الرئيس الصيني «شي جين بينغ»، زيارة للإمارات، الخميس المقبل، تستمر 3 أيام، يرافقه خلالها وفد يضم عددا من الوزراء وكبار المسؤولين ورجال الأعمال والاقتصاد. (الشرق الأوسط)

أعلنت «موانئ دبي»، استمرار سريان اتفاق امتياز محطة «دوراليه» للحاويات، مؤكدة أن «استلاء جيبوتي غير المشروع على المحطة لا يمنح الحق لأي طرف ثالث بانتهاك شروط اتفاق الامتياز». (الحياة)

قطر

قال تقرير لمعهد الصناديق السيادية، إن جهاز قطر للاستثمار، احتل المركز الـ10 عالميا، بحجم أصول ناهزت 320 مليار دولار. (الشرق)

ترأس وزير الدفاع القطري «خالد بن محمد العطية»، وفد بلاده في اجتماع «الدعم الحازم» لقمة دول حلف شمال الأطلسي «الناتو»، والذي عقد في العاصمة البلجيكية بروكسل. (العرب)

قال وزير الدفاع التركي «خلوصي أكار»، إن تعزيز التعاون العسكري بين البلدين من أهم الملفات التي ينتظرها عمل كثير خلال الأيام المقبلة، لافتا إلى أن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» يولي ملف التعاون العسكري القطري أهمية كبيرة. (الشرق)

تقدم جواز السفر القطري، 29 مركزاً، ليحتل المركز الـ58 عالمياً، أي بواقع حرية الدخول من دون الحاجة لتأشيرة مُسبقة لـ85 دولة. (الراية)

توقع الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية «أكبر الباكر»، أن يصل عدد طائرات الشركة إلى 300 طائرة بحلول العام 2022. (العرب)

أشادت الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، «فاطمة سامورا»، بما وجدته في مجلس قطر، الذي تقيمه اللجنة العليا للمشاريع والإرث على هامش فعاليات كأس العالم لكرة القدم 2018 المقام حاليا بروسيا، لافتة إلى أنه منحها انطباعا إيجابيا للغاية يعكس الجهود التي تبذلها قطر من أجل استضافة تاريخية لمونديال 2022. (الوطن)

حافظ مطار «حمد» الدولي، على ترتيبه بالمرتبة الثانية بقائمة مجلة «ترافل بلاس ليجر» العالمية، لأفضل مطارات العالم للعام 2018، بحسب تصويت المسافرين. (الوطن)

الكويت

قال رئيس مجلس الأمة الكويتي «مرزوق الغانم»، إن رؤية الإصلاح الاقتصادي والمالي تطمح لجعل الكويت مركزا ماليا واقتصاديا إقليميا ودوليا، رغم أنها مؤلمة وصعبة. (الراي)

شدد قادة حلف شمال الأطلسي «الناتو»، على أهمية دور المركز الإقليمي لقيادة ناتو ومبادرة إسطنبول للتعاون في الكويت، لتعزيز الأمن في المنطقة ومجابهة التهديدات. (القبس)

اتفق 17 نائبا كويتيا على استمرار التحركات الدستورية والسياسية الداعمة لجهود العفو الشامل عن النوّاب والشباب الذين صدر بحقهم حكم من محكمة التمييز في قضية «اقتحام مجلس الأمة». (السياسة)

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، اتفاقية قرض مع الحكومة المصرية بقيمة 50 مليون دينار كويتي (170 مليون دولار أمريكي). (الجريدة)

واصلت الكويت تأخرها على مؤشر أهداف التنمية المستدامة للمرة الثانية على التوالي، وذلك بحلولها في المرتبة الـ105 عالمياً والتاسعة عربياً، بحصولها على 61.1 نقطة. (الراي)

البحرين

توافقت اللجنة البحرينية المشتركة بين مجلسي النواب والشورى، والمعنية بدراسة إعادة توجيه الدعم، على تحديد سقف أعلى للراتب لاستحقاق الدعم المالي لذوي الدخل المحدود «علاوة الغلاء» ليكون 1200 دينار، بدلاً من 1000 دينار، واستحداث فئة رابعة مستحقّة للدعم. (الوطن)

