مرسوم تركي بإحداث إدارة طوارئ وكوارث تتبع وزارة الداخلية

الأحد 15 يوليو 2018 02:07 ص

نشرت الجريدة الرسمية، الأحد، مرسومًا رئاسيًا صادرًا عن رئاسة الجمهورية التركية يقضي بإحداث رئاسة إدارة الطوارئ والكوارث تتبع وزارة الداخلية.

وأضاف المرسوم أن إحداث رئاسة إدارة الطوارئ والكوارث يأتي في إطار تعزيز تنسيق الخدمات في المناطق الريفية والحضرية وفعاليات المساعدات الإنسانية.

وأشار المرسوم أن مجلس إدارة رئاسة إدارة الطوارئ والكوارث سوف يجتمع مرتين على الأقل كل عام، كما سيجتمع بشكل استثنائي بناءً على دعوة رئيس مجلس الإدارة.

وتتمثل مهام مجلس الإدارة في الحد من مخاطر الكوارث ومواجهة الحالات الطارئة وتقديم اقتراحات لأعمال وسياسات وأولويات الكوارث والحالات الطارئة.

وتضمن المرسوم أيضًا إنشاء مديريات للكوارث والطوارئ في الولايات.

وأصدرت تركيا مراسيم رئاسية، الأحد، لإعادة هيكلة مؤسسات سياسية وعسكرية وغيرها من الهيئات الحكومية الرئيسية في إطار التحول نحو نظام الرئاسة التنفيذية التي دخلت حيز التنفيذ بعد انتخابات جرت الشهر الماضي.

وأدى الرئيس «رجب طيب أردوغان» اليمين يوم الاثنين في ظل النظام الجديد الذي يمنحه سلطات واسعة النطاق ويسمح له بإصدار مراسيم بشأن أمور تنفيذية وبتعيين وإقالة كبار موظفي الدولة.

وقال «أردوغان» إن الرئاسة التنفيذية ضرورية لزيادة كفاءة الحكومة ودفع النمو الاقتصادي وضمان الأمن. ويندد منتقدون بما يقولون إنه نزوع نحو الشمولية وحكم الرجل الواحد.

وقالت وكالة أنباء «الأناضول» الرسمية إن أحدث التغييرات شملت وضع هيئة الأركان العامة تحت سلطة وزير الدفاع بعد تعيين «أردوغان» قائد الجيش «خلوصي أكار» وزيراً للدفاع.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الرئاسة أردوغان الداخلية هيكلة الجيش طوارئ