صحف الخليج تبرز توقعات النمو بالسعودية والإمارات وفوائد الاقتراض بالبحرين

الثلاثاء 17 يوليو 2018 05:07 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، رفع صندوق النقد الدولي، توقعاته بشأن نمو الاقتصاد السعودي، بنسبة 1.9% خلال العام الحالي 2018، وأن تسجل الإمارات، نمواً بنسبة 3.9% في 2019.

واهتمت الصحف، بارتفعاع نسبة الفائدة على السندات الحكومية البحرينية خلال عام 2018، بشكل ملفت، تجاوزت 3 أضعاف على أقل تقدير قياسًا بالسنوات الماضية، لتصل إلى 4.14% على الصكوك في يونيو/حزيران الماضي، ونحو 3.33% على الأذونات في أبريل/نيسان الماضي.

وكشفت الصحف، أن الجهات الأمنية والدفاعية في الكويت، إضافة إلى وزارات الكهرباء والماء والتجارة، مستنفرة حالياً لتأمين الاحتياجات المطلوبة لمواجهة أي أزمة أو طارئ تشهده البلاد، لا سيما بعد استمرار الاحتجاجات والمظاهرات الشعبية في البصرة العراقية. (القبس)

ولفتت الصحف، إلى إبرام الخطوط الجوية القطرية، اتفاقية مع شركة «بوينغ»، لتأكيد طلب شراء خمس طائرات شحن جوي من طراز «بوينغ 777»، بلغ قيمتها 1.7 مليار دولار أمريكي.

وأشارت الصحف، إلى مناقشة اللجنة العمانية الهندية المشتركة في أعمال دورتها الثامنة، سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والخدمية.

وذكرت الصحف، دراسة مؤسسة «جيه بي مورغان تشيس»، إدراج كل من السعودية والبحرين والإمارات والكويت وقطر، في مؤشراتها للأسواق الصاعدة، بعدما انضمت سلطنة عمان إلى مؤشرات «مورغان تشيس» للأسواق الصاعدة في وقت سابق.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

رفع صندوق النقد الدولي، توقعاته بشأن نمو الاقتصاد السعودي، مشيرا إلى أن أكبر اقتصاد عربي سينمو بنسبة 1.9% خلال العام الحالي 2018، بعدما كان قد توقع في السابق أن ينمو بنسبة 1.7%. (الشرق الأوسط)

واصلت الاستثمارات الأجنبية في السعودية، خلال الربع الأول من العام الجاري، نموها للربع الـ12 على التوالي، مسجلة أعلى مستوياتها، لتبلغ نحو 1.408 تريليون ريال بنهاية الفترة. (الاقتصادية)

تستضيف مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة في السعودية، الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اعتباراً من الإثنين إلى 24 يوليو/تموز الحالي، بغية إجراء مراجعة شاملة للبنية التحتية للطاقة الذرية في المملكة (INIR). (الحياة)

أصدر وزير الشؤون الإسلامية السعودية «عبداللطيف آل الشيخ»، قرارا بإيقاف جميع التعيينات بوظائف الوزارة لحين الانتهاء من أعمال اللجنة المكلفة بالنظر في حجم القوى العاملة بالوزارة وفروعها، للتأكد من مدى الحاجة الفعلية إليها. (عكاظ)

أكد محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة رئيس اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي «سعد القصبي»، أن اللجنة شارفت على إنهاء مرحلة تحديث الكود والإعداد لعرضه لمرئيات العموم. (الرياض)

أرست المؤسسة العامة للحبوب في السعودية، المناقصة الثالثة للقمح المستورد لهذا العام على 5 شركات عالمية، وذلك بحجم 625 ألف طن. (الاقتصادية)

شددت النيابة العامة السعودية، على أن إنتاج أو إعداد الشائعات أو الأخبار الزائفة التي من شأنها المساس بالنظام العام، أو إرسالها، أو إعادة نشرها عن طريق الشبكة المعلوماتية، أو وسائل التواصل الاجتماعي، يُعد جريمة معلوماتية، تصل عقوبتها إلى السجن 5 سنوات. (عكاظ)

الإمارات

توقّع صندوق النقد الدولي، أن تسجل الإمارات، نمواً بنسبة 3.9% في 2019. (البيان)

كشف رئيس مجلس الأعمال الصيني في الإمارات «هوانغ يانغ زانغ»، أن قمية الاستثمارات الأجنبية المباشرة من الصين إلى الإمارات بلغت 9.1 مليار دولار نهاية عام 2017، بما في ذلك الاستثمارات في قطاع النفط والغاز والبنية التحتية والمالية والبناء والاتصالات والتجارة وغيرها. (الحياة)

