أكبر اتحاد طلابي بالهند يقاطع شركة أمريكية دعما للفلسطينيين

الاثنين 16 يوليو 2018 09:07 ص

أعلن الاتحاد الطلابي الأكبر في الهند (SFI)، والذي يمثل 4 ملايين عضو، دعم حركة مقاطعة (إسرائيل) «BDS» ومقاطعة شركة (HP) الأمريكية، أحد أكبر شركات البرمجيات في العالم.

وقالت منسقة جنوب آسيا في اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة (إسرائيل)، «أبورفا غوتام»، إن اتحاد الطلاب في الهند انضم إلى الحملة العالمية لمقاطعة شركة (HP) في التاسع من يونيو/حزيران الجاري.

ومن المتوقع أن تكبد الخطوة، الشركة، فقدان أكثر من 4 ملايين عميل محتمل في الهند، ما يعني خسائر باهظة بأكثر من 120 مليون دولار، بحسب «غوتام».

ووفق بيان لحركة BDS، أوردته صحيفة «رأي اليوم»، فإن قرار مقاطعة اتحاد طلاب الهند لشركة (HP)، يأتي للتنديد بالعنف الإسرائيليّ الأخير ضدّ المتظاهرين الفلسطينيين العزل في غزة، حيث قتلت (إسرائيل) أكثر من 130 فلسطينيا على الأقل وأصابت أكثر من 13 ألف خلال الأشهر القليلة الماضية، ردا على مسيرات العودة قرب الجدار العازل.

من جهته، أكد الأمين العام للاتحاد، «فيكرام سينغ»، أن حملة مقاطعة شركة (HP) في الهند ستنمو، مضيفا: سيعمل اتحادنا على نشر حركة المقاطعة (BDS) وحملة مقاطعة (HP) في حرم الكليات والجامعات في جميع أنحاء الهند.

وأضاف: «سنعمل أيضًا على إقناع إدارات الجامعات بتبني سياسات المشتريات التي تحظر التعامل مع شركات (HP) حتى تثبت أنها لم تعد متواطئة في انتهاكات (إسرائيل) لحقوق الإنسان الفلسطيني. وحتى ذلك الحين، ستستمر المقاطعة وستزداد قوة».

وحسب أرقام رسمية، فقد تصاعدت وتيرة التبادل التجاري بين الهند و(إسرائيل) من مائتي مليون دولار عام 1992 إلى أربعة مليارات دولار عام 2016.

وتعتبر (إسرائيل) حركة المقاطعة خطرا استراتيجيا، بعد تحقيق الحركة إنجازات على مستوى المقاطعة الاقتصادية للبضائع المنتجة في (إسرائيل) وفي المستوطنات تحديدا، وكذلك على مستوى المقاطعة الثقافية والفنية والأكاديمية من قبل الكثير من مشاهير العالم في مجالات الفن والعلوم.

المصدر | الخليج الجديد + رأي اليوم

  كلمات مفتاحية

الهند إسرائيل شركة HP حملة المقاطعة اتحاد SFI فلسطين