«إنفانتينو» يؤكد إمكانية استضافة قطر وجيرانها مونديال 2022

الجمعة 13 يوليو 2018 02:07 ص

أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، «جياني إنفانتينو» أنه يمكن لقطر استضافة مونديال 2022 بمشاركة 48 منتخبا بدلا من 32، بالتعاون مع جيرانها، دون أن يذكر اسم السعودية أو الدول الأخرى التي تواصل حصارها للدوحة.

وقال «إنفانتينو»، خلال مؤتمر صحافي الجمعة في روسيا، التي تحتضن النسخة الحالية من المونديال (روسيا 2018) ، إنه مؤيد للتنظيم المشترك لنسخة من المونديال تضم 48 منتخبا، من أجل تنظيم أكثر سهولة، حسب وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ).

وتجدر الإشارة إلى أن الملف المشترك لأمريكا وكندا والمكسيك فاز بالفعل بحق استضافة كأس العالم 2026 بمشاركة 48 منتخبا.

واعتبر «إنفانتينو» إنه يمكن تنفيذ الأمر نفسه في مونديال 2022 إذا جرى التوصل إلى اتفاق لزيادة عدد المنتخبات.

ومنذ 5 يونيو/حزيران 2017 فرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصار على قطر بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة، مشددة على أنها تواجه حملة تستهدف قرارها الوطني.

وقال «إنفانتينو»: «الرياضة يمكن أن تساعد بعض الأشخاص على التحدث معا رغم مشكلات التواصل بينهم. ربما تكون المناقشات بشأن كرة القدم أكثر سهولة من المناقشة بشأن المشكلات السياسية».

وأضاف: «إذا كانت كل الدول المعنية، بدءا من قطر، ترى أن التغيير سيكون إيجابيا، يمكن أن ننظر في الأمر وكل الخيارات متاحة».

من جانبها، أعلنت قطر أن التوسع في المونديال ليشمل 48 منتخبا هو أمر «قابل للتنفيذ»، لكن من المتوقع اتخاذ القرار النهائي في وقت مبكر من العام المقبل، قبل بدء التصفيات.

يشار إلى أن النائب العام القطري، «علي بن فطيس المري»، كشف في مارس/آزار الماضي، أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر طلبت من قطر التخلي عن تنظيم مونديال 2022 مقابل رفع الحصار المفروض عليها.

  كلمات مفتاحية

فيفا مونديال قطر 2022 كأس العالم حصار قطر كرة القدم

قطر: مستعدون لمونديال 2022 وندرس جدوى مشاركة 48 منتخبا

الفيفا يبحث زيادة منتخبات مونديال قطر 2022

مارادونا يهاجم فيفا بسبب زيادة منتخبات مونديال قطر