صحف مصر تتابع أولى رحلات الحجيج وقانون منح الجنسية

الاثنين 16 يوليو 2018 05:07 ص

تابعت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الإثنين، انطلاق أولى رحلات الحجاج المصريين إلى الأراضي المقدسة لأداء الشعيرة الخامسة من أركان الإسلام، واهتمت بالموافقة المبدئية للبرلمان على منح الجنسية المصرية مقابل وديعة لمدة 5 سنوات، واحتفت بمطالبة أعضاء بالكونغرس الأمريكي الاعتراف بجماعة «الإخوان المسلمون» كمنظمة إرهابية.

خليجيا، أشادت صحف القاهرة بالدعم الكويتي للفعاليات الثقافية المصرية، ونقلت إشادة سفير البحرين بما حققه الاقتصاد المصري، وأكدت تسوية خلافات عمالية مع عدد من الشركات العاملة بالسعودية وديا لعدد من العمالة المصرية بما يزيد على 4 ملايين جنيه مصري (224 ألف دولار أمريكي تقريبا).

وكشفت صحف مصر غموض حادث جثث «أطفال المريوطية» الذي تبين أن مرتكبي الواقعة هم الأم وصديقتها وزوجها، وتناولت الإقرار المبدئي لمشروع قانون تنظيم الصحافة المثير للجدل بعد تعديلات طفيفة، ورصدت انخفاض عدد العمالة الأجنبية بمصر، وأكدت أن مشروع تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز والبترول سيسهم في تغطية الاحتياجات المحلية، ونشرت نتيجة الثانوية الأزهرية.

الجنسية مقابل الوديعة

واهتمت صحيفة «الوطن» بقرار مجلس النواب برئاسة الدكتور «علي عبدالعال» بالموافقة المبدئية، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون دخول وإقامة الأجانب بمصر والخروج منها، وقانون منح الجنسية المصرية، والذي يقضي بحق من يقيم في مصر بوديعة لمدة 5 سنوات، على ألا تقل قيمتها عن 7 ملايين جنيه مصري (390 ألف دولار أمريكي تقريبا)، والحق في طلب الحصول على الجنسية المصرية، وذلك في مجموعه، على أن تتم الموافقة النهائية في جلسة لاحقة.

ونصت فلسفة القانون على أن تمنح كثير من الدول جنسياتها إلى المستثمرين أو الفاعلين في المجتمع لقاء استثمار أموالهم بما يوفر فرص عمل به، أو من خلال وضع وديعة بنكية لسنوات عدة؛ إذ إن الدولة تهدف إلى تشجيع استثمار الأموال العربية والأجنبية في المشروعات الاقتصادية، مع التيسير على الأجانب ذوي الارتباط الطويل والقوي بمصر، والعمل على توفير جو من الثقة والاستقرار، ليطمئن المستثمرون على أموالهم ومشروعاتهم.

أولى رحلات الحجاج

وتابعت صحيفة «المصري اليوم» استقبال مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، أولى رحلات الطيران الناقلة للحجاج، عبر مجمع صالات الحج والعمرة، قادمة من بنغلاديش وعلى متنها 419 حاجا، بحسب ما أعلنته وزارة الحج والعمرة السعودية عبر موقعها الإلكتروني.

وعلى صعيد متصل، قال أمين عام غرفة شركات السياحة «أسامة عمارة»، لـ«المصري اليوم»، إن «الغرفة» تستخدم تطبيقا على التليفونات الذكية يحمل اسم «برود كت»، يتم من خلاله تقديم الحلول التي يمكن أن تواجه المندوبين أو المسؤولين عن ملف الحج في شركات السياحة، كما أصدرت «الغرفة» دليلا مصورا لكيفية التعامل مع المسار الإلكتروني، الذي يشمل كل المراحل الموسم الجاري للحج.

«الكونغرس» و«الإخوان»

وصدرت صحيفة «الأخبار» صفحتها الأولى بما اعتبرته اعترافا من «الكونغرس» الأمريكي بأن جماعة «الإخوان المسلمون» المعارضة منظمة إرهابية، حيث نقلت عن رئيس لجنة الأمن القومي بمجلس النواب الأمريكي «رون دي سانتوس» قول إن الولايات المتحدة فشلت في مواجهة سلوك جماعة «الإخوان» المتطرف ودعمها للجماعات الإرهابية.

وأضاف النائب الأمريكي في تصريحات صحفية أن «الإخوان» قوة تثير الحقد والكراهية في العالم وينبغي علي السياسة الأمريكية أن تعكس هذه الحقيقة وأن «إعلان الإخوان جماعة إرهابية أجنبية أمر تأجل كثيرا».

وقد تزامنت تصريحات رئيس لجنة الأمن القومي بمجلس النواب الأمريكي مع تجديد أعضاء الكونجرس جهودهم لإعلان الإخوان جماعة إرهابية دولية تدعم جماعات إرهابية أخري تهدد المصالح الأمنية الأمريكية في مختلف أنحاء العالم.

دعم كويتي للفعاليات الثقافية

وأشادت صحيفة «الأهرام» بتأكيد وكيل وزارة الإعلام الكويتية المساعد لقطاع الاعلام الخارجي «فيصل المتلقم» أهمية التعاون الإعلامي بين مصر والكويت والسعي المشترك لتفعيله ودفعه قدما للأمام عبر العديد من البرامج والفعاليات بما يتواكب مع التطور الكبير الذي تشهده العلاقات الثنائية المتميزة في كل المجالات.

وأوضح «المتلقم» أنه بدأ زيارة  للقاهرة، الأحد، تستمر عدة أيام يشارك خلالها في الاجتماع التنسيقي لجامعة الدول العربية للجهات العربية المشاركة في الدورة الخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب المقرر انطلاقه في يناير/كانون الثاني المقبل كما يقوم بزيارة لعدد من المؤسسات الصحفية لبحث آفاق التعاون في المجال الإعلامي واستعراض سبل تعزيزه في المرحلة المقبلة.

مستحقات للعمالة المصرية بالسعودية

واحتفت صحيفة «الأهرام» بإعلان وزير القوى العاملة، «محمد سعفان»، أن مكتب التمثيل العمالي بالسفارة المصرية بالرياض، نجح في تسوية الخلافات العمالية مع عدد من الشركات العاملة بالسعودية وديا لعدد من العمالة المصرية بلغت مستحقاتهم 870 ألفا و617 ريالا سعوديا تم صرفها، بما يعادل 4 ملايين و135 ألفا و433 جنيها مصريا (224 ألف دولار أمريكي تقريبا).

وكان الوزير قد كلف مكتب التمثيل العمالي بالرياض بمتابعة مشاكل العاملين بالمملكة، والعمل على حلها بالطرق الودية، وذلك في إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية في الخارج.

إشادة بحرينية

وأبرزت صحيفة «الأخبار» إشادة السفير البحريني بالقاهرة، «راشد بن عبدالرحمن آل خليفة»، بمؤشرات الاقتصاد المصري، وذلك خلال لقائه برئيس الوزراء المصري «مصطفى مدبولي»، الأحد، بالقاهرة.

وأشاد السفير البحريني بما حققته الحكومة المصرية من إنجازات ساهمت في تحسن مؤشرات أداء الاقتصاد المصري من خلال الخطوات الجادة التي اتخذتها في برنامجها للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، معربا عن تطلعه إلى المزيد من التعاون الاقتصادي، وزيادة حجم الاستثمارات المشتركة والتبادل التجاري بين البلدين.

إقرار مبدئي لقوانين الصحافة

وأبرزت صحيفة «الوطن» الموافقة المبدئية لمجلس النواب (البرلمان) المصري على مشروع قوانين الصحافة والإعلام، حيث أقر المجلس مواد قوانين الصحافة والإعلام الجديدة «قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وقانون الهيئة الوطنية للصحافة وقانون الهيئة الوطنية للإعلام».

وقالت الصحيفة إن البرلمان وافق على جميع الملاحظات التي أبداها مجلس الدولة على مشروعات القوانين، كما وافق على عدد من الملاحظات التي طالبت بها نقابة الصحفيين، وأرجأ رئيس المجلس التصويت النهائي على مشروعات القوانين إلى جلسة لاحقة، لعدم توافر النصاب القانوني المتطلب للتصويت على القوانين باعتبارها من القوانين المكملة للدستور، وتتطلب موافقة ثلثي الأعضاء.

