صحف مصر تتهم «الإخوان» بترويج الشائعات وتتابع تحقيقات «السكك الحديدية»

الأحد 15 يوليو 2018 05:07 ص

رصدت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الأحد، ارتفاع أسعار الحديد والإسمنت ليسجل بذلك ارتفاعا جديدا في مواد البناء، وترقبت «امتحان الثقة» للحكومة المصرية أمام البرلمان الذي يصوت على منحها الثقة الأحد، وهاجمت ما وصفته بحرب الشائعات التي تشنها «كتائب إلكترونية» لإحباط الرأي العام.

وتابعت صحف القاهرة مفاوضات الحكومة مع البنك الدولي لاقتراض 1.5 مليار دولار، واحتفت بإعلان وزارة الآثار عن كشف أثري جديد، واهتمت بمتابعة تطورات قضية رشوة رئيس مصلحة الجمارك، وإحالة 14 مسؤولا بالسكك الحديدية للنيابة على خلفية حادث قطار الصعيد الأخير، وأعلنت مد وزارة التضامن عمل لجنة التحقيق في أوضاع موازنات مستشفى سرطان الأطفال «57357».

ورحبت صحف مصر بأول زيارة لرئيس إريتري إلى إثيوبيا منذ 22 عاما، واهتمت بانطلاق المرحلة الأولى لتنسيق طلاب الثانوية العامة لاختيار كلياتهم، وأبرزت توجيهات الرئيس المصري للحكومة بإقامة مناطق خدمية متكاملة في أنحاء مختلفة من الجمهورية.

امتحان الثقة

ترقبت صحيفة «المصري اليوم» تصويت مجلس النواب (البرلمان) المصري على منح الثقة للحكومة، اليوم الأحد، حيث من المقرر أن يبدأ المجلس النواب جلسات مناقشة تقرير لجنة الرد على بيان الحكومة، تمهيداً لمنح الثقة لحكومة «مصطفى مدبولي».

ومن المتوقع أن يلقي «مدبولي» كلمة لطلب الثقة، تحمل ملامح خطة الحكومة التي حظيت بقبول البرلمان، كما عبرت عن ذلك لجنة الرد على بيان الحكومة برئاسة الوكيل الأول للبرلمان، «السيد الشريف».

ارتفاع أسعار الحديد والإسمنت

ورصدت صحيفة «الشروق» زيادة جديدة في أسعار مواد البناء، حيث شهدت أسواق مواد البناء ارتفاعا ملحوظا عقب رفع أسعار المواد البترولية، ليسجل طن الحديد زيادة قدرها 300 جنيه والإسمنت 100 جنيه بالأسواق، دون الإعلان عن زيادة الأسعار من مصانع الإنتاج، بحسب تصريحات شعبة مواد البناء في اتحاد الغرف التجارية.

وأرجع التجار سبب الزيادة إلى ارتفاع تكاليف مصاريف النقل، ما أدى إلى إحجام المستهلكين عن الشراء وضعف حركة البيع.

حيث سجل متوسط سعر طن الحديد 13.2 ألف بدلا من 12.8 ألف جنيه قبل زيادة أسعار المحروقات، بينما سجل متوسط سعر طن الإسمنت 1100 جنيه بدلا من 950 جنيها لمختلف الشركات.

حرب الشائعات

واتهمت صحيفة «الأخبار» جماعة «الإخوان المسلمون» بشن «حرب شائعات» عبر مواقع التواصل الاجتماعي «السوشيال ميديا» لهدم الدولة المصرية عبر إحباط الرأي العام، على حد وصفها.

وقالت الصحيفة إن «الكتائب الإلكترونية الإرهابية تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي كالميليشيات خلف الكيبورد، يقومون بدس الأكاذيب، لإضعاف معنويات الشعب وإفقاد الثقة في رموزه وقياداته الذين رفضوا أن يكون المصريون لقمة سائغة أمام شبح الشائعات».

كانت آخر الشائعات التى انتشرت تغيير صوت «سارينة الإسعاف» إلى صوت يردد «تحيا مصر»، وكذلك شائعة جديدة أن «رغيف العيش» سيضاف إليه مادة تحد من الخصوبة لإيقاف الكثافة السكانية.

