البيت الأبيض يصلح ما أفسده «ترامب»: رئيسنا يحترم «ماي»

الجمعة 13 يوليو 2018 12:07 م

حاول البيت الأبيض، الجمعة، التخفيف من حدة تصريحات الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» التي انتقد فيها رئيس الوزراء البريطانية «تيريزا ماي».

إذ أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض، «سارة ساندرز»، أن «ترامب» يحترم «ماي»، ويعتبر شخصيتها «مذهلة»، على خلاف ما صرح به «ترامب» لصحيفة «صن» البريطانية.

بدوره، تراجع «ترامب» عن الهجوم الذي شنه على استراتيجية «ماي» المتعلقة بعملية خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي المعروفة بـ«بريكست»، مؤكدا أن «علاقته مع رئيسة الوزراء البريطانية متينة جدا».

وقال، للصحفيين، اليوم، أثناء وجوده إلى جانب «ماي» في مستهل محادثاتهما بالمقر الريفي لرئيسة الوزراء البريطانية في منطقة تشيكرز، جنوب غربي لندن: «العلاقة متينة جدا، ولدينا فعليا علاقة جيدة جدا».

يأتي ذلك بعد ساعات من انتقادات حادة وجهها «ترامب» لـ«ماي»، خلال مقابلة مع صحيفة «صن» قبل بدء زيارته للمملكة المتحدة الخميس؛ حيث قال إن «ماي لم تلتزم بنصائحه بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي».

كما ألمح إلى عدم كفاءتها وتأييده لتولي وزير الخارجية البريطاني المستقيل، «بوريس جونسون»، رئاسة الوزراء، قائلا إن «جونسون يصلح ليكون رئيس وزراء جيدا».

واضطرت «ساندرز» للتدخل مجددا من أجل تصحيح تصريحات «ترامب»، فقالت: «إن لدى الرئيس موقفا جيدا تجاه رئيسة الوزراء ماي، ويحترمها كثيرا، وهو قال في مقابلة مع صحيفة صن إنها شخصية جيدة جدا».

وأضافت: «لم يقل أبدا أي شيء سيئ عنها»، وهو يعتقد أنها «كانت في قمة حلف شمال الأطلسي شخصية مذهلة حقا».

وفقا لـ«سارة»، فإن «ترامب ممتن لماي على الاستقبال الرائع الذي لقيه في المملكة المتحدة»، حيث وصل الرئيس الأمريكي إلى هناك الخميس في زيارة تستمر 3 أيام.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا بريطانيا ترامب ماي بريكسيت