تحذير ألماني لـ«ترامب» من عقد صفقات منفردة مع روسيا

الأحد 15 يوليو 2018 02:07 ص

حذرت ألمانيا، الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» من مغبة عقد أي صفقات منفردة مع روسيا على حساب الحلفاء الغربيين للولايات المتحدة.

ورحب وزير الخارجية الألماني، «هايكو ماس» بالاجتماع المرتقب بين «ترامب» ونظيره الروسي «فلاديمير بوتين»، والذي قال الرئيس الأمريكي إنه سيثير خلاله مسألة الحد من الأسلحة النووية.

وقال «ماس»، «قلنا دائما إننا بحاجة إلى الحوار مع روسيا، لذا فإن المحادثات بين واشنطن وموسكو أمر جيد».

وأضاف: «ستكون أيضاً خطوة للأمام إذا منح هذا الاجتماع قوة دافعة لنزع السلاح النووي».

وأردف «من يسيء إلى شركائه يخاطر بخسارتهم في نهاية المطاف. الصفقات المنفردة على حساب الشركاء ستضر أيضاً بالولايات المتحدة في النهاية».

وقبل أيام، جدد «ترامب» مهاجمة ألمانيا ودول حلف شمال الأطلسي «الناتو»، قائلاً في تغريدة له على «تويتر»: «لقد حاول الرؤساء، دون جدوى، لسنوات، دفع ألمانيا وغيرها من دول الناتو الغنية لدفع المزيد من المال من أجل حمايتهم من روسيا. إنهم لا يدفعون سوى جزء صغير من تكلفة حمايتهم، في حين تدفع الولايات المتحدة عشرات المليارات من الدولارات كثيراً لدعم أوروبا، نخسر كثيراً على التجارة».

وأضاف: «بدأت ألمانيا الدفع لروسيا، البلد الذي تريد الحماية منه، مليارات الدولارات لاحتياجاتها من الطاقة، هذا غير مقبول! يجب أن تلتزم جميع دول الناتو بالتزاماتها البالغة 2%، ويجب أن تصل في النهاية إلى 4%».

ودأب رؤساء الولايات المتحدة السابقون على حث أوروبا على تحمل المزيد من المسؤولية عن الدفاع عن أنفسهم وتخفيف العبء الذي يتحمله دافع الضرائب الأمريكي، للحفاظ على الوجود العسكري الأمريكي في أوروبا بعد انتهاء الحرب الباردة بوقت طويل، لكن لم يقم أحد منهم برفع نبرة المطالب كما فعل «ترامب».

ويتمثل الاعتراض الرئيسي لـ«ترامب» في أن جميع الدول الأعضاء، باستثناء عدد صغير، لم ترفع بعدُ ميزانياتها الدفاعية، للوصول إلى المستهدَف بإنفاق ما لا يقل عن 2% بدل 1% من ناتجها الاقتصادي السنوي من أجل الدفاع بحلول عام 2024.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا ألمانيا أمريكا ترامب بوتين