نتيجة متواضعة لنجل «بشار الأسد» في مسابقة دولية للرياضيات

الجمعة 13 يوليو 2018 08:07 ص

حقق نجل رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، الشاب «حافظ الأسد»، نتيجة متواضعة في أوليمبياد الرياضيات العالمي، فيما تعجب الأخير من الاهتمام الإعلامي العربي المبالغ به. 

واحتل «حافظ» مكانا بين المراتب الأخيرة وسط المشاركين في أوليمبياد الرياضيات الذي اختتم فعالياته في رومانيا، الخميس؛ إذ جاء في المركز 486 من أصل 615 مشاركا.

وتعليقا على الاهتمام الإعلامي عربيا بمشاركته في المسابقة الدولية، صرح «حافظ»، لقناة «برو» الرومانية: «بالنسبة للاهتمام الذي أُعطي لي، أنا تلميذ عادي عمري 16 سنة، ونتيجتي لا تختلف عن نتائج الآخرين، لذلك لا أفهم هذا الاهتمام الزائد الموجه إلي».

واحتلت سوريا والسعودية، نفس المرتبة بين الدول العربية المشاركة في المسابقة، وجاء البلدان في المركز الـ60 ضمن الترتيب العام، ونالت سوريا برونزيتين، فيما حصدت السعودية فضية وبرونزية.

تليهما في المركز الثاني عربيا، تونس، التي احتلت المركز الـ70 عالميا، يليها المغرب، الذي جاء بالمركز الـ73.

وجاءت الولايات المتحدة بالمركز الأول في المسابقة على مستوى العالم؛ حيث حصدت خمس ذهبيات وفضية واحدة، متقدمة على روسيا بفارق الدرجات، لتحتل روسيا المركز الثاني.

وحلت الصين بالمركز الثالث بأربع ذهبيات وفضيتين، تليها في المركز الرابع أوكرانيا، التي حصدت أربع ذهبيات وفضيتين.

وبالنسبة لنجل رئيس النظام السوري، أشارت القناة الرومانية إلى أن الحرس الشخصي يرافقه طوال الوقت.

يذكر أن أولمبياد الرياضيات الدولية يقام في رومانيا منذ 59 سنة. وشارك فيه هذا العام 615 طالبا من 110 دول.

وترتب على المشاركين في الأولمبياد، الذي انطلق في 3 يوليو/تموز الجاري، حل 6 معادلات، على يومين، وتنتمي هذه المعادلات إلى مختلف مجالات الرياضيات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا حافظ الأسد بشار الأسد أوليمبياد الرياضيات العالمي رومانيا