قيادي بـ«الحرس الثوري»: أمريكا عاجزة عن خوض حرب ضدنا

الأحد 15 يوليو 2018 11:07 ص

اعتبر القيادي في الحرس الثوري الإيراني، «إسماعيل كوثري»، أن الولايات المتحدة، غير قادرة على خوض الحرب ضد إيران.

وهدد الرئيس «حسن روحاني»، في وقت سابق، بإغلاق مضيق هرمز في حال تم منع بيع النفط الإيراني، مشددا على ضرورة الانسجام الداخلي لتحقيق أهداف الحكومة.

وتعليقا على ذلك، قال «كوثري»، مساعد قائد مقر «ثأر الله» التابع للحرس الثوري الإيراني، في حديث لصحيفة «اعتماد» المحلية: «عندما يتحدث رئيس الجمهورية عن المصالح الوطنية فإن جميع التيارات السياسية تسانده للوقوف بقوة بوجه الأطماع الأمريكية وأمثالها كبريطانيا».

 وعادت طهران مجددا للتهديد صراحة، بإغلاق مضيق هرمز أمام شحنات النفط الخليجية في حال تم منع إيران من تصدير نفطها بمقتضى العقوبات الأمريكية.

من جانبها حذرت الولايات المتحدة إيران من عواقب عرقلة الملاحة الدولية.

وقال الجيش الأمريكي إن قواته البحرية تضمن حرية الملاحة وانسيابية التجارة، وذلك ردا على التهديد الإيراني.

وفي 8 مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران المبرم عام 2015، وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران، مبررا قراره بأن «الاتفاق سيئ ويحوي عيوبا عديدة».

ومصير الاتفاق الموقع عام 2015، غير واضح بعد انسحاب الولايات المتحدة منه، خاصة أن الموقعين الآخرين عليه (روسيا والصين وألمانيا وبريطانيا وفرنسا) يحاولون إنقاذه، ما يعني استمرار التجارة مع إيران.

وصعدت واشنطن من لهجتها، خلال الفترة الماضية، وقالت إن على جميع الدول وقف شراء النفط الإيراني بحلول نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، أو مواجهة العقوبات الأمريكية.

يشار إلى أن الصادرات النفطية تعد الدخل الأهم لإيران، ما يعني أن حظر بيع النفط الإيراني عالميا سوف يكون له عواقب خطيرة على طهران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية