صحف الخليج تبرز احتياطي البحرين ومواعيد مونديال 2022

السبت 14 يوليو 2018 04:07 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، عن مجلس الذهب العالمي، أن البحرين تحتفظ بنحو 3.293 مليار دولار من الاحتياطيات النقدية الأجنبية ومن الذهب، خلال الربع الأول من عام 2018.

وأشارت الصحف، إلى إعلان رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» السويسري «جياني إنفانتينو»، أن مونديال قطر 2022، سيقام في الفترة الممتدة بين 21 نوفمبر/تشرين الثاني وحتى 18 ديسمبر/كانون الأول، بدلا من الموعد المعتاد للبطولة في الصيف نظرا للظروف المناخية في قطر.

ولفتت الصحف، إلى تشديد رئيس جنوب أفريقيا «سيريل رامافوزا»، على ضرورة بذل المزيد من التعاون لزيادة التبادل التجاري مع السعودية، وزيادة الاستثمارات المشتركة في المشاريع الاقتصادية والبنية التحتية، وتقديم التسهيلات والحوافز لهذه الاستثمارات.

وكشفت الصحف، عن اعتزام طيران الإمارات، تخفيض رحلاتها لنحو 111 وجهة حول العالم، ضمن جدول تشغيل رحلاتها، خلال الفترة من 16 أبريل/نيسان إلى 30 مايو/أيار 2019، بسبب بدء أعمال صيانة وتحديث المدرج الجنوبي لمطار دبي الدولي.

وذكرت الصحف، تقرير لمؤسسة «بوسطن كونسلتينغ غروب»، أن الكويت بين أفضل الدول الخليجية والعربية في تحويل ثروتها إلى رفاه لشعوبها.

وأشارت الصحف، إلى تجاوز زوار خريف صلالة، حاجز 114 ألف زائر، مقارنة بـ67 ألفا و377 زائرا لنفس الفترة من العام الماضي، بنسبة نمو بلغت 69.9%.

ولفتت الصحف، إلى بلوغ الأداء الصعودي على المؤشرات الرئيسية للبورصات الخليجية خلال الأسبوع الماضي، رغم انخفاض مستويات السيولة في معظم الأسواق باستثناء السوق الكويتي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

شدد رئيس جنوب أفريقيا «سيريل رامافوزا»، على ضرورة بذل المزيد من التعاون لزيادة التبادل التجاري مع السعودية، وزيادة الاستثمارات المشتركة في المشاريع الاقتصادية والبنية التحتية، وتقديم التسهيلات والحوافز لهذه الاستثمارات. (الشرق الأوسط)

كشف تقرير رقابي سعودي، عن عدم رضا مجلس الشورى عن أداء وزارة التعليم، الذي يعوزه التركيز على الأولويات، وجودة البرامج والمبادرات، والعمل المنظومي الذي يأخذ في الاعتبار الانسجام بين جميع العوامل البشرية والبيئية والعلمية والتنظيمية. (الرياض)

استثنى التعديل الجديد لنظام تملك العقار واستثماراته «الوراثة» من غير السعوديين، التملك في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة. (الحياة)

ارتفعت قيمة ما دفعه حاملو وثائق «بوالص» التأمين الصحي في السعودية، خلال الربع الأول من العام الجاري 2018، إلى 5.62 مليار ريال، مقارنة بـ 5.33 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي. (الاقتصادية)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، مع رئيس جنوب أفريقيا «سيريل رامافوزا»، سبل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون، ومجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (الإمارات اليوم)

تعتزم طيران الإمارات، تخفيض رحلاتها لنحو 111 وجهة حول العالم، ضمن جدول تشغيل رحلاتها، خلال الفترة من 16 أبريل/نيسان إلى 30 مايو/أيار 2019، بسبب بدء أعمال صيانة وتحديث المدرج الجنوبي لمطار دبي الدولي. (الاتحاد)

