صور.. إصابة 34 جراء انقلاب قطار جنوب القاهرة

الجمعة 13 يوليو 2018 01:07 ص

أصيب 34 جراء انقلاب قطار ركاب بمنطقة البدرشين، جنوب العاصمة المصرية القاهرة، وفق ما أعلن مساعد وزير الصحة للطب العلاجي، «أحمد محيي»، بينما تحدث شهود عيان عن حدوث حالة وفاة، وإصابة ما لايقل عن 55 راكبا.

وكانت 4 عربات من القطار رقم 986 خرجت عن القضبان، أثناء توجهه من محافظة قنا (جنوب) إلى القاهرة.

وتداولت صفحات إخبارية محلية، شهادات نقلا عن الأهالي الذين شاركوا في إسعاف المصابين قبل وصول سيارات الإسعاف، إنهم أحصوا ما لا يقل عن 55 مصابا، بينما تحدث البعض عن حالة وفاة واحدة.

ولم يتسن التأكد من تلك الأنباء.

وهرعت الأجهزة الأمنية وقوات الإنقاذ إلى مكان الحادث.

وقال مصدر أمني إن الأجهزة الأمنية انتقلت إلى مكان الواقعة للوقوف على ملابساته وحصر الخسائر.

وحول أسباب الحادث، دعا «محمد عز»، المتحدث باسم وزارة النقل، في تصريحات تلفزيونية، إلى عدم استباق الأحداث، مشيرا إلى أن وزير النقل «هشام عرفات» توجه لموقع الحادث.

وفي مايو/أيار الماضي، كشف «الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء» في مصر (حكومي) ارتفاع نسبة حوادث القطارات في البلاد بنسبة 43.6% في 2017 مقارنة بالعام السابق له.

وأوضح الجهاز، في بيان صادر عنه، أن حوادث القطارات بلغ عـددها العام الماضي 1793 حادثة مقابل 1249 حادثة عام 2016 بنسبة زيادة 43.6%. 

وتعد حوادث القطارات أمرًا متكررًا في مصر، ويرجع مراقبون ذلك إلى تهالك القطارات وشبكة السكك الحديدية، فضلا عن الأساليب البدائية اليدوية المستخدمة في تحويل مسارات القطارات، والتي تزيد فيها نسبة الخطأ البشري.

ووقعت أكبر كارثة قطارات في مصر عام 2002 جراء حريق في قطار ركاب كان في طريقه من القاهرة إلى أسوان (جنوب)؛ ما أسفر عن مصرع 360 راكباً على الأقل.


  كلمات مفتاحية

مصر القاهرة البدرشين قنا سكك حديدية حادث قطار