صحف مصر تترقب القمة السودانية وتبرز إقرار حزمة قوانين

الثلاثاء 17 يوليو 2018 06:07 ص

ترقبت الصحف المصرية، الصادرة صباح الثلاثاء، القمة المصرية السودانية المقررة بين الرئيسين المصري «عبدالفتاح السيسي» ونظيره السوداني «عمر البشير» في الخرطوم الخميس، ونشرت إشادة «السيسي» بجهود طائفة «البهرة» الهندية، وكشفت عن استراتيجية «إعادة مصر لعرش صناعة الغزل والنسيج مرة أخرى».

برلمانيا، تابعت صحف القاهرة إقرار مجلس النواب (البرلمان) المصري 6 قوانين بشكل نهائي، ودفاع رئيس المجلس عن قانون منح الجنسية ومهاجمته لمن وصفه بقانون «بيع الجنسية» المصرية، واهتمت بموافقة المجلس على إنشاء صندوق مصر السيادي برأس مال 200 مليار جنيه.

وتابعت صحف مصر لقاء وزير الدفاع المصري بضباط القوات الخاصة بالجيش المصري، ونفت شائعات انتشار «البيض الصيني» في الأسواق المصرية، ونشرت الأحكام العسكرية على المدنيين المتهمين في قضية حركة «العقاب الثوري»، واهتمت بالبطولة العربية لكرة السلة للشباب تحت 18 التي شهدت فوز منتخب البحرين على المنتخب المصري.

القمة مع «البشير»

وترقبت صحيفة «الأهرام» انعقاد قمة مصرية - سودانية، الخميس، في العاصمة الخرطوم حيث يقوم الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» بزيارة إلى السودان تستغرق يومين.

وصرح السفير السوداني بالقاهرة «عبدالمحمود عبدالحليم» بأن القمة سوف تبحث الجهود الهادفة إلى تعميق العلاقات بين البلدين، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول تطورات المنطقة والإقليم وغيرها من القضايا التي تهم الجانبين.

ولفت «عبدالمحمود» إلى أهمية الزيارة، توقيتا ومضمونا، في إطار التواصل المستمر بين قيادتي الدولتين.

إشادة «السيسي» بـ«البهرة»

وأبرزت صحيفة «الأخبار» الشكر الذي وجهه «السيسي» لسلطان طائفة البهرة بالهند «مفضل سيف الدين»، على الجهود التي يبذلها في ترميم المساجد الأثرية، ومقامات آل البيت في مصر، وكذلك أنشطة الطائفة الخيرية المتنوعة.

جاءت تصريحات «السيسي» خلال استقباله أمس «مفضل سيف الدين»، سلطان طائفة البهرة بالهند، يرافقه شقيقه «قصي وجهي الدين»، ونجلاه «جعفر الصادق»، و«طه سيف الدين»، وممثل سلطان البهرة بالقاهرة، «مفضل حسن».

وشدد «السيسي» على ما قال إنها «العلاقات الوطيدة التاريخية بين مصر وطائفة البهرة، وانفتاحها الدائم على كل الأديان والطوائف، والإيمان العميق بأهمية الحوار بين جميع شعوب العالم بمختلف مذاهبها وأعراقها»، على حد وصف بيان الرئاسة، بينما قدم سلطان البهرة مساهمة مالية لصندوق تحيا مصر تقدر بعشرة ملايين جنيه.

موافقة برلمانية لـ6 قوانين

واهتمت صحيفة «الأهرام» بموافقة مجلس النواب (البرلمان) المصري نهائيا على 6 مشروعات قوانين كان قد انتهى من مناقشة موادها في جلسات سابقة، حيث وافق نهائيا على مشروعات قوانين الصحافة والإعلام وهي 3 مشروعات قوانين وهي المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام.

كما وافق مجلس النواب نهائيا على مشروع قانون إنشاء وتنظيم فروع الجامعات الأجنبية بمصر ومشروع قانون منح الجنسية المصرية مقابل وديعة 7 ملايين جنيه، ومشروع قانون تحصين كبار قادة القوات المسلحة من أي ملاحقات قضائية، بالإضافة إلى مشروع قانون بتعديل قانون الضريبة على الدخل وفرض ضريبة التصرفات العقارية.‏

الدفاع عن قانون الجنسية

ونقلت صحيفة «الوطن» دفاع رئيس مجلس النواب «علي عبدالعال»، عن مشروع  قانون منح الجنسية الذي وافق المجلس على مجموع مواده، بقوله إن «مشروع  قانون منح الجنسية دار الكثير من اللغط حوله في بعض وسائل الإعلام، وإن المشروع لم يبتدعه مجلس النواب وإنما سار على ما تأخذ به دول العالم عن طريق الإقامة، وما رصدته من وسائل الإعلام التي ذكرت أن منح الجنسية بمجرد توافر الشروط أمر غير صحيح، قرار منح الجنسية أمر جوازي وتقديري للسلطة التنفيذية التي من حقها قبول أو رفض الطلب بدون إبداء أسباب، ويكون للمتضرر اللجوء للقضاء».

وأشار إلى أن «تحديد قيمة الوديعة للمقيمين بـ7 ملايين هو الحد الأدنى لمنح الجنسية، هناك مقيمون يتمتعون بالدعم وبكل الخدمات، وفي نهاية الأمر يأخذ جنسية دولة أخرى»، متابعا: «لماذا لا أمنحه الجنسية المصرية؟».

وقال «عبدالعال»: «كما ذكرت بالأمس أن منح الجنسية لأشخاص بشروط معينة وفوق كل ذلك ألا يكون طالب الجنسية مناهضا لنظامنا المصري»، واعتبر أن «هناك كلمة قميئة قرأتها في بعض وسائل الإعلام تقول إن الجنسية المصرية للبيع، القائمون على الأمر لا يعرفون البيع على الإطلاق».

أول صندوق سيادي

واحتفت صحيفة «الوطن» بموافقة مجلس النواب (البرلمان) المصري على إنشاء أول صندوق سيادي لتنمية ثروات مصر برأس مال 200 مليار جنيه، وسط تخوفات عدد من أعضاء المجلس من أن يتعرض «صندوق مصر» للخسارة واعتراض البعض على عدم جدوى إنشائه.

وقال رئيس مجلس النواب «علي عبدالعال» إنه ليس هناك صندوق سيادي خسر على الإطلاق، والصناديق السيادية صناديق لثروة طبيعية وأخرى سيادية لجذب الاستثمارات ومعروفة في أكثر من دولة، مشيرا إلى أنه سيجذب استثمارات معينة وله أن يعمل في كل الأدوات المالية في الأسواق.

وهدد النواب المعارضين للمشروع بقوله: «يلاحظ أن هناك محاولات من بعض النواب لإعاقة المشروعات الإصلاحية وعدم تمريرها وهذا لن يحدث».

«عرش الغزل والنسيج»

وكشفت صحيفة «الأهرام» أن غرفة الصناعات النسيجية باتحاد الصناعات تعكف حاليا على الانتهاء من إعداد استراتيجية تطوير صناعة الغزل والنسيج ضمن استراتيجية الدولة 2030 بهدف «إعادة مصر لعرش صناعة الغزل والنسيج مرة أخرى».

وتتعاون في تلك الاستراتيجية المأمولة مختلف الوزارات والجهات المعنية ومنها وزارات الصناعة والتجارة والمالية والتخطيط والزراعة والري ومنظمة «اليونيدو» والشركة القابضة للغزل والنسيج والمركز القومى للبحوث.

وتعتمد الاستراتيجية، التي من المقرر الانتهاء منها نهاية الشهر الحالي، على التوسع فى زراعة القطن متوسط التيلة بالصعيد لتغطية احتياجات المصانع المحلية التى تم تغيير ماكينات الغزل بها إلى ماكينات حديثة تعتمد على القطن قصير التيلة.

وزير الدفاع والقوات الخاصة

وأبرزت صحيفة «الأخبار» لقاء القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي «محمد زكي» بعدد من ضباط وضباط صف وجنود وحدات الصاعقة والمظلات، حيث بدأ اللقاء بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح ضحايا الواجب من أبطال القوات المسلحة والشرطة الذين آثروا الوطن على أنفسهم وقدموا أرواحهم دفاعا عن أمنه واستقراره.

