مصادر: تركيا لن تتراجع عن صفقة «إس-400» الروسية

الثلاثاء 17 يوليو 2018 06:07 ص

أكدت مصادر دبلوماسية تركية أن أنقرة لن تتراجع عن إتمام صفقة صواريخ «إس-400» التي وقعتها مع روسيا، وأنها ستتسلم الصواريخ بنهاية العام المقبل 2019.

ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط» عن المصادر (لم تسمها)  قولها إن المفاوضات بشأن اقتناء صواريخ «باتريوت» الأمريكية، التي أعلن عنها الجانب الأمريكي، لن تكون بديلا عن أنظمة «إس-400»، لا سيما أن أنقرة تعهدت بعدم إدماج الصواريخ الروسية في منظومة حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأشارت المصادر في الوقت ذاته إلى أن مفاوضات بين الجانبين التركي والأمريكي تجرى منذ أشهر بشأن حصول تركيا على صواريخ «باتريوت» الأمريكية، وأن وفدا أمريكيا سبق أن زار أنقرة وأجرى مفاوضات مع المسؤولين الأتراك في هذا الصدد.

وكانت الخارجية الأمريكية كشفت، أمس الإثنين، أنها تخوض مفاوضات مع تركيا من أجل صفقة محتملة لبيعها منظومة الدفاع الصاروخية «باتريوت» كبديل عن منظومة «إس-400» الروسية التي اشترتها تركيا في وقت سابق ولم تتسلمها بعد، والتي تعترض واشنطن على إتمامها.

وقالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون العسكرية والسياسية «تينا كايدناو» إن وفدا من المسؤولين الأمريكيين المتواجدين في معرض «فارنبورو» للطيران جنوب غربي لندن يعقدون اجتماعات مع الحلفاء على أمل تقديم الدعم للتجارة الدفاعية الأمريكية، وإن وزارة الخارجية الأمريكية عقدت محادثات مع تركيا «في محاولة لإعطاء الأتراك فكرة حول ما يمكن أن نفعله بخصوص باتريوت».

وانتقد حلفاء تركيا في الناتو صفقة صواريخ «إس-400» الروسية، وتعالت أصوات في الولايات المتحدة لإيقاف تسليم تركيا طائرات «إف-35» المتطورة التي اشترتها من شركة «لوكهيد مارتن»، وفرض عقوبات عليها حال إتمام الصفقة مع روسيا.

لكن أنقرة واجهت الانتقادات مرارا بأنها لن تتردد في تأمين المستلزمات الضرورية للحفاظ على أمنها القومي، مشيرة إلى أنها لجأت إلى روسيا بعد أن رفض حلفاؤها في الناتو تزويدها بهذا النوع من الأسلحة.

وأكدت المسؤولة الأمريكية أن واشنطن تريد التأكد من أن الأنظمة التي يحصل عليها حلفاء الولايات المتحدة «تبقى داعمة للعلاقات الاستراتيجية بيننا وبين حلفائنا، وفي حالة تركيا هذه الأنظمة هي باتريوت».

في السياق ذاته، اعتبر قائد سلاح الجو الأمريكي في أوروبا، الجنرال «تود وولترز»، أن خطط تركيا لشراء نظام الدفاع الجوي الصاروخي الروسي «إس-400» ربما يتيح لـ«خصوم معروفين»، في إشارة إلى روسيا، الاطلاع على أسرار المقاتلة «إف-35» (الشبح).

وقال «وولترز» الذي يتولى أيضا قيادة القوات الجوية للحلف لوكالة «رويترز»، الليلة قبل الماضية: «أي شيء يمكن نظام إس-400 من فهم أفضل لقدرات (المقاتلة) إف-35 لن يكون بالقطع في مصلحة الحلف (الناتو)».

وأضاف أن حلف الناتو قلق من عدد مقاتلات «إف-35» والمدى الزمني لتسييرها ومسافة بعدها عن نظام «إس-400».

ويريد مسؤولو الولايات المتحدة والحلف منع نظام الدفاع الروسي من اكتساب معلومات عن مقاتلات «إف-35»، التي تنتجها شركة «لوكهيد مارتن»، في وقت بدأت فيه هذه الطائرة الانتشار في أوروبا.

وقال متحدث باسم سلاح الجو الأمريكي إن النرويج وبريطانيا وإيطاليا ستمتلك 40 مقاتلة «إف-35» في أوروبا بنهاية العام الجاري، و24 مقاتلة أخرى العام المقبل، بينما ستحصل هولندا على مقاتلتين.

وأثارت خطط تركيا لشراء نظام الدفاع الجوي والصاروخي الروسي التوتر مع واشنطن، إذ سعى نواب أمريكيون لمنع تسليم أي مقاتلات «إف-35» إلى تركيا، إلا أنها تسلمت بالفعل أول مقاتلة من هذا النوع الشهر الماضي، لكن الطائرة ستبقى في الولايات المتحدة لغرض التدريب.

المصدر | الخليج الجديد + الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

إس-400 العلاقات التركية الأمريكية الناتو مقاتلات إف 35 مفاوضات