«الأوقاف» الفلسطينية تحذر من حفريات إسرائيلية في محيط الأقصى

الاثنين 16 يوليو 2018 05:07 ص

قالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس إنها تنظر بخطورة لحفريات إسرائيلية تجري أسفل المتحف الإسلامي في الجزء الغربي من المسجد الأقصى.

وفي بيان صادر عن مدير عام دائرة أوقاف القدس وشؤون الـمسجد الأقصى الشيخ «عزام الخطيب»، قال إنه «توارد إليه معلومات خطيرة جدا من مختصين عن حفريات تجري أسفل القسم الشمالي من منطقة الـمتحف الإسلامي الواقعة في الجزء الغربي من المسجد الأقصى قرب باب المغاربة».

واعتبر أن هذه المعلومات «تدلل على نشاطات سرية وجهود لربط الأنفاق الـمتعددة أسفل محيط الـمسجد الأقصى، خاصة في منطقة القصور الأموية».

وأضاف «الخطيب»: «ننظر إلى الأمر ببالغ الاهتمام والقلق، خاصة أن الشرطة الإسرائيلية تقوم بالتصوير اليومي والـمستمر لهذا المكان، ولوحظ أيضا وجود حفريات في الطبقات التاريخية والفراغات التي في أسفل محيطه».

وطالب «اليونسكو بالتدخل وإرسال بعثة للكشف على هذا الموقع وغيره من الـمواقع التي تجري فيها الحفريات في محيط الـمسجد الأقصى».

كما طالب أيضا الشرطة الإسرائيلية «بالسماح للجنة خاصة تعينها الحكومة الأردنية للدخول إلى هذه المواقع لـمعرفة ما يجري فيها، وأن تعمل هذه اللجنة بحريّة تامّة دون قيود لتحركها».

وأكد مدير عام دائرة أوقاف القدس وشؤون الـمسجد الأقصى أن «الاقتحامات اليومية تزايدت وتيرتها وأعدادها أصبحت هاجسا مقلقا».

وبحسب «الخطيب» كان آخر هذه الاقتحامات السماح لأعضاء الكنيست والوزراء بدخول الـمسجد الأقصى، ثم إطلاق تصريحات متطرفة وأناشيد سياسية مستفزة لمشاعر الـمسلمين.

ولم يصدر تعقيب من السلطات الإسرائيلية على هذه المعلومات، كما لم تعترف (إسرائيل) أبدا بإجراء حفريات أسفل الأقصى.

وعلى مدى سنوات قال مسؤولون في إدارة الأوقاف، إن تشققات في أبنية ملاصقة لجدار المسجد الأقصى تشير إلى أن حفريات تجري بالفعل.

وترفض السلطات الإسرائيلية السماح لمختصين من «اليونسكو» الأممية بالاطلاع على الحفريات الجارية في المنطقة، كما لم تسمح لمختصين فلسطينيين بالاطلاع على ما يجري.

واحتلت (إسرائيل) القدس الشرقية في عام 1967 ومنذ ذلك الحين تجري حفريات في منطقة البلدة القديمة من المدينة لا يعرف أي من تفاصيلها.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

اليونسكو فلسطين المسجد الأقصى محمد كوثراني

إنشاء 23 ألف قبر جديد لليهود أسفل القدس