ووجه القائد العام التهنئة للشعب المصري بمناسبة الذكرى السادسة والستين لثورة 23 يوليو المجيدة، لافتا إلى أن رجال القوات الخاصة هم أحد الروافد القوية للقوات المسلحة.

«البيض الصيني»

وتابعت صحيفة «المصري اليوم» ما أثير حول ما يسمى «البيض الصيني»، وزعم انتشاره في الأسواق، ووصول الشائعات إلى مجلس النواب، حيث قالت النائبة «فايقة فهيم»، في طلب إحاطة قدمته لرئيس الوزراء «مصطفى مدبولي»، ووزيري التجارة والصناعة والتموين، إن «البيض الصيني»، والمعروف بالبيض الكيميائي، ويتكون من الصوديوم والنشا وطحالب بنية ولون أصفر وجبس بجانب الصمغ ومادة الجيلاتين، يسبب مشكلات صحية للكبد والجهاز الهضمي، فيما نفت الدكتورة «منى محرز»، نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والداجنة والأسماك، استيراده، وأكدت أن «ما يقال في هذا الشأن مجرد شائعات غير مبررة وغير عقلانية».

من جانبه، نفى رئيس شعبة الدواجن «عبدالعزيز السيد»، وجود هذا البيض بالأسواق المصرية، لافتا إلى أن ما يتردد في هذا الشأن مجرد «شائعات»، متهما بعض الجهات، التي وصفها بـ«المدفوعة» بمحاولة اختلاق الأزمات، بالوقوف وراء هذه الشائعة ودعم انتشارها، موجها اللوم للحكومة، خاصة وزارات الزراعة والصحة والتموين، لعدم نفيها هذه الشائعات فور صدورها، حيث إنها طالت أطعمة أخرى مثل الأرز.

«العقاب الثوري»

واهتمت صحيفة «الأخبار» بإصدار محكمة القضاء العسكري حكمها على 36 متهما من عناصر جماعة الإخوان، في القضية المعروفة إعلاميا بـ«حركة العقاب الثوري»، والمحبوس فيها 24 متهما وهارب 12 آخرين.

وقضت المحكمة العسكرية، بمعاقبة 4 متهمين بالسجن المؤبد، وبراءة 5، والسجن 10 سنوات لمتهم، والسجن 15 سنة لـ3 آخرين، في اتهامهم باستهداف محكمة حلوان، وتفجير مطعم شهير، وماكينات صرافة، كما قضت المحكمة بالسجن 3 سنوات لمتهم، وانقضاء الدعوى للقيادي بجماعة «الإخوان المسلمون» المعارضة «محمد كمال» ومتهم آخر لوفاتهما، وقضت بعدم اختصاص نظر الدعوى لـ20 متهما وإحالتهم للجنايات العادية.

البطولة العربية لكرة السلة

واهتمت صحيفة «اليوم السابع» بخسارة المنتخب المصري أمام نظيره البحريني بالبطولة العربية لكرة السلة للشباب تحت 18 عاما، بنتيجة 69-63، في اللقاء الذي جرى بمجمع الصالات باستاد القاهرة الدولي.

وقدم المنتخب البحريني مباراة كبيرة، وكان يسير مع المنتخب المصري في اللقاء نقطة بنقطة، وكانت النتيجة بنهاية الشوط الثالث 54-54، وظلت الأمور على حالها حتى نجح في الثواني الأخيرة في توسيع الفارق وحسم اللقاء ليؤكد أنه مفاجأة البطولة بعد فوزه أيضا على تونس.

ومن المقرر أن يلتقي منتخب مصر نظيره الإماراتي، الثلاثاء، في إطار الجولة الثالثة من الدور التمهيدي للبطولة العربية لشباب السلة تحت 18 سنة، التي تقام باستاد القاهرة.

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة السيسي البهرة البطولة العربية البحرين العقاب الثوري الغزل والنسيج كرة السلة البشير الجنسية الصحافة البرلمان صندوق