السعودية توافق على إنشاء مجلس تنسيقي مع الكويت

الثلاثاء 17 يوليو 2018 01:07 ص

وافق مجلس الوزراء السعودي، الثلاثاء، على محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي الكويتي، وذلك خلال الاجتماع الذي ترأسه العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز».

وفوض المجلس وزير الخارجية «عادل الجبير» الذي سيترأس الجانب السعودي في مجلس التنسيق السعودي الكويتي بالتوقيع على صيغة محضر إنشائه، بحسب وكالة الأنباