بالصلوات على النبي.. مساجد تركيا تحتفل بذكرى فشل الانقلاب

الاثنين 16 يوليو 2018 10:07 ص

احتفلت مساجد تركيا بالذكرى الثانية لفشل المحاولة الانقلابية، التي وقعت منتصف يوليو/تموز 2016، بإذاعة التكبيرات والصلوات على النبي «محمد صلى الله عليه وسلم».

واستمر أكثر من 90 ألف مسجد بعموم تركيا، ليل الأحد – الإثنين، بإذاعة الصلوات على النبي، في تمام الساعة 00.13 بالتوقيت المحلي للبلاد، وهو نفس التوقيت الذي قامت فيه مساجد البلاد برفع الأذان والصلوات على النبي ليلة المحاولة الانقلابية الفاشلة.

ومن بين المساجد الشهيرة، التي شاركت في رفع الصلوات على النبي في مدينة إسطنبول، مسجد السلطان أحمد، ومسجد السليمانية، ومسجد الفاتح، ومسجد شاه زاده، ومسجد أيوب سلطان.

وكانت إذاعة التكبيرات والصلوات على النبي، ليلة الانقلاب، في صيف 2016، لها دور بارز في تشجيع المواطنين وحشدهم للخروج إلى الشوارع، رفضا لتحركات الانقلابيين.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لمنظمة «غولن»، حاولوا خلالها السيطرة على مفاصل الدولة، ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.‎

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة نحو مقري البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن بعدد من المدن.

وباتت تركيا تطلق على هذا اليوم «اليوم الوطني للديمقراطية والوحدة الوطنية»، حيث تحتفل كل عام بإفشال تلك المحاولة الانقلابية.

وشارك ملايين المواطنين الأتراك وعدد كبير من الوافدين في احتفالات تركيا بالذكرى الثانية لفشل الانقلاب، حيث احتشدوا على جسر شهداء 15 تموز في مدينة إسطنبول.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا انقلاب تركيا مساجد مساجد تركيا الصلاة على النبي

عبر الرادار.. طائرة تركية ترسم هلالا ونجمة للاحتفال بيوم السيادة الوطنية