تحقيق صحفي يكشف تفاصيل تصفية الأمن المصري لقيادات بـ«الإخوان»

الاثنين 16 يوليو 2018 06:07 ص

نشرت قناة «الجزيرة» تحقيقا خاصا عن تفاصيل تصفية 9 من قادة جماعة «الإخوان المسلمون» بمنطقة 6 أكتوبر غربي القاهرة، قبل عامين.

وكانت الداخلية المصرية أعلنت أنها تعرضت لإطلاق النار، في حين أكدت جماعة «الإخوان المسلمون» أن الضحايا كانوا عزلا، وأنهم قتلوا بدم بارد بعدما تم التحفظ عليهم وأخذ بصماتهم.

ووفق التحقيق الصحفي، وقعت التصفية بإحدى شقق مدينة 6 أكتوبر يوم الأربعاء 1 يوليو/تموز 2015، حيث تؤكد رواية جماعة «الإخوان المسلمون» أن عددا من قياداتها اجتمعوا بالشقة لمدارسة كيفية دعم أهالي القتلى والمعتقلين باعتبارهم أعضاء اللجنة المركزية لدعم أسر الشهداء والمصابين.

#إعدام_خارج_القانون.. تفاصيل تصفية تسعة من قادة جماعة #الإخوان_المسلمين بمنطقة 6 أكتوبر غربي #القاهرة #تحقيق_خاص https://t.co/OYmSVt8UFf

— قناة الجزيرة (@AJArabic) July 15, 2018

وأوضح التحقيق أن أعضاء اللجنة كانوا عزلا، واكتُشف بعد قتلهم أن أصابعهم تحمل آثار الحبر، مما يؤكد أنه تم التحفظ عليهم من طرف الأجهزة الأمنية وأخذت بصماتهم قبل تصفيتهم.

وبحسب الرواية نفسها، فإن الأعضاء الـ13 قتلوا في الشقة بدم بارد دون توجيه تهم أو محاكمات، ثم بادرت السلطات إلى وضع أسلحة آلية إلى جانب جثثهم للترويج بأنها قتلتهم بعد هجومهم عليها بأسلحة رشاشة.

وأصدرت وزارة الداخلية المصرية بيانا آنذاك قالت فيه إن قوات الشرطة اقتحمت وكرا كانت عناصر إرهابية تختبئ فيه، فبادروا بإطلاق النار على الشرطة التي ردت عليهم، مما أدى إلى سقوط 9 قتلى، ونشرت صورا للواقعة بدت فيها جثث أشخاص ملقون على بطونهم وبجانبهم أسلحة رشاشة.

غير أن أهالي القتلى أكدوا علمهم باعتقال ذويهم قبل ساعات من قتلهم، مما يعني أن قوات الأمن قتلتهم بدم بارد ودون مقاومة.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة

  كلمات مفتاحية

مصر تصفية جسدية جمالعة الإخوان المسلمين الشرطة المصرية