«العبادي» يزور البصرة لتهدئة احتجاجات الكهرباء والبطالة (صور)

الجمعة 13 يوليو 2018 12:07 م

وصل رئيس الوزراء العراقي، «حيدر العبادي»، الجمعة، إلى محافظة البصرة، جنوبي البلاد، في محاولة لنزع فتيل الاحتجاجات القائمة منذ بداية الأسبوع على خلفية مقتل متظاهر في تظاهرة ضد البطالة، الأحد الماضي.

واجتمع «العبادي» مع قيادة العمليات العسكرية للمحافظة، لبحث الموقف المتدهور في المدينة، جراء قطع طرق رئيسية بإحراق الإطارات، ومحاولة اقتحام بعض المنشآت الحكومية، بحسب «أ ف ب».

وكان وزير النفط العراقي، «جبار اللعيبي»، اتهم في بيان، المتظاهرين بمحاولة اقتحام أحد المواقع النفطية في حقل غرب القرنة 2، وحرق بعض أبنية البوابة الخارجية.

وتتواصل التظاهرات منذ أسبوع في المحافظة النفطية الجنوبية للمطالبة بتوفير فرص عمل للشباب وتأمين الخدمات.

ويندد المتظاهرون باستمرار انعدام الخدمات وأبرزها الكهرباء منذ عدة أيام، مطالبين الحكومة المحلية بالإسراع في تنفيذ مطالبهم المتعلقة بتوفير الكهرباء.

وتزداد نقمة السكان على الحكومة في فصل الصيف جراء الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي بالتزامن مع الارتفاع الكبير في درجة الحرارة التي تتجاوز في بعض الأحيان 50 درجة مئوية، لكن الأزمة ازدادت مؤخرا بعدما أوقفت إيران تصدير 1000 ميغاواط من الكهرباء للعراق قبل أسبوع جراء تراكم الديون.

وتبلغ نسبة البطالة بين العراقيين رسميا 10.8%. ويشكل من هم دون 24 عاماً نسبة 60% من سكان العراق، ما يجعل معدلات البطالة أعلى مرتين بين الشباب.


 

  كلمات مفتاحية

العراق البصرة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي البطالة