تعاون القوات العراقية والبيشمركة لملاحقة بقايا «الدولة الإسلامية» بالموصل

الاثنين 16 يوليو 2018 04:07 ص

بدأت القوات العراقية الاتحادية والبيشمركة، الإثنين، تنفيذ أولى مهامها المشتركة، في سلسلة جبلية بناحية «القراج»، ضمن قضاء «مخمور»، جنوب شرق مدينة الموصل (شمال).

وقال العقيد «سعد تحسين»، في الفرقة 16 بالجيش العراقي، إن «قوات الجيش والبيشمركة نفذتا، بإشراف التحالف الدولي، أولى مهامها المشتركة، في السلسلة الجبلية الممتدة في القراج».

وأوضح أن المهمة جرت في إطار «حملة تفتيش على امتداد قرى علي رش، وجوار كومان، وبردي ستي، وسوران، دون أن تسفر عن اعتقال أحد، لكن هي محاولة لإعادة الثقة بين الجيش والبيشمركة بعد الخلافات التي حصلت، في 2017، بالمناطق المتنازع عليها».

وجبل «قره جوغ»، في القراج، منطقة متنازع عليها بين حكومة بغداد وإقليم شمال العراق، ويقطنها المكونان العربي والكردي، ويقع بين محافظتي نينوى وأربيل (شمال)، جنوب غرب مدينة أربيل، وجنوب شرق مدينة الموصل.

وتلاحق القوات العراقية المشتبه في صلتهم بـ«الدولة الإسلامية»، واعتقلت آلافًا منهم، منذ استعادة الموصل من التنظيم، صيف 2017.

وأعلنت بغداد، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، اكتمال استعادة الأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية»، منذ صيف 2014، والتي مثلت ثلث مساحة العراق.

ويمتلك التنظيم خلايا نائمة في أرجاء العراق، وعاد إلى شن هجمات خاطفة، كما كان يفعل قبل 2014.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

القوات العراقية التحالف الدولي الموصل الدولة الإسلامية البيشمركة العراق