يدخل حيز التنفيذ، نهاية يوليو/تموز الجاري، نظام «إدارة المخاطر» و«مخاطر الدول والتحويل» الصادرين عن البنك المركزي الإماراتي في أبريل/نيسان 2018، ويلزم المصرف البنوك كافة العاملة بالدولة تطبيقهما. (الاتحاد)

قطر

قالت الناطق باسم وزارة الخارجية القطرية «لولوة الخاطر»، إن «مونديال قطر 2022 سيكون كما وعد أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لكل العرب». (العرب)

أبرمت الخطوط الجوية القطرية، خلال اليوم الأول من معرض «فارنبره الجوي 2018»، اتفاقية مع شركة «بوينغ»، لتأكيد طلب شراء خمس طائرات شحن جوي من طراز «بوينغ 777»، بلغ قيمتها 1.7 مليار دولار أمريكي. (الشرق)

قالت وزارة الطاقة والصناعة القطرية، إن عدد المصانع التي تم افتتاحها منذ بدء الحصار بلغ 98 مصنعاً، مقارنةً بعدد المصانع التي تم افتتاحها في العام السابق للحصار وهي 55 مصنعاً، أي بزيادة قدرها 78%. (الراية)

رفعت وكالة «موديز» لخدمات المستثمرين، تصنيف النظرة المستقبلية لـ10 بنوك قطرية إلى درجة «مستقرة»، فيما ثبتت باقي تصنيفاتها دون تغيير، وذلك في أعقاب قيامها برفع تصنيف نظرتها المستقبلية لقطر إلى «مستقرة»، مع تثبيت التصنيف الائتماني عند مستوى «AA3». (الوطن)

الكويت

بحثت وزارتا الدفاع والداخلية والحرس الوطني في الكويت، جهوزية القطاعات العسكرية والأمنية لمواجهة ظروف المنطقة، في وقت قال فيه سفير العراق لدى الكويت «علاء الهاشمي»، إن بلاده طمأنت الكويت بشأن ما يجري حاليا في عدد من المحافظات بجنوب العراق. (الراي)

كشفت مصادر كويتية مطلعة، أن الجهات الأمنية والدفاعية، إضافة إلى وزارات الكهرباء والماء والتجارة، مستنفرة حالياً لتأمين الاحتياجات المطلوبة لمواجهة أي أزمة أو طارئ تشهده البلاد، لا سيما بعد استمرار الاحتجاجات والمظاهرات الشعبية في البصرة العراقية. (القبس)

كلّف مجلس الوزراء الكويتي، اللجنة الوزارية للشؤون الاقتصادية، إخراج الاتفاقيات التي وقعت مع الصين خلال زيارة أمير البلاد إلى حيز التنفيذ الفعلي، معتبراً أن الشراكة مع بكين مقدمة لشراكات مع دول رائدة تسمح بالانفتاح واجتذاب الاستثمارات. (السياسة)

كلف مجلس الوزراء الكويتي، الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة»، متابعة تحسين ترتيب دولة الكويت في مؤشر مدركات الفساد العالمي، والتنسيق مع الجهات الوطنية ذات العلاقة وتعزيز التواصل مع منظمة الشفافية الدولية. (الأنباء)

البحرين

وجه رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، باعتماد 15 مليون دينار للشراء المباشر والفوري لـ650 نوعاً من الدواء بصفة مستعجلة لتغطية المخزون الدوائي لمدة 4 أشهر. (الوطن)

ارتفعت نسبة الفائدة على السندات الحكومية البحرينية خلال عام 2018، بشكل ملفت، تجاوزت 3 أضعاف على أقل تقدير قياسًا بالسنوات الماضية، لتصل إلى 4.14% على الصكوك في يونيو/حزيران الماضي، ونحو 3.33% على الأذونات في أبريل/نيسان الماضي. (البلاد)

عمان

بحث الأمين العام بوزارة الدفاع العمانية «محمد بن ناصر الراسبي»، مع وفد صناعة الدفاع بجمهورية كوريا الجنوبية، عددا من الأمور ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

ناقشت اللجنة العمانية الهندية المشتركة في أعمال دورتها الثامنة، سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والخدمية. (الشبيبة)