غموض جثث الأطفال

وكشفت صحيفة «اليوم السابع» غموض حادث جثث «أطفال المريوطية»، حيث ضبطت الأجهزة الأمنية مرتكبي الواقعة، وهم الأم وصديقتها وزوجها، حيث تبين أن أم الأطفال تركتهم بمفردهم داخل شقة صديقتها، ثم ذهبتا إلى أحد الفنادق، وبعد عودتهما فوجئتا باشتعال النيران في حجرة الأطفال مما أسفر عن مصرعهم محترقين، فقامتا بوضعهم داخل الأكياس وسجادة وإلقائهم بمكان العثور عليهم بالمريوطية، وتمت إحالتهم إلى النيابة التي تولت التحقيق.

جاءت عملية الضبط تنفيذا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية الذي أمر بسرعة كشف غموض وتحديد وضبط مرتكبي الواقعة التي أُثير حولها ببعض المواقع الإخبارية وبعض مواقع التواصل الاجتماعي معلومات مغلوطة حول ظروف وملابسات ارتكابها.

مركز للطاقة

واهتمت صحيفة «اليوم السابع» بتصريحات وزير البترول والثروة المعدنية «طارق الملا» التي أكد فيها أن مشروع تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز والبترول يعد أحد أهم برامج العمل بمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول الذي تنفذه الوزارة حاليا بما يواكب استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030.

وتابع «الملا» أنه تم إنجاز خطوات فعلية جادة على أرض الواقع في إطار خطة العمل الجارية، لافتا إلى أن مردود المشروع على الاقتصاد القومي كبير ويتمثل في المساهمة في تأمين احتياجات السوق المحلي من إمدادات الطاقة ودعم التنمية الاقتصادية وتوفير النقد الأجنبي وفرص عمل جديدة وتحقيق الاستغلال الاقتصادي الأمثل للبنية الأساسية لمصر في صناعة البترول والغاز وإتاحة فرص أكبر لضخ المزيد من الاستثمارات في هذه الصناعة والمساهمة في توفير الغاز لمشروعات القيمة المضافة، فضلا عن تدعيم مكانة مصر الاستراتيجية بالمنطقة.

انخفاض العمالة الأجنبية

ونشرت صحيفة «الأهرام» بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، المتعلق بالنشرة السنوية للأجانب العاملين بالقطاع الخاص والاستثماري في مصر عام 2017، حيث أوضح الجهاز، أن إجمالي عدد الأجانب العاملين بالقطاع الخاص والاستثماري بلغ نحو 13469 أجنبيا من مختلف الجنسيات عام 2017، مقابل 14045 أجنبيا عام 2016، بنسبة انخفاض قدره 4.1%.

 كما بلغ عدد الأجانب الذين يعملون في مصر لأول مرة 5441 أجنبيا بنسبة 40.4%، والأجانب الذين تم تجديد التعاقد لهم 8028 أجنبيا بنسبة 59.6% عام 2017.

ويمثل عدد الأجانب الوافدين من الدول الآسيوية (غير العربية) العدد الأكبر، حيث بلغ 5233 أجنبيا بنسبة 38.8%، معظمهم من الهند بعدد 1485 أجنبيا بنسبة 28.4% وبنغلاديش 1474 أجنبيا بنسبة 28.2%.‏

نتيجة الثانوية الأزهرية

وتابعت صحيفة «الأخبار» اعتماد وكيل الأزهر، الدكتور «عباس شومان»، أمس الأحد، نتيجة الشهادة الثانوية الأزهرية، حيث بلغت نسبة النجاح العامة 63.81%، وفي معاهد الشعبة الإسلامية 92.35%، بينما بلغت في البعوث الإسلامية للمرحلة الإعدادية 22.2% والثانوية 42.6%، وفي معهد غزة بفلسطين 69%.

وأكد «شومان» الحرص على راحة الطلاب وأولياء الأمور؛ لذا تقرر أن تكون الطعون هذا العام في الإدارات التعليمية على أن تبدأ من غد وتستمر لمدة شهر، ومشيرا إلى أننا ندرس تعميم تطبيق الامتحان الموحد على مستوى معاهد الجمهورية في الشهادتين الابتدائية والإعدادية نظرا لنجاح هذه التجربة في الثانوية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة الجنسية الصحافة الكونغرس الحجاج الكويت