مباحثات ثنائية بين «البشير» و«بوتين» في الكرملين

السبت 14 يوليو 2018 06:07 ص

يعقد الرئيس السوداني، «عمر البشير»، ونظيره الروسي، «فلاديمير بوتين»، السبت، مباحثات ثنائية في العاصمة موسكو.

وقالت الرئاسة السودانية، في بيان لها، إن «الرئيسين البشير وبوتين يعقدان، السبت، اجتماعا ثنائيا بالقاعة الكبرى للكرملين، تعقبه مباحثات مشتركة بين وفدي البلدين».

ويتصدر جدول المباحثات ترقية التعاون المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية وبناء شراكة استراتيجية من أجل التنمية، إضافة إلى بحث مسار وتنفيذ برنامج تحديث الجيش السوداني بدعم روسي، بحسب «الأناضول».

ويضم الوفد السوداني، الذي وصل الجمعة إلى موسكو، مساعد الرئيس، «عوض أحمد الجاز»، ووزراء شؤون الرئاسة «فضل عبدالله فضل»، والدفاع الفريق أول «عوض ابن عوف»، والدولة بالرئاسة السودانية، «حاتم حسن بخيت».

ولم يذكر بيان الرئاسة السودانية مدة زيارة «البشير» إلى روسيا.

والخميس، قالت الرئاسة السودانية، إن «البشير» سيشهد على هامش الزيارة، ختام نهائيات كأس العالم إلى جانب 25 من رؤساء الدول، الأحد.

وفي وقت سابق، طلب الرئيس السوداني خلال زيارته، موسكو في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مساعدة روسية لبلاده في المجال النووي.

وترتبط الخرطوم بعلاقة وثيقة مع موسكو، وعادة ما تعوّل على تلك العلاقة في الدفاع عن وجهة نظرها في القضايا السودانية التي تطرح في مجلس الأمن الدولي.

وتشهد العلاقات السودانية الروسية تطورًا ملحوظًا، وخصوصًا على الصعيد الاقتصادي، ما أدى لارتفاع حجم التبادل التجاري إلى 325 مليون دولار في 2017، مقابل 153 مليون دولار في 2016.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

عمر البشير فلاديمير بوتين العلاقات السودانية الروسية الجيش السوداني