التاريخ يرجح كفة فرنسا أمام كرواتيا بنهائي مونديال 2018

الأحد 15 يوليو 2018 12:07 م

يسدل الستار، الأحد، على منافسات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2018، بإقامة المباراة النهائية بين المنتخب الفرنسي ونظيره الكرواتي، على ملعب «اولمبيسكس كومبليكس لوزنيكي».

وتأهل المنتخب الفرنسي لهذا الدور باحتلاله المركز الأول من المجموعة «C»، برصيد 7 نقاط، من الفوز على أستراليا وبيرو والتعادل مع الدنمارك، ثم تغلب على المنتخب الأرجنتيني في مباراة مثيرة بدور الـ16 انتهت بفوز الديوك الزرقاء بنتيجة 4-3، قبل أن يطيح بمنتخب أوروغواي من دور ربع النهائي بالفوز عليه بنتيجة 2-0، ثم فاز على نظيره البلجيكي في نصف النهائي بنتيجة 1-0.

وشق منتخب كرواتيا طريقه إلى المباراة النهائية بعدما تصدر ترتيب المجموعة «D»، برصيد 9 نقاط، بالفوز في جميع المباريات على منتخبات الأرجنتين ونيجيريا وأيسلندا، قبل أن يتجاوز عقبة المنتخب الدنماركي بصعوبة عن طريق ركلات الجزاء الترجيحية، بدور الـ16، ثم روسيا بنفس الطريقة بدور ربع النهائي، ثم هزم إنجلترا في نصف النهائي بنتيجة 2-1.

وأحرز لاعبو المنتخب الفرنسي 10 أهداف خلال 6 مباريات ويعد «كليان مبابي» و«أنطوان غريزمان» الأكثر تهديفاً برصيد 3 أهداف لكل منهما، واستقبلت شباكهم 4 أهداف، في المقابل سجل لاعبو كرواتيا 12 هدفاً، 6 منهم بتوقيع «بيريسيتش» «ومودريتش» و«ماندجوكيتش» برصيد هفين لكل منهما، واستقبلت شباكهم 5 أهداف.

وتعيد مواجهة فرنسا وكرواتيا إلى الأذهان مواجهتهما في نصف نهائي كأس العالم 1998، وفي هذا الإطار نستعرض تاريخ المواجهات بين المنتخبين:

التقى المنتخبان في 5 مباريات، بينهما 3 مباريات ودية.

نجح المنتخب الفرنسي في الفوز بـ3 مباريات.

حسم التعادل مباراتين بنتيجة 2-2 و0-0.

لم ينجح المنتخب الكرواتي في تحقيق الفوز بأي مباراة.

أحرز لاعبو فرنسا 9 أهداف.

أحرز لاعبو كرواتي 3 أهداف.

يعد المدافع الفرنسي «ليليان تورام» الهداف التاريخي لمواجهاتهما برصيد هدفين.

  كلمات مفتاحية

غريزمان أومتيتي مبابي فرنسا كرواتيا مونديال روسيا مونديال روسيا 2018 النهائي