قائد «الناتو» بأفغانستان ينفي محادثات مباشرة بين واشنطن و«طالبان»

الثلاثاء 17 يوليو 2018 07:07 ص

نفى قائد مهمة حلف شمال الأطلسي «الناتو» في أفغانستان، الجنرال الأمريكي «جون نيكلسون» صحة تقارير نقلت عنه تأكيده أن الولايات المتحدة مستعدة لإجراء محادثات مباشرة مع حركة «طالبان»، بعيدا عن الحكومة الأفغانية.

وأكد «نيكلسون»، في بيان، أن تعليقاته تم تحريفها، وأنه كان فقط يعيد تأكيد كلام قاله وزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو» في يونيو/حزيران الماضي، مفاده أن الولايات المتحدة مستعدة لـ«دعم» محادثات سلام محتملة «وتسهيلها والمشاركة فيها».

وأضاف «نيكلسون»، في بيان نشرته مهمة «الدعم الحازم» التابعة لحلف الأطلسي، أن «الولايات المتحدة ليست بديلا عن الشعب الأفغاني أو الحكومة الأفغانية».

وقال المتحدث باسم المهمة، الكولونيل «مارتن أودونيل»، إن الولايات المتحدة تستكشف «كل السبل» للدفع بعملية سلام.

وأشار إلى أن هذه «ستبقى عملية تقودها حكومة أفغانستان».

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز»، كشفت، الأحد، أن الإدارة الأمريكية طلبت من كبار دبلوماسييها السعي إلى إجراء محادثات مباشرة مع حركة «طالبان» الأفغانية.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن مسؤولين أمريكيين وأفغان قالوا لها إن الإدارة الأمريكية لم تعد تصر على ضرورة مشاركة الحكومة الأفغانية في أي محادثات ترمي إلى إنهاء الحرب في أفغانستان.

من جانبها، لم تعلق «طالبان» على خبر الصحيفة.

وتصر الحركة على ضرورة إجراء محادثات مباشرة مع الإدارة الأمريكية، بعيدا عن الحكومة الأفغانية التي تراها مجرد أداة لواشنطن وقوى أخرى.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أفغانستان الولايات المتحدة طالبان ناتو محادثات مباشرة نفي