وزير خارجية ألمانيا السابق: «ترامب» يريد «تغيير النظام» بالبلاد

الجمعة 13 يوليو 2018 05:07 ص

اتهم وزير الخارجية الألماني السابق «زيغمار غابريل»  الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بأنه يسعى لـ«تغيير النظام بألمانيا».

جاء ذلك في تصريحات «زيغمار» لوسائل إعلام محلية، الخميس، ردًا على تصريحات الرئيس الأمريكي الأخيرة التي تضمنت نقدًا لاذعًا لألمانيا بشأن الإنفاق الدفاعي والهجرة.

واعتبر «غابريل» أنه «لا يمكن الاعتماد على أمريكا في ظل وجود ترامب»، مرجعا السبب في ذلك إلى أن «ترامب يعطي الديكتاتور الكوري الشمالي (الزعيم كيم جونج أون) ضمانًا للبقاء ويريد تغيير النظام في ألمانيا في نفس الوقت»، بحسب مجلة «شبيغل» الأسبوعية.

ودعا «غابريل» ألمانيا لاتخاذ «موقف أقوى تجاه ترامب»، مضيف: «لا يمكننا تحمل هذا.. لا يمكن أن يكون لدينا أي أوهام، لا يعرف دونالد ترامب سوى القوة، لذلك علينا أن نظهر له أننا أقوياء أيضاً».

وقال «غابريل»، الزعيم السابق للحزب الاشتراكي الديمقراطي، إن ألمانيا بحاجة إلى إصدار «ردود أوروبية واضحة وثابتة وفوق كل شيء ردود موحدة على ترامب».

وأضاف: «كل خطوة لاستيعابه، وأي محاولة لاسترضائه، لا تؤدي إلا إلى اتخاذ خطوة أخرى؛ يجب أن ينتهي هذا».

ووصف «غابريل» النفقات على اللاجئين بأنها مجال يمكن لأوروبا الرد بشأنه.

وتابع: «إذا كان هو يطالب بمليارات الدولارات للنفقات العسكرية الأمريكية، فعلينا أن نطالب بعودة المليارات التي أنفقت على موجة اللاجئين التي تسبب بها التدخل العسكري الأمريكي الفاشل في العراق».

وقبل قمة حلف شمال الأطلسي «ناتو» هذا الأسبوع، جادل «ترامب» بأن ألمانيا لم تف بتعهداتها الخاصة بالنفقات الدفاعية للحلف.

وكتب «ترامب»، الشهر الماضي، على «تويتر» يقول إن «الشعب الألماني ينقلب على قيادته لأن الهجرة تهز التحالف الهش بالفعل»، ووصف قرار أوروبا بالسماح لملايين المهاجرين بالدخول لأراضيها بأنه «خطأ كبير».

  كلمات مفتاحية

ترامب غابريل زيغمار ألمانيا أمريكا النظام

«ميركل» ترفض انتقاد «ترامب» تعاون بلادها مع روسيا