الملك «سلمان» يلتقي بالرئيس الأفغاني في الرياض

الاثنين 16 مارس 2015 07:03 ص

عقد العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، جلسة مباحثات رسمية مع «محمد أشرف غني» رئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية، وذلك يوم أمس الأحد بقصره في العاصمة الرياض. حيث  جرى خلال جلسة المباحثات استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، ومستجدات الأوضاع على الساحتين الإسلامية والدولية.

وقد حضر جلسة المباحثات، الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والأمير «فيصل بن بندر بن عبدالعزيز»، أمير منطقة الرياض، والأمير «متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز» وزير الحرس الوطني، وكذلك الأمير «عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز» نائب وزير الخارجية ، والأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» وزير الدفاع رئيس الديوان الملكي المستشار الخاص للعاهل السعودي، إضافًة إلى لفيف من المسؤولين السعوديين رفيعي المستوى.

أما من الجانب الأفغاني ، فقد حضره النائب الأول للرئيس التنفيذي المهندس «محمد خان»، ومستشار الرئيس للشؤون الأمنية «حنيف اتمر»، ووزير الحج والأوقاف «فيض محمد عثماني»، وآخرين.

من ناحيته، أوضح «أحمد خليل»، سفير أفغانستان لدى السعودية، في تصريحات لـصحيفة «الشرق الأوسط»، أن الزيارة التي قام بها الرئيس الأفغاني إلى المملكة «أتت بناء على دعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، وهي زيارة أخوية مبتدئية للعلاقة بين البلدين، وتهدف إلى البحث بشكل عام عن توطيد العلاقات بين البلدين، نظرا لدور المملكة المعروف في مصلحة الإسلام، وكذلك في المصالحة في أفغانستان».

وأشار سفير أفغانستان لدى السعودية إلى أن الملك «سلمان»، ورئيس جمهورية أفغانستان، عقدا جلسة مباحثات مغلقة، تطرقت إلى العديد من المواضيع السياسية والأمنية والاقتصادية.

وقال «خليل» حول استعداد طالبان لقبول وساطة المملكة في المصالحة مع حكومة كابل، إن السعودية لها تأثير مقبول على كل أطياف الشعب الأفغاني، ويرحبون بذلك، وفق قوله.

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان أفغانستان العلاقات السعودية الأفغانية

«محمد بن زايد» يستقبل نائب الرئيس الأفغاني