«حزب الله»: واشنطن والرياض تعرقلان تشكيل حكومة لبنانية جديدة

السبت 14 يوليو 2018 12:07 م

هاجم «حزب الله» اللبناني، ما وصفه بالتدخلات السعودية والأمريكية، واتهمهما بعرقلة تشكيل حكومة لبنانية جديدة.

وقال عضو المجلس المركزي في «حزب الله» اللبناني، الشيخ «نبيل قاووق»، إن «التدخلات السعودية في تشكيل الحكومة لم تعد سرا، وباتت السبب الأول في رفع بعض الجهات السياسية المعروفة الهوية، سقف مطالبها وحصصها، وافتعال العراقيل والعقد الداخلية».

وأضاف «قاووق» خلال رعايته حفل تخرج طلاب في مدينة بنت جبيل، أن «المطالب والعقد الخارجية الأميرية والأمريكية باتت معروفة ومفضوحة، كما الداخلية منها».

وشدد على أن «التأخير في تشكيل الحكومة يشكل استهدافا مباشرا للعهد ومصالح جميع اللبنانيين».

وتابع: «إذا كانت بعض الجهات الداخلية والسعودية تراهن على تعويض هزائمها في الانتخابات النيابية من خلال زيادة الحصص في الحكومة الجديدة، فهم واهمون، لأن المعادلات السياسية الداخلية هي أقوى وأكثر حساسية من أن يغيرها أي تدخل سعودي أو إملاءات خارجية».

ويمر لبنان بأزمة سياسية منذ إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 6 مايو/أيار 2018، وتكليف «سعد الحريري» بتشكيل حكومة جديدة.

ومطلع نوفمبر/تشرين الثاني 2016، تم انتخاب الجنرال «ميشال عون» القائد الأسبق للجيش، رئيسا للجمهورية، بعد شغور في المنصب لأكثر من عامين.

وتسببت في هذا الشغور خلافات سياسية بين الأطراف الفاعلة في البلاد، على خلفية توزيع الحصص بين مكونات طائفية سنية وشيعية، ودينية إسلامية ودرزية ومسيحية، منقسمة على بعضها هي الأخرى.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية لبنان واشنطن حزب الله اللبناني