مسؤول عراقي يعلن استئناف الحركة الجوية بمطار النجف

الأحد 15 يوليو 2018 02:07 ص

أعلن الناطق باسم مكتب رئيس الوزراء العراقي، «سعد الحديثي»، اليوم الأحد، استئناف الرحلات الجوية الداخلية والخارجية من وإلى مطار النجف الدولي، بعد ساعات من توقفها، إثر تصاعد وتيرة الاحتجاجات واقتحام المتظاهرين له.

وأضاف «الحديثي»: «بعد أن تم تأمين المطار بشكل كامل، أصدرت سلطة الطيران المدني الاتحادية الموافقة باستئناف الرحلات وعودتها إلى المطار»، بحسب ما نقلت عنه وكالة «الأناضول».

وتابع: «الأضرار كانت بسيطة واقتصرت على جوانب ثانوية لا تؤثر على عودة عمل المطار».

وكانت كل من «الخطوط الجوية الملكية الأردنية» وشركة «فلاي دبي» الإماراتية، قد قررتا تعليق رحلاتهما الجوية إلى مدينة النجف العراقية، حتى إشعار آخر.

وذكرت شركة «الخطوط الملكية الأردنية»، في بيان، الأحد، أنها علقت أربع رحلات أسبوعيا إلى مدينة النجف العراقية بسبب الوضع الأمني في مطارها.

وقالت «فلاي دبي»، إنها أوقفت الرحلات المتجهة إلى مدينة النجف العراقية بسبب «تعطل على أرض المطار» وذلك حتى 22 يوليو/تموز الجاري.

ومساء الجمعة، اقتحم مئات المتظاهرين مطار النجف، احتجاجا على ما وصفوها بـ«سيطرة الأحزاب السياسية على واردات المطار»، وللمطالبة بإقالة مديره «فايد الشمري» (الذي ينتمي لحزب الدعوة)، وتحويل وارداته إلى تمويل مشاريع خدمية في المحافظة.

وقرر رئيس الوزراء «حيدر العبادي»، السبت، إقالة مجلس إدارة المطار استجابة لمطالب المحتجين.

وتشهد محافظات العراق الجنوبية، احتجاجات شعبية عارمة منذ أسبوع، تخللتها مواجهات بين قوات الأمن والمتظاهرين، أوقعت قتلى وجرحى في المحافظات ذات الأغلبية الشيعية جنوبي البلاد.

وتتركز مطالب المحتجين على تحسين الواقع المعيشي، وتوفير الخدمات الأساسية من قبيل الماء والكهرباء، ومحاربة الفساد المالي والإداري المتفشي في دوائر الدولة ومؤسساتها، وتوفير فرص عمل للعاطلين.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق النجف مطار النجف الحركة الجوية