اتهامات بريطانية لـ«ترامب» بالوقاحة بسبب هجومه على «ماي»

الجمعة 13 يوليو 2018 05:07 ص

اتهمت شخصيات سياسية بريطانية الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بالوقاحة السياسية، لافتا إلى أنه مصمم على إهانة رئيسة الحكومة البريطانية «تيريزا ماي»؛ بسبب تصريحاته الأخيرة المنتقدة لسياساتها حيال عملية خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي المعروفة بـ«بريكست».

وكتب وزير الجامعات البريطاني «سام جياماه»، على «تويتر»، مخاطبا «ترامب»: «أين لباقتك سيدي الرئيس».

وصوب نواب آخرون من حزب المحافظين سهام انتقادهم على «ترامب» لتصميمه على إهانة «ماي»، على حد وصفهم.

ووصفه حزب العمال المعارض الرئيس الأمريكي بأنه «وقح جدا».

وبينما صمتت الحكومة البريطانية عن التعليق، حاول مساعد وزير الخارجية، «آلان دنكان»، التقليل من أهمية الجدل بشأن تصريحات الرئيس الأمريكي، قائلا إن «ترامب مثير للجدل.. هذا أسلوبه».

كان «ترامب» قال، في مقابلة مع صحيفة «ذا صن» البريطانية، نشرت الجمعة، إن «ماي لم تلتزم بنصائحه بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي».

وأضاف أن خطط «ماي» للحفاظ على علاقات اقتصادية وثيقة مع الاتحاد الأوروبي بعد «بريكست» «من شأنها أن تقتل الآمال باتفاق تجارة مع الولايات المتحدة».

 

كما ألمح إلى عدم كفاءتها وتأييده لتولي وزير الخارجية البريطاني المستقيل، «بوريس جونسون»، رئاسة الوزراء، قائلا إن «جونسون يصلح ليكون رئيس وزراء جيدا».

وقالت النائب «ساره وولاستون»، من حزب المحافظين ورئيسة لجنة الصحة البرلمانية، إن «ترامب مصمم على إهانة رئيسة حكومتنا».

وشنت هجوما على «خطابه المبطن والمثير للانقسام» بشأن الهجرة، مضيفة «إذا كان تبني نظرة دونالد للعالم ثمن للاتفاق، فإنه لا يستحق الثمن».

أما المتحدثة باسم حزب العمال للشؤون الخارجية، «إيميلي ثورنبيري»، فوصفت خطة «ماي» لـ«بريكست» بـ«الوهم»، لكنها قالت إن «ترامب» كان «بغاية الوقاحة».

وقالت، في تصريحات صحفية: «ماذا علمته والدته؟ إنه ليس بتصرف لائق».

بدورها، قالت البرلمانية عن حزب العمال، «ايفيت كوبر»، إن «تصرف ترامب المسيء يجعلني أتعاطف مع ماي»، داعية رئيسة الوزراء إلى الوقوف بوجه «ترامب».

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

أمريكا بريطانيا ترامب تيريزا ماي بريكست الاتحاد الأوروبي وقاحة