«البشير» و«بوتين» يتفقان على استمرار التعاون العسكري

السبت 14 يوليو 2018 05:07 ص

أشاد الرئيس السوداني «عمر البشير»، ونظيره الروسي «فلاديمير بوتين»، بالتعاون الناجح بين البلدين، في المجال العسكري التقني، واتفقا على تطوير هذا التعاون.

جاء ذلك، خلال لقاء جمع الزعيمين في الكرملين، السبت، حيث قال «بوتين»: «لدينا فرص جيدة لتطوير علاقاتنا في عدد من المسارات، من بينها المجال العسكري التقني، والتعاون في هذا المجال مستمر».

وأشار «بوتين»، إلى أن العلاقات بين البلدين تغيرت بالاتجاه الأفضل مؤخرا، وعلى وجه الخصوص نمو معدل التجارة بشكل إيجابي، حسب وكالة «تاس».

من جهته، رحب الرئيس السوداني بالتطور الإيجابي في التعاون العسكري التقني والعسكري بين الدولتين، مشيرا إلى دور روسيا في تدريب الكوادر العسكرية في بلاده.

وشدد «البشير» على أن السودان يقدر عاليا الحوار السياسي مع روسيا، والمواقف التي تتبناها موسكو في المحافل الدولية إزاء جميع القضايا التي تعني السودان.

كما هنأ الرئيس السوداني نظيره الروسي، على نجاح تنظيم كأس العالم، وقال: «دعوني أؤكد لكم أن هذه هي أفضل بطولة في التاريخ».

ووصل الرئيس السوداني، إلى العاصمة الروسية، أمس الجمعة، لحضور المباراة النهائية لكأس العالم لكرة القدم الأحد، على ملعب «لوجنيكي» بين منتخبي فرنسا وكرواتيا.

وسبق أن أعلن الكرملين في وقت سابق، أن 14 رئيساً وغيرهم من المسؤولين الكبار سيحضرون المباراة النهائية لكأس العالم لكرة القدم 2018 في موسكو.

وترتبط الخرطوم بعلاقة وثيقة مع موسكو، وعادة ما تعوّل على تلك العلاقة في الدفاع عن وجهة نظرها في القضايا السودانية التي تطرح في مجلس الأمن الدولي.

وتشهد العلاقات السودانية الروسية تطورًا ملحوظًا، وخصوصًا على الصعيد الاقتصادي، ما أدى لارتفاع حجم التبادل التجاري إلى 325 مليون دولار في 2017، مقابل 153 مليون دولار في 2016.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السودانية الروسية تعاون عسكري تبادل تجاري علاقات ثنائية البشير بوتين كأس العالم