ارتفع سعر نفط عُمان، تسليم سبتمبر/أيلول المقبل، إلى 73.07 دولار أمريكي، بعدما ربح في تداولات بورصة دبي للطاقة، 1.44 دولار، فيما بلغ معدل سعر النفط العُماني تسليم أغسطس/آب المقبل 73.61 دولار أمريكي للبرميل، منخفضاَ بمقدار 80 سِنتاً، مقارنة بسعر تسليم يوليو/تموز الجاري. (الرؤية)

شؤون خليجية

تدرس مؤسسة «جيه بي مورغان تشيس»، إدراج كل من السعودية والبحرين والإمارات والكويت وقطر، في مؤشراتها للأسواق الصاعدة، بعدما انضمت سلطنة عمان إلى مؤشرات «مورغان تشيس» للأسواق الصاعدة في وقت سابق. (الشرق الأوسط)

نفت المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية «عرب سات»، مزاعم استخدام الكيان المسمى «بي أوت كيو» لترددات داخل الشبكة لنشر بث مقرصن، لافتة إلى أن الاختبارات أثبتت أن ترددات «عرب سات»، لا تستخدم حاليًا، ولم تستخدم في السابق، من قبل هذا الكيان في بث مباريات كأس العالم 2018. (الخليج)

أرسلت الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين، رسالة إلى مجلس حقوق الإنسان في جنيف واللجنة الدينية وحرية المعتقد المنبثقة عن لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الأوروبي، لحث المجلس والبرلمان على مناقشة الانتهاكات التي ترتكبها السعودية في المشاعر المقدسة، والتي تمس حرية الدين والمعتقد بشكل صارخ والعمل على فتح تحقيق دولي في هذا الشأن. (الراية)

قال الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، إن جماعة «الحوثي» استنفدت كل أوراقها العسكرية أمام ثبات وقوة الجيش اليمني، الذي قال إنه يستعد لتحديد «ساعة الصفر» لشن عمليات شاملة للقضاء على الوجود الحوثي. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

اصطف 174 تلميذاً وتلميذة في الطابور الصباحي، في ساحة مدرسة «الخان الأحمر»، وأخذوا يرددون معاً النشيد الوطني الفلسطيني «فدائي»، قبل أن يدخلوا إلى صفوفهم في المدرسة الصغيرة المهددة بالهدم بعد قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدمها مع كامل مباني التجمع البدوي الذي يعيش فيه حوالى 200 مواطن. (الحياة)

أعلنت قوات النظام السوي، السيطرة على تل استراتيجي مطل على هضبة الجولان التي تحتلها (إسرائيل). (الشرق الأوسط)

قال قيادي في تيار «الحكمة» في العراق، بزعامة «عمار الحكيم»، إن حالاً من الـ«ضبابية» ما زالت تخيّم على توجهات القوى الشيعية فيما يتعلق بالإعلان عن «الكتلة الأكبر» لتشكيل الحكومة الجديدة، فيما أعلن الحزبان الكرديان «الديمقراطي الكردستاني» و«الاتحاد الوطني» اتفاقهما على «طرح أجندة مشتركة» خلال مشاورات تشكيل الحكومة. (الحياة)

دخلت التظاهرات في العراق، أسبوعها الثاني، في تحرك احتجاجي شهد عنفا أسفر عن قتلى وجرحى، ما يسلط الضوء على الضائقة الاجتماعية التي تعاني منها فئات كبيرة من هذا البلد الذي أنهكته 15 عاما من النزاعات الدامية. (الشرق الأوسط)

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية المكلّف «سعد الحريري»، أنّه «متفائل بولادة الحكومة الجديدة قريباً». (الخليج)

شكك المبعوث الأممي إلى ليبيا «غسان سلامة»، في إمكانية إجراء انتخابات بليبيا قبل نهاية العام الحالي، وقال إنه «ليس من الحكمة إجراء انتخابات في ليبيا في ظل الظروف الراهنة». (الشرق الأوسط)

دعا الرئيس التونسي «الباجي قايد السبسي»، رئيس الحكومة «يوسف الشاهد»، إلى طلب تجديد الثقة بحكومته أمام البرلمان لوضع حد للأزمة السياسية المستمرة في البلاد. (الحياة)

أقر مجلس النواب المصري، بشكل نهائي، قانوناً يمنح ضباطاً كباراً بالجيش المصري مميزات وحصانات دبلوماسية وقضائية. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

كأس العالم طوارئ احتجاجات العراق بوينغ فوائد القروض صندوق النقد تعاون ثنائي عرب سات الخليج صحف