دعت الإمارات، لبنان وعقلاءه، إلى أن ينأوا بأنفسهم عن تناول أزمة اليمن، وذلك بعد أن أحاطت الحكومة اليمنية مجلس الأمن برسالة الاحتجاج فيما يتعلق بالتدخلات السافرة لميليشيا «حزب الله» باليمن. (البيان)

تستهدف أبوظبي، استقطاب 600 ألف زائر صيني بحلول 2021. (الحياة)

رفض المصفون المعنيون بتصفية مجموعة «أبراج» الإماراتية، أحدث العروض المقدمة من شركة «كولوني كابيتال» الأمريكية لشراء بعض صناديق المجموعة. (البيان)

قطر

أشاد ممثل رئاسة الجمهورية السودانية حول الاتصال الدبلوماسي والتفاوضي بملف سلام دارفور «أمين حسن عمر»، بجهود قطر لإرساء دعائم السلام والتنمية في الإقليم، ودعمها السودان لتجاوز سنوات الصراع. (الراية)

قالت شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية، إن الربع الثاني من العام الجاري، شهد تسجيل نحو 691.3 مليون سهم، بلغت قيمتها 24.9 مليار ريال من خلال تنفيذ 272.1 ألف صفقة، ليصل عدد الأسهم التي تم تداولها في البورصة خلال النصف الأول من العام الحالي إلى أكثر من 1.37 مليار سهم بلغت قيمتها 41 مليار ريال. (الوطن)

كشف رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» السويسري «جياني إنفانتينو»، أن مونديال قطر 2022، سيقام في الفترة الممتدة بين 21 نوفمبر/تشرين الثاني وحتى 18 ديسمبر/كانون الأول، بدلا من الموعد المعتاد للبطولة في الصيف نظرا للظروف المناخية في قطر. (الشرق)

زار أكثر من 25 ألفا من جماهير كرة القدم، الفعاليات التي تنظمها اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية، في العاصمة موسكو، كجزء من الحملة الترويجية لمونديال قطر 2022. (العرب)

الكويت

نفى رئيس مجلس الأمة الكويتي «مرزوق الغانم»، وجود حظر على زيارة الكويتيين لبنان، مؤكداً «أن الكويت وأميرها لا يمكن أن يتركا لبنان وحيداً يواجه مصاعبه، سواء كانت اقتصادية أو سياسية أو غيرها». (الحياة)

أعلن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ «صباح الخالد»، أن الاتحاد الأوروبي بصدد فتح سفارة في الكويت نهاية العام الحالي. (الراي)

أظهر تقرير لمؤسسة «بوسطن كونسلتينغ غروب»، أن الكويت بين أفضل الدول الخليجية والعربية في تحويل ثروتها إلى رفاه لشعوبها. (القبس)

ارتفع عدد الداعمين المؤيدين للتحركات الداعية إلى العفو الشامل في قضية «اقتحام مجلس الأمة»، إلى 20 نائبا. (الأنباء)

بلغ معدل نمو إجمالي الودائع في القطاع المصرفي الكويتي، خلال الخمسة الأشهر الأولى من العام الحالي نحو 1.9% إلى 42.9 مليار دينار كويتي، مقابل نمو في القروض بـ 0.2% فقط إلى 35.4 مليار دولار. (البلاد)

البحرين

أفاد مجلس الذهب العالمي، أن البحرين تحتفظ بنحو 3.293 مليار دولار من الاحتياطيات النقدية الأجنبية ومن الذهب خلال الربع الأول من عام 2018. (البلاد)

بلغ حجم التبادل التجاري للسلع غير النفطية بين البحرين ودول (السعودية، والإمارات وسلطنة عمان، والكويت) أكثر من 1.021 مليار دينار خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الجاري. (الأيام)

ارتفعت كمية الاستهلاك اليومي من المياه في آخر 5 سنوات (2013-2017) في البحرين من 160.76 مليون جالون إمبراطوري في اليوم لسنة 2013، إلى 168.76 مليون جالون إمبراطوري لسنة 2017. (الوطن)