مفاوضات قرض البنك الدولي

وتابعت صحيفة «الشروق» مفاوضات الحكومة المصرية مع البنك الدولي للحصول على قرض بـ1.5 مليار دولار، إذ تلتقي وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، «سحر نصر»، خلال زيارتها للولايات المتحدة الأمريكية، التي تبدأ الأحد، عددا من المسؤولين بالبنك الدولي، وعلى رأسهم نائب رئيس مجموعة البنك لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، «فريد بلحاج»، لاستكمال المفاوضات بخصوص دعم تنمية شبه جزيرة سيناء، بقيمة مليار دولار.

كما يجري التفاوض على المرحلة الثانية من مشروع الإسكان الاجتماعي والمنتظر أن يدعمه البنك بتمويل إضافي بنحو 500 مليون دولار، بعد ما دعم المرحلة الأولى بمبلغ مماثل.

وتزور «سحر» أمريكا؛ للمشاركة في المنتدى رفيع المستوى للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بمدينة نيويورك، وعقد لقاءات مع مسؤولي البنك الدولي في «واشنطن»، وعدد من كبريات الشركات؛ لبحث زيادة الاستثمارات الأمريكية في مصر.

بئر أثرية بسقارة

واحتفت صحيفة «المصري اليوم» بإعلان وزير الآثار، «خالد العناني» السبت، عن بداية كشف أثري وهو بئر بعمق 30 مترا جنوب هرم أوناس بسقارة يرجع للعصر الصاوي، ونجحت البعثة المصرية الألمانية العاملة في المنطقة في الكشف عنه والتي بدأت عملها منذ مارس/آذار 2016.

وقال الوزير، خلال مؤتمر صحفي إنه تم الكشف عن ورشة للتحنيط وجبانة تضم عددا كبيرا من الأثاث الجنائزي و5 توابيت حجرية تم فتح تابوت واحد والعثور على مومياء داخله عليها بقايا ذهبية.

من جانبه، أوضح رئيس البعثة المصرية الألمانية العاملة بالمنطقة، «رمضان البدري» أن هذه المنطقة لم يتم العمل بها منذ عام 1900، وأن البعثة تضم 25 مصريا و10 ألمان، مؤكدا أهمية الكشف الأثري، حيث تم العثور داخل ورشة التحنيط على خبيئة أواني مكتوب عليها أسماء الزيوت والمواد المستخدمة في عملية التحنيط، ولذلك تم إعداد فريق علمي من الكيميائيين 6 أفراد من مصر وألمانيا لدراسة تلك المواد وتحليلها في المركز القومي للبحوث بمصر.

اعترافات الراشي والوسيط

وتابعت صحيفة «الأهرام» تحقيقات النيابة في قضية رشوة رئيس مصلحة الجمارك، حيث كشفت التحقيقات عن أن رئيس مصلحة الجمارك تم ضبطه متلبسًا في استراحة الجمارك حال تقاضيه 3 آلاف دولار، و50 ألف جنيه كجزء من مبلغ الرشوة، وذلك بناء على إذن من نيابة أمن الدولة العليا والتسجيلات المأذون بها.

وقالت الصحيفة إن الراشي والوسيط اعترفا تفصيليا بارتكاب جريمة الرشوة، حيث أكد الراشي في التحقيقات أن رئيس المصلحة كان يحصل منه على راتب شهري بلغ 500 ألف جنيه مقابل إنهاء أعماله ومصالحه الخاصة بجمارك بورسعيد، كما حصل منه على عطايا عينية في صورة ملابس، تم ضبطها في الاستراحة.

تحقيقات القطار

وأكدت صحيفة «اليوم السابع» قرار وزير النقل، «هشام عرفات»، بتحويل 14 من مسؤولى هيئة السكك الحديدية إلى هيئة النيابة الإدارية للتحقيق معهم، على خلفية حادث خروج عدد من عربات قطار، الجمعة، بمحطة المرازيق خط «القاهرة – قنا» عن القضبان أثناء توجهه إلى الصعيد.

وتشمل القائمة (مدير الهيئة- مدير عام التشغيل – مدير عام الصيانة)، ومسؤولي التشغيل (مدير إدارة التشغيل على الشبكة بالجيزة – رئيس قسم المحطات – رئيس قسم البلوكات – ناظر محطة المرازيق – مراقب برج المرازيق)، ومسؤولي الإشارات (مدير إدارة الإشارات – رئيس قسم الإشارات – مهندس إشارات – رئيس كهربائيين الإشارات – وعدد 2 من كهربائي الإشارات).

