بدء تفويج الحجاج الإيرانيين اعتبارا من الأربعاء المقبل

الأحد 15 يوليو 2018 09:07 ص

أعلن مساعد شؤون المطار بشركة مدينة مطار «الخميني» الدولي في طهران «علي رستمي»، عن بدء عملية إيفاد الحجاج الايرانيين بداية من 18 يوليو/تموز الجاري.

وأوضح «رستمي» أن عملية الإيفاد ستنفذ عبر مطار «الخميني» في إطار 98 رحلة ذهاب عبر شركتي «الخطوط السعودية» و«إيران إير»، وستشمل 25 ألفا و250 شخصا، وتستمر حتى 15 أغسطس/آب المقبل.

وأضاف أن هذا العدد يشكل نحو ثلث إجمالي الحجاج الإيرانيين.

واشار «رستمي» إلى جدول رحلات الإياب، مبينا أنها ستبدأ من 25 اغسطس/آب حتى 15 سبتمبر/أيلول المقبلين، بحسب وكالة أنباء «فارس».

وتوصلت السعودية وإيران، في 16 مارس/آذار 2017، إلى اتفاق بشأن موسم الحج، بعد مفاوضات استمرت عدة أيام في مدينة جدة، وافقت حينها وزارة الحج السعودية على رفع حصة إيران من 60 ألف حاج إلى 86 ألفا للموسم المقبل.

وكانت طهران تصر في مفاوضاتها مع الرياض على 3 أمور، قبلت بها الرياض، وهي وجود مشرفين من وزارة الخارجية الإيرانية على الأراضي السعودية للإشراف على شؤون الحجاج الإيرانيين، وهو ما يشبه بعثة دبلوماسية.

وثاني شروط إيران هي ضمان أمن الحجاج الإيرانيين وكرامتهم، وثالثا أن يكون سفر الحجاج الإيرانيين انطلاقا من الأراضي الإيرانية مباشرة إلى الأراضي السعودية وليس عبر دولة ثالثة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران حجاج إيران الحج تفويج الخطوط السعودية إيران إير