«تصريح أمني» لأهالي شمال سيناء قبل العودة لمنازلهم

الاثنين 16 يوليو 2018 08:07 ص

ألزمت السلطات المصرية، المواطنين في شمال سيناء، بإصدار تصاريح دخول للمحافظة، حال قرروا العودة من القاهرة ومدن القناة إليها.

وحسب مصدر حكومي، رفض الكشف عن هويته، فإن السلطات الأمنية المتواجدة على نقاط التفتيش التي تفصل غرب قناة السويس عن شرقها (المعدية)، تلقت تعليمات مؤخرا بضرورة منع أي مواطن مسجل في شمال سيناء من دخولها، وإعادته لمدن الداخل كالقنطرة (غرب)، والقاهرة والإسماعيلية، ما لم يكن بحوزته تصريح رسمي بالمرور صادر من المحافظة، ومدون اسمه في كشوفات تزود بها النقاط الأمنية على الطرق المؤدية نحو الشمال.

ولفت المصدر، أن الراغبين في العودة ألزموا بتعبئة نموذج طلب إلكتروني على البوابة الإلكترونية للمحافظة، يتضمن موعد الدخول والخروج، على أن يتلقوا إذن بالمرور خلال 3 أيام، فيما لفت إلى أنه يجري رفض طلب بعض المتقدمين.

وأشار المصدر إلى أن السلطات تسمح لحالات خاصة بالمرور عن (المعدية) أيام الخميس والجمعة والسبت، بينما تتعمد إرجاع العديد من أبناء المحافظين الراغبين في العودة، خاصة إن كانوا من الشباب.

يشار إلى أنه في فبراير/شباط الماضي، وبالتزامن مع إطلاق العملية الأمنية الموسعة «سيناء 2018» فرض الديوان العام لمحافظة شمال سيناء على الأهالي الحصول على تنسيق مسبق للسفر خارج المحافظة أو الدخول إليها من حاملي بطاقات الرقم القومي من شمال سيناء، وتقديم ما يثبت الفئة التي ينتمون لها سواء كانوا طلابًا أو مرضى.

ويتطلب الحصول على التصريح تسجيل مُسبق للبيانات في الديوان العام، وانتظار الدور للسفر في حافلات خصصتها المحافظة لنقل المواطنين.

وحسب مصدر أمني، فإن الهدف من تشديد إجراءات التنسيق، هو منع تسلل عناصر إرهابية إلى شمال سيناء، أو الخروج منها، وهو ما يستدعي التدقيق ومراجعة أسماء كل المسافرين.

وقبل أيام، قررت الحكومة المصرية، تمديد حالة حظر التجوال ببعض مناطق مدينتي رفح والعريش بمحافظة شمال سيناء (شمال شرق)، وذلك حتى انتهاء حالة الطوارئ التي تم تمديدها مؤخرًا حتى أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ودخلت عملية «سيناء 2018»، شهرها السادس على التوالي، ويقودها الجيش وتشارك فيها الشرطة في محافظة شمال سيناء؛ لمواجهة عناصر موالية لتنظيم «ولاية سيناء» الفرع المحلي في مصر لـ«الدولة الإسلامية» وتشمل مناطق أخرى من البلاد.

وتعرض الجيش المصري على نطاق واسع لانتقادات حقوقية، جراء انتهاكات عدة من بينها حصار وقتل وتهجير مدنيين لا علاقة لهم بالجماعات المسلحة، وهدم منازلهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سيناء تصريح أمني نقاط تفتيش مصر ولاية سيناء