عمان

سحبت وزارة الصحة العمانية، أدوية من أسواق السلطنة، للاشتباه باحتوائها على مواد مسرطنة. (الشبيبة)

تجاوز زوار خريف صلالة، حاجز 114 ألف زائر، مقارنة بـ67 ألفا و377 زائرا لنفس الفترة من العام الماضي، بنسبة نمو بلغت 69.9%. (الوطن)

شؤون خليجية

غلب الأداء الصعودي على المؤشرات الرئيسية للبورصات الخليجية خلال الأسبوع الماضي، رغم انخفاض مستويات السيولة في معظم الأسواق باستثناء السوق الكويتي. (البيان)

وجهت الحكومة اليمنية الشرعية في اليمن، خطاباً إلى أمين عام الأمم المتحدة ومجلس الأمن، أعربت فيه عن قلقها من الانتهاكات المستمرة لميليشيا الحوثي بحق المدنيين. (الحياة)

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، منح 17 تصريحا جديدا لدخول سفن إلى الموانئ اليمنية. (الوطن)

شؤون عربية

اختتم وفد قيادة حركة «حماس» الفلسطينية برئاسة نائب رئيس الحركة «صالح العاروري»، في القاهرة، لقاءاته مع جهاز الاستخبارات العامة المصرية، تناول «نقاشا معمقا وبناء في أجواء إيجابية» الكثير من القضايا المهمة. (الشرق الأوسط)

قالت مصادر قيادية مسؤولة تعمل في سوريا، إن أمريكا بعثتْ برسالةٍ إلى رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، عبر وساطة روسيا، بالانسحاب الكلي من سوريا في أقرب فرصة، وقبل أن يكلفه ثمناً باهظاً كما حصل مع إدارة «جورج بوش» عند احتلال العراق، شريطة إخراج إيران. (الراي)

حض المبعوث الأمريكي للتحالف الدولي ضد «الدولة الإسلامية»، «بريت ماكغورك»، أعضاء التحالف على المشاركة في حمل العبء عسكرياً ومالياً شمال شرقي سوريا، مطالباً بتوفير نحو 300 مليون دولار أمريكي، ونشر وحدات من القوات الخاصة لملء الفراغ لدى الانسحاب التدريجي للقوات الأمريكية. (الشرق الأوسط)

كشفت موسكو، عن مخاوفها من تصعيد إسرائيلي في سوريا، يتبعه ردٌ من دمشق، فيما أعلنت الدولة العبرية إسقاط طائرة مسيرة «درون» مقبلة من سوريا، في حادث هو الثاني خلال ثلاثة أيام. (الحياة)

اقتحم مئات العراقيين، مطار النجف (جنوب)، وأوقفوا الحركة الجوية، موسعين نطاق احتجاجات على ضعف الخدمات الحكومية والفساد بعد مظاهرات في مدينة البصرة الجنوبية. (الشرق الأوسط)

أعلنت الخارجية الأمريكية، دعمها للتعاون بين القوات العراقية و«البيشمركة» الكردية لمكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية» وتشكيل حكومة وسطية، وذلك عقب اجتماع وزير الخارجية الأمريكي «مايكل بومبيو»، مع رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي». (الحياة)

أعلنت إيطاليا على لسان رئيس حكومتها «جوزيبي كونتي»، اعتزامها تنظيم مؤتمر دولي حول ليبيا خلال الخريف المقبل. (الشرق الأوسط)

فرض مجلس الأمن الدولي، حظرا للأسلحة على جنوب السودان، بعد حوالي خمس سنوات من نشوب الحرب الأهلية في البلاد. (الحياة)

تستعد الحكومة المصرية، لطرح أسهم في عدد من الشركات العامة بقطاعات صناعية وسكنية وخدمية، وهي بمثابة عودة لبرنامج الخصخصة بعد أن أصابه الجمود منذ الأزمة المالية العالمية، في محاولة لاستغلال التعافي العالمي لجذب رؤوس الأموال للاقتصاد المصري. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

احتياطات مونديال 2022 صحف الخليج خريف صلالة البورصة