حملة عسكرية لملاحقة خلايا «الدولة الإسلامية» شمالي العراق

الجمعة 13 يوليو 2018 02:07 ص

قالت وزارة الدفاع العراقية، إن قواتها شنت، الجمعة، حملة عسكرية لملاحقة خلايا تنظيم «الدولة الإسلامية» في محافظة صلاح الدين شمالي البلاد.

وأوضحت قيادة عمليات سامراء (تابعة للدفاع) في بيان، أن قوات الجيش بدأت صباح اليوم حملة عسكرية لتطهير وتفتيش منطقة مطيبيجة والقرى المجاورة لها شمال شرقي محافظة ديالى.

وأضافت أن «هذه العملية تستهدف تصفية مضافات (مواقع تجمع) وخلايا الدولة الإسلامية في المحيط الشرقي للمحافظة».

وتقع ناحية مطيبيجة على حدود محافظة ديالى (شرق)، وكانت تلك المناطق عرضة لهجمات متكررة شنها في الأغلب مسلحو «الدولة الإسلامية» على أهداف عسكرية ومدنية.

 

 

 

واستهدف مسلحو «الدولة الإسلامية» على نحو خاص قوات الأمن على الطريق الرئيسي الذي يربط كركوك بالعاصمة بغداد ويمر من تلك المنطقة.

من جانبه، قال الملازم «نعمان الجبوري» إن «المناطق الحدودية مع محافظة ديالى وخاصة ناحية مطيبيجة، تحولت إلى بؤر رئيسية لخلايا تنظيم الدولة الإسلامية».

وأضاف «الجبوري» أن التنظيم بات يشن الهجمات على نحو متكرر في المناطق النائية التي لا توجد فيها قوات أمن، وهو ما يثير مخاوف كبيرة لدى السكان.

وأوضح أن مسلحي التنظيم يشنون هجمات خاطفة ومن ثم يختفون بين التلال الوعرة بين محافظتي صلاح الدين وديالى، مشيرا إلى أن ملاحقة خلايا التنظيم قد تستمر أشهرا طويلة قبل الحد من خطورتهم.

وصعد تنظيم «الدولة الإسلامية» على مدى الأسابيع القليلة الماضية هجماته التي تستهدف في أغلبها قوات الأمن في مناطق شمالي وشرقي البلاد.

وبعد 3 سنوات، وبدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، أعلن العراق في ديسمبر/كانون الأول الماضي استعادة كامل أراضيه من قبضة «الدولة الإسلامية» الذي كان يسيطر على ثلث مساحة البلاد.

ولا يزال التنظيم يحتفظ بخلايا نائمة موزعة في أرجاء البلاد، وبدأ يعود تدريجيا لأسلوبه القديم في شن هجمات خاطفة على طريقة حرب العصابات التي كان يتبعها قبل عام 2014.

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية العراق صلاح الدين سامراء ديالى الإرهاب حملة عسكرية