«دقائق معدودة» تفصل بين حظر التجول وإلغائه بالنجف العراقية

الجمعة 13 يوليو 2018 10:07 ص

تمر السلطات العراقية بحالة من التخبط إزاء التعامل مع الاحتجاجات وأعمال العنف المتصاعدة في محافظة النجف، تمثلت في إعلان جهة حكومية حظر تجول بالمحافظة، قبل أن تقوم جهة أخرى بإلغائه بعد دقائق.

إذ أعلنت مديرية شرطة النجف، مساء الجمعة، فرض حظر تجوال في عموم المحافظة.

وقالت المديرية، عبر بيان، إنه «تقرر فرض حظر على التجوال في عموم المحافظة»، مؤكدة أن «الحظر سيستمر حتى إشعار أخر».

ولم سوى دقائق معدودة، حتى أعلنت قيادة الفرات الأوسط (التابعة للجيش العراقي) إلغاء حظر التجوال الذي أعلنته قيادة الشرطة في النجف، حسب عاجل أوردته قناة «الجزيرة» الإخبارية.

وشهدت محافظة النجف، الجمعة، تظاهرات حاشدة تطالب بتوفير الخدمات ومنها الكهرباء، والمياه الصالحة للشرب، إضافة إلى توفير فرص عمل للعاطلين، وتطورت إلى أعمال عنف.

إذ قام متظاهرون باقتحام مبان حكومية منها مطار النجف ما أدى إلى وقف حركة الملاحة الجوية به، إضافة إلى قيامهم بحرق مقار أحزاب سياسية، ومقر مجلس المحافظة.

ولمواجهة تطور الاحتجاجات إلى أعمال عنف، قرر مجلس الأمن الوطني العراقي عقد اجتماع طارئ لبحث الوضع الأمني بالمحافظات الجنوبية.

وتتواصل التظاهرات منذ أسبوع في المحافظات النفطية الجنوبية (النجف وذي قار وميسان والبصرة) للمطالبة بتوفير فرص عمل للعاطلين وتأمين الخدمات.

ويندد المتظاهرون باستمرار انعدام الخدمات وأبرزها الكهرباء منذ عدة أيام، مطالبين الحكومة المحلية بالإسراع في تنفيذ مطالبهم المتعلقة بتوفير الكهرباء.

وتزداد نقمة السكان على الحكومة في فصل الصيف جراء الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي بالتزامن مع الارتفاع الكبير في درجة الحرارة التي تتجاوز في بعض الأحيان 50 درجة مئوية.

لكن الأزمة ازدادت مؤخرا بعدما أوقفت إيران تصدير 1000 ميغاواط من الكهرباء للعراق قبل أسبوع جراء تراكم الديون.

وتبلغ نسبة البطالة بين العراقيين رسميا 10.8%.

وظهر الجمعة، وصل رئيس الوزراء العراقي، «حيدر العبادي»، إلى البصرة، في محاولة لتهدئة المحتجين ونزع فتيل الأزمة.

واجتمع «العبادي» مع قيادة العمليات العسكرية للمحافظة؛ لبحث الموقف المتدهور في المدينة، جراء قطع طرق رئيسية بإحراق الإطارات، ومحاولة اقتحام بعض المنشآت الحكومية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق النجف حظر تجول