وزير الدفاع التركي الجديد يزور الدوحة قريبا

السبت 14 يوليو 2018 05:07 ص

أكد وزير الدفاع التركي الجديد، «خلوصي أكار»، أنه سيقوم بأول زيارة خارجية له إلى الدوحة قريبا، مشيرا إلى أن «تعزيز التعاون العسكري بين البلدين يتصدر تلك الزيارة؛ التي ستشهد توقيع المزيد من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون التي تم الاتفاق بشأنها مؤخرا».

وقال «أكار» إن «قطر وتركيا تجمعهما علاقة أخوة وتعاون كبير في شتى المجالات، وتعد الدوحة داعما مهما وشريكا رئيسيا لتركيا في مسار النهوض بالصناعات الدفاعية»، حسب حواره مع صحيفة «الشرق» القطرية.

وأضاف: «نعمل على تعزيز الاستفادة القطرية من هذه النقلة في صناعة السلاح والمعدات العسكرية، ونسعى في المستقبل لنقل هذه الخبرات إلى الدوحة بتنسيق مع وزارة الدفاع القطرية، حيث لمسنا اهتمام قطر بهذا المجال ونسعى لدعم هذا التوجه كون قطر شريكا وليست مجرد حليف لتركيا».

وتابع: «سوف أتشرف مع بداية مهامي بدعم هذه الاتفاقيات وتوطيدها وتوسيع العلاقات التركية القطرية في المجال العسكري والتصنيع الدفاعي ونشر القوات وتبادل الخبرات التدريبية».

وشدد وزير الدفاع التركي، على أن «قطر دولة شقيقة لتركيا بمعنى الكلمة، نتفق في الكثير من الأمور، ونحمل رؤية مشتركة ورغبة مخلصة للقضاء على الإرهاب في المنطقة، واجتثاث جذوره».

وأوضح: «نبذل الكثير معا من أجل حماية المنطقة وحفظها وضمان استقرارها، كما نعمل بشتى السبل لتعزيز قوتنا العسكرية من خلال التبادل المستمر للخبرات وتبادل المعرفة والمهارات»، مضيفا: «كما نعمل معا على مد قواتنا المشتركة بأحدث الأسلحة والمعدات وتزويدهم بأحدث سبل التدريب والتطوير لضمان التفوق العسكري والقوة على حماية ترابنا الوطني».

والثلاثاء الماضي، تسلم رئيس هيئة الأركان العامة التركية السابق، «خلوصي أكار»، مهام منصبه كأول وزير دفاع في حكومة الرئيس أردوغان الجديدة، من سلفه «نور الدين جانيكلي».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا خلوصي أكار الدوحة العلاقات القطرية التركية