مد عمل لجنة 57357

وأعلنت صحيفة «الوطن» موافقة وزيرة التضامن الاجتماعي، «غادة والي»، على طلب اللجنة المشكلة لفحص أوضاع مؤسسة مستشفى علاج سرطان الأطفال «57357» بمد فترة عملها أسبوعا إضافيا، بعد أن كان مقررا أن ينتهي عمل اللجنة الأحد 15 يوليو/تموز، وتقدم تقريرها النهائي خلال الأسبوع الثالث من الشهر ذاته.

وأكدت «والي» أنه سيتم إعلان التقرير النهائي للجنة للرأي العام بكل شفافية، وذلك بعد مزاعم بشبهات فساد واسعة بالمستشفى الذي يتلقى تبرعات هائلة.

رئيس إريتريا يزور إثيوبيا

وتابعت صحيفة «الأهرام» زيارة الرئيس الإريتري إلى إثيوبيا للمرة الأولى منذ 22 عاما، حيث وصل رئيس إريتريا، «أسياس أفورقي» إلى أديس أبابا، بعد أن أعلنت الدولتان الواقعتان في شرق أفريقيا اتخاذ خطوات نحو تحقيق السلام بينهما أوائل هذا الأسبوع.

ولدى وصوله إلى المطار في العاصمة الإثيوبية، كان في استقبال «أفورقي»، رئيس الوزراء الإثيوبي، «آبي أحمد»، الذي قام هو نفسه بزيارة تاريخية إلى إريتريا المجاورة في مطلع الأسبوع الماضي.

وبعد تلك الزيارة وأسابيع من ذوبان الجليد وتحسن العلاقات الدبلوماسية، وقعت الدولتان على إعلان سلام يوم الإثنين الماضي، أنهى رسميا حربا حدودية، أودت بحياة عشرات الآلاف، في الفترة ما بين عامي 1998 و2000.

المرحلة الأولى للتنسيق

واهتمت صحيفة «الأخبار» بانطلاق المرحلة الأولى للتنسيق، الإثنين، ولمدة 5 أيام تشرع خلالها موقع التنسيق الإلكتروني في تلقي وتسجيل رغبات طلاب الثانوية العامة الناجحين هذا العام، والمتقدمين للمرحلة الأولى للتنسيق والبالغ عددهم 126 ألفا و807 طلاب، منهم 28 ألف طالب وطالبة بالشعبة العلمية و15 ألفا و267 بالهندسية و83 ألفا و539 بالأدبية بحد أدنى 394 درجة، بنسبة 96.10% للعلوم، و385 درجة بنسبة 93.90% للرياضيات، و328 درجة بنسبة 80%  للأدبي.

وأوضح الدكتور «خالد عبدالغفار» وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن  معامل الحاسب الآلي بمختلف الجامعات الحكومية ستبدأ من غد في استقبال الطلاب لتسجيل رغباتهم إلكترونيا ،من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا، وفقا لشرائح المجاميع منعا للزحام بالمعامل، وينتهى إدخال أو تعديل الرغبات في الساعة السابعة من مساء الجمعة وهو اليوم الأخير للمرحلة الأولى.

كما يتاح للطلاب تسجيل رغباتهم من خلال حواسبهم الشخصية على مدار الـ24 ساعة، كما يمكنهم تعديل وتغيير رغباتهم أكثر من مرة وسيلتزم الموقع بالتعديل الأخير وسوف يستبعد الرغبات التي دونت من قبل.

مناطق خدمية متكاملة

وأبرزت صحيفة «الأهرام» توجيهات الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» باستكمال الدراسة الوافية لمشروع إقامة مناطق خدمية متكاملة في أنحاء مختلفة من الجمهورية من جميع النواحي، مشيراً إلى أهمية تقديم خدمات متكاملة للمواطنين في مناطق مجمعة، بحيث يتم التسهيل عليهم بحصولهم على خدمات متنوعة في مكان واحد.

جاءت تصريحات «السيسي» خلال اجتماعه، السبت، مع رئيس مجلس الوزراء، «مصطفى مدبولي»، لعرض تطورات مشروع إقامة مناطق خدمية متكاملة في أنحاء مختلفة من الجمهورية على مساحة حوالى 60 فداناً للمنطقة الواحدة، تضم كل منها ناديا رياضيا، ودور عبادة، ومدرسة، ومجمعا طبيا، ومركزا تجاريا وترفيهيا، ومجمعا للخدمات الإدارية والحكومية، وذلك على نحو يوفر التكامل بين هذه المنشآت وإتاحة استخدام مرافقها فى أكثر من نشاط مشترك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة الحكومة البرلمان السيسي الشائعات البناء الحديد الإسمنت الثقة سقارة