قال رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري في البحرين الشيخ «سلمان بن عبدالله بن حمد آل خليفة»، إن حجم التداول العقاري حتى النصف الأول من العام الجاري بلغ ما يقارب نصف مليار دينار، معربا عن أمله في استمرار نمو التداول العقاري خلال النصف الثاني من العام. (الأيام)

عمان

شهدت منصة «إيجاد» العمانية، توقيع أول أربع اتفاقيات بحثية لمشاريع صناعية بقيمة تتجاوز 300 ألف ريال عماني لمدة 3 سنوات، كباكورة ثمرات التعاون بين شركاء المنصة. (الرؤية)

تراجع سعر الخام العماني، أكثر من دولارين، وبلغ سعر نفط عُمان تسليم سبتمبر/أيلول المقبل، 72.6 دولارات، في وقت قال فيه وكيل وزارة النفط والغاز «سالم بن ناصر العوفي»، إن السلطنة ملتزمة بقرار خفض الإنتاج البالغ 45 ألف برميل يوميًا حتى نهاية العام. (الوطن)

واصل المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية، تراجعه بنسبة 0.33%، إذ فقد 14 نقطة، ليغلق عند مستوى 4440 نقطة مقارنة مع الإغلاق السابق 4455 نقطة. (الشبيبة)

شؤون خليجية

توقّع معهد التمويل الدولي، أن تشهد منطقة الخليج نمواً بالناتج المحلي الإجمالي، بنحو 2.5% خلال العام الحالي، لتتعافى من حالة الانكماش خلال العام الماضي، والتي بلغت 0.3%، وذلك بدعم من الإنتاج المرتفع للنفط، والتحفيزات الحكومية. (الراي)

أعلنت السعودية، دعمها لخطوات «فيفا»، في مواجهة القرصنة، رافضة الزج باسمها، وهو ذات الموقف الذي أعلنت عنه البحرين. (البلاد)

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، سقوط طائرة من نوع «تورنيدو» تابعة للقوات السعودية، أثناء عودتها من مهمة تدريبية، في منطقة عسير، بسبب عطل فني، مؤكدا نجاة طياريها. (الحياة)

شؤون عربية

عبّر مصدر مصري عن أجواء تفاؤل تخيم على الاجتماعات الجديدة للمصالحة الفلسطينية التي ترعاها مصر في القاهرة، بين حركتي «حماس» و«فتح»، على الرغم من عدم ظهور ملامح محددة لجدول أعمال الاجتماعات بين الحركتين. (الشرق الأوسط)

تسعى روسيا لترتيب تسوية تستعجلها للملف السوري، عشية قمة الرئيسين الروسي «فلاديمير بوتين» والأمريكي «دونالد ترامب»، في هلسنكي، الإثنين المقبل، فحصلت على ضمانات إسرائيلية بـ«عدم العمل ضد النظام السوري في المناطق المتاخمة للجولان المحتل، في مقابل إبعاد إيران ومليشياتها عن المنطقة». (الحياة)

دخلت قوات تابعة للنظام السوري، أحياء يسيطر عليها مقاتلو الفصائل المعارضة في مدينة درعا، (جنوب) التي كانت تلقب بـ«مهد الثورة». (الشرق الأوسط)

كشف تحالف «الفتح» الذي يتزعمه «هادي العامري» في العراق، عن التوصل إلى تفاهمات «متقدمة جداً» مع كتل «دولة القانون» و«النصر» و«تحالف القوى السنية» و«الأحزاب الكردية» في شأن تشكيل الكتلة الأكبر، فيما توقع مدير المكتب السياسي لرجل الدين الشيعي «مقتدى الصدر» رئيس لائحة «سائرون»، الإعلان قريباً عن تحالف رباعي. (الحياة)

قالت مصادر لبنانية، إن تشكيل الحكومة ما زال عند التصور الذي قدمه رئيس الوزراء المكلف «سعد الحريري»، لرئيس الجمهورية «ميشال عون»، قبل 3 أسابيع، لتوزيع المقاعد الوزارية على الفرقاء السياسيين، ولا تعديلات عليه. (الحياة)

وقع انفجار في خزانين للوقود بالقرب من مطار القاهرة الدولي، ما تسبب في تعليق الرحلات مؤقتا لحين التحقيق. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

الناتج المحلي استثمارات نواب مجلس الأمة الخليج صحف