«السيسي» يزور السودان الخميس ويلتقي «البشير»

الاثنين 16 يوليو 2018 04:07 ص

يزور الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، الخميس المقبل، السودان، في زيارة، تستغرق يومين، يلتقي خلالها الرئيس «عمر البشير».

وتعد هذه الزيارة، هي الأولى لـ«السيسي»، خارجيا، منذ إعادة انتخابه مؤخرا لولاية ثانية.

وحسب السفير السوداني بمصر «عبدالمحمود عبدالحليم»، فإن الزيارة تأتي في إطار التواصل المستمر بين قيادتي البلدين، وردا أيضا على زيارة «البشير» للقاهرة قبيل الانتخابات الرئاسية.

وتستعرض القمة السودانية المصرية، موقف العلاقات المتطورة بين البلدين، والجهود المتصلة لتعزيزها وتعميقها في كافة المجالات.

كما سيقف الرئيسان على سير ونتائج الاجتماعات العديدة لآليات التعاون الثنائي، التي شهدتها الفترة الماضية، منذ اجتماع الرئيسين في أديس أبابا على هامش القمة الأفريقية مؤخرا، وفقا لما نقلته صحيفة «اليوم السابع» عن «عبدالحليم».

وأضاف أن «القمة السودانية المصرية ستتبادل وجهات النظر حول التطورات الجارية في المنطقة، وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك».

ويتصدر أجندة القمة أيضا، ملف المياه ونهر النيل وسد النهضة، مع الوقوف على الاتفاقيات المبرمة، بجانب الأوضاعِ بدولة جنوبِ السودان، وما وصلت إليه المفاوضات التي تستضيفها الخرطوم برعاية منظمة «الإيغاد».

وتشهد العلاقات بين السودان ومصر بين الحين والآخر، مشاحنات، على خلفية قضايا خلافية، أهمها النزاع حول المثلث الحدودي في حلايب وشلاتين المستمر منذ سنوات، غير أنها مؤخرا عادت بشكل جيد وزار الرئيس السوداني القاهرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية السودانية البشير السيسي زيارة مصر السودان سد النهضة حلايب وشلاتين