صحف الخليج تبرز دعما كويتيا للعراق وتحتفي بمونديال قطر

الاثنين 16 يوليو 2018 05:07 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، تأكيد أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، استعداد بلاده لـ«تقديم كل دعم ممكن للعراق، ليتمكن من تجاوز ما يمر به من أحداث».

واهتمت الصحف، بتسلم أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، في وقت قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، «جياني إنفانتينو»، إن التركيز سيكون على قطر 2022 مباشرة بعد نهاية روسيا 2018.

واهتمت الصحف، بتحذير تقرير اقتصادي، من تأثر دول الخليج بعدة جوانب في حرب التجارة العالمية، التي أطلقت شرارتها الولايات المتحدة ضد الصين، وسرعان ما انتشرت إلى دول عدة بالعالم مثل كندا واليابان ودول الاتحاد الأوروبي وغيرها.

وكشفت الصحف، أن المحكمة العليا، بصفتها أعلى سلطة قضائية في السعودية، ربما تقضي بنقض أحكام مؤيدة بـ«البراءة» صادرة في حادثة «رافعة الحرم»، وإعادة القضية مجددا إلى محكمة مكة الجزائية لبدء محاكمة جديدة في الحادثة.

ونقلت الصحف، عن سفير الإمارات في تشيلي «عبدالرزاق هادي»، قوله إن هناك توجها إماراتيا كبيرا للاستثمار في قطاعات التعدين وتطوير التعاون العلمي والتكنولوجي والأكاديمي وخطط لتحفيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري مع دول أمريكا اللاتينية.

ولفتت الصحف، إلى تثمين سفير الصين لدى سلطنة عمان «يول فولونج»، للدور الذي تقوم به السلطنة في مبادرة الحزام والطريق، كاشفا أن بلاده تعتزم زيادة استثماراتها بحيث لا تقتصر على المدينة الصينية بالدقم.

وأشارت الصحف، أيضا إلى تحذير مصدر بلجنة «ترويكا» التقاعد البحرينية، من إمضاء ورقة المقترحات الحكومية لإصلاح الصناديق التقاعدية؛ لأن بعضها يتضمن التفافا على مشروعي القانونين اللذين أسقطهما المجلس التشريعي المنتخب ورفضهما قطاع عريض من شعب البحرين.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

اعتمد خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، قرارات المجلس الصحي السعودي الرامية إلى تطوير وتنظيم الخدمات الصحية في البلاد. (الرياض)

كشف المدير العام للبرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة في الجهات العامة «مشروعات»، «أحمد البلوي» وجود خطة مع الجهات الحكومية لإعادة هيكلة إدارة المشاريع. (عكاظ)

كشفت البيانات الصادرة عن السوق المالية السعودية «تداول»، ارتفاع نسبة ملكية المستثمرين الأجانب في أسهم الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية، حيث بلغت النسبة الجديدة نحو 5.02%، في مستوى قياسي جديد. (الشرق الأوسط)

سجلت التجارة الخارجية للسعودية، فائضا بقيمة 166.1 مليار ريال، خلال أول 4 أشهر من العام الجاري، مرتفعة بنسبة 59.2%، بقيمة 61.8 مليارات ريال، عن الفائض المسجل في الفترة ذاتها من عام 2017 البالغ 104.3 مليارات ريال. (الاقتصادية)

أعلنت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية السعودي، الدفعة السابعة ضمن برنامج «سكني»، بإجمالي خيارات سكنية وتمويلية تصل إلى 25 ألفا و48 وحدة. (عكاظ)

قُتل رجلا أمن سعوديان، وجُرح 3 آخرون، بعدما أطلق مواطن سعودي يعمل في قطاع الجوازات في منفذ الوديعة التابع لمنطقة نجران (جنوب المملكة) النار من سلاحه الرسمي في حادثين متصلين. (الحياة)

أودعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، 1.9 ملايين ريال، لمستفيدي المعاشات الضمانية والمساعدات النقدية لأجل الغذاء، وتسديد جزء من فواتير الكهرباء بعد دمجهما في حساب واحد. (الرياض)

كشفت مصادر مطلعة، أن المحكمة العليا، بصفتها أعلى سلطة قضائية في السعودية، ربما تقضي بنقض أحكام مؤيدة بـ«البراءة» صادرة في حادثة «رافعة الحرم»، وإعادة القضية مجددا إلى محكمة مكة الجزائية لبدء محاكمة جديدة في الحادثة. (عكاظ)

قال خبراء في اللجنة الفنية للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، إن الكرة السعودية في طريقها للتقدم والتطور وإن لاعبيها يحتاجون لمزيد من الخبرات والاحتكاك الخارجي. (الشرق الأوسط)

الإمارات

استقبل رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، بمقر إقامته في مدينة إيفيان الفرنسية، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان الشيخ «حميد بن راشد النعيمي». (الإمارات اليوم)

أعلن مركز دبي المالي العالمي، تسجيل نمو قوي على مستوى قطاعاته المختلفة، حيث بلغ إجمالي عدد الشركات المُسجّلة النشطة في المركز حتى نهاية يونيو/حزيران الماضي نحو 2003 شركات، بما يمثل ارتفاعا بنسبة 8% مقارنة مع 1853 شركة بنهاية 2017، وزيادة سنوية بنسبة 14% من 1750 شركة. (الشرق الأوسط)

قال مصرف الإمارات المركزي، إن قرار معاقبة 7 مكاتب صرافة ليس له صلة بحملة على شبكة كانت تحول أموالا غير مشروعة إلى إيران، وإنما بسبب انتهاك اللوائح، بما في ذلك تلك الخاصة بغسل الأموال. (الحياة)

كشف سفير الإمارات في تشيلي «عبدالرزاق هادي»، أن هناك توجها إماراتيا كبيرا للاستثمار في قطاعات التعدين وتطوير التعاون العلمي والتكنولوجي والأكاديمي وخطط لتحفيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري مع دول أمريكا اللاتينية. (الاتحاد)

قررت محكمة الشارقة الجزائية، انقضاء الدعوى في قضية شيكات دون رصيد، ضد مؤسس مجموعة «أبراج كابيتال»، «عارف نقفي»، عقب تقديم محامي المدعي «حميد جعفر» وهو مساهم مؤسس في «أبراج»، تنازله عن القضية. (البيان)

قطر

بحث أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، والرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، بقصر الكرملين، العلاقات الثنائية، وسبل تطوير مجالات التعاون بين البلدين، لاسيما في مجال الاستثمار والطاقة والدفاع والثقافة والرياضة، بالإضافة إلى عدد من القضايا الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية. (الراية)

تسلم أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 في وقت قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، «جياني إنفانتينو»، إن التركيز سيكون على قطر 2022 مباشرة بعد نهاية روسيا 2018. (العرب)

أظهر الرقم القياسي لأسعار المستهلك (مؤشر تكلفة المعيشة) في قطر، انخفاضا بنسبة 2.6% في يونيو/حزيران الماضي مقارنة مع مايو/أيار 2018. (الوطن)

انتهت وزارة البلدية والبيئة القطرية، من تخصيص 3000 قسيمة أراضي جديدة للمواطنين ضمن مشاريع الإسكان الحكومي. (الشرق)

الكويت

أكد أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، استعداد بلاده لـ«تقديم كل دعم ممكن للعراق، ليتمكن من تجاوز ما يمر به من أحداث». (الراي)

أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي «مرزوق الغانم»، عن اجتماع في مكتب المجلس، الثلاثاء، بين الحكومة ومن يرغب من النواب، لمناقشة التطورات في الجانب العراقي. (القبس)

شدد السفير البريطاني لدى الكويت «مايكل دافنبورت»، على أن بلاده لم تتخذ قرارات بشأن نشر قوات دائمة في الكويت حتى الآن، مؤكدا أن ما اتفق عليه هو استمرار المناقشات حول هذا العرض. (السياسة)

البحرين

أكد الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، أن العلاقات البحرينية – الهندية، تعد نموذجا رائدا لعلاقات الصداقة الراسخة والتعاون المثمر في ظل ما يملكه البلدان من مقومات اقتصادية وموارد بشرية وتنسيق مستمر يسهم في دفع عجلة التطوير والنماء المشتركة. (الوطن)

حذر مصدر بلجنة «ترويكا» التقاعد البحرينية، من إمضاء ورقة المقترحات الحكومية لإصلاح الصناديق التقاعدية؛ لأن بعضها يتضمن التفافا على مشروعي القانونين اللذين أسقطهما المجلس التشريعي المنتخب ورفضهما قطاع عريض من شعب البحرين. (البلاد)

كشف مدير إدارة التجارة الإلكترونية وتكنلوجيا المعلومات بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة البحرينية «زهير البحراني»، أن قيمة التعاملات الإلكترونية ناهز 135.4 مليون دينار بالربع الأول من العام الجاري. (الأيام)

عمان

ثمن سفير الصين لدى سلطنة عمان «يول فولونج»، الدور الذي تقوم به السلطنة في مبادرة الحزام والطريق، كاشفا أن بلاده تعتزم زيادة استثماراتها بحيث لا تقتصر على المدينة الصينية بالدقم. (الرؤية)

توقع وزير الزراعة والثروة السمكية العمانية، 93% استثمارات للقطاع الخاص في المشاريع السمكية المستهدفة خلال المرحلة المقبلة. (الوطن)

شؤون خليجية

أنهت وزارة الحج والعمرة بالسعودية، الترتيبات اللازمة لخدمة الحجاج القطريين، بعدما خصصت لهم رابطا إلكترونيا لتسجيل بياناتهم واختيار الخدمات التي تتناسب مع احتياجاتهم. (الشرق الأوسط)

كشفت غرفة قطر، النقاب عن تنظيم النسخة الثانية خارجيا من معرض «صنع في قطر 2018» بسلطنة عُمان، في الفترة من 5 إلى 9 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. (العرب)

حذر تقرير اقتصادي، من تأثر دول الخليج بعدة جوانب في حرب التجارة العالمية، التي أطلقت شرارتها الولايات المتحدة ضد الصين، وسرعان ما انتشرت إلى دول عدة بالعالم مثل كندا واليابان ودول الاتحاد الأوروبي وغيرها. (السياسة)

بلغ مجموع عدد المسافرين البحرينين عبر جسر الملك فهد 8.70 مليون مسافر إلى السعودية، خلال 4 الأشهر الأولى من العام الجاري، بزيادة تبلغ 5.2% عن العام المنصرم الذي سجل 8.233 مليون مسافر للفترة ذاتها. (الأيام)

تعهد الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، بتطهير المؤسسة العسكرية من الفساد والأسماء الوهمية، مشيرا إلى أن المؤسسة العسكرية، ستشهد مرحلة جديدة، لتطهيرها من مكامن الفساد وعناصره وتصحيح الأخطاء. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قالت مصادر فلسطينية، إن الخطة التي صاغها منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط «نيكولاي ملادينوف» لإنقاذ قطاع غزة، أصبحت جاهزة للتنفيذ فورا، وتركز على 4 قطاعات، وتعمل من أجل منع وقوع حرب، لكنها لا تمثل بديلا من «وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين» (أونروا). (الحياة)

قالت وسائل إعلام النظام السوري، إن صواريخ إسرائيلية قصفت موقعا عسكريا سوريا قرب مطار النيرب على مشارف مدينة حلب. (الشرق الأوسط)

تسارعت الاتصالات الدبلوماسية، عشية قمة الرئيسين الأمريكي «دونالد ترامب» والروسي «فلاديمير بوتين» في هلسنكي، والتي استبقها النظام السوري بفتح معركة الحدود الجنوبية المتاخمة للجولان المحتل. (الحياة)

قال الجيش الأردني، إن جميع السوريين النازحين قرب الحدود مع الأردن، والذين بلغ عددهم مطلع الشهر الحالي 95 ألفا، عادوا إلى الداخل السوري. (الشرق الأوسط)

اتّسعت الاحتجاجات المناهضة للفساد في جنوب العراق، مع دخولها الأسبوع الثاني، وسط سقوط قتيلين وإصابة عشرات، وتسجيل محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط. (الشرق الأوسط)

وافق مجلس النواب المصري، مبدئيا على مشروع قانون في شأن دخول وإقامة الأجانب في مصر والخروج منها، ومنحهم الجنسية مقابل ودائع بنكية تقدر قيمتها بـ7 ملايين جنيه. (الراي)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كأس العالم استثمارات احتجاجات العراق علاقات ثنائية الخليج رافعة الحرم الحرب التجارية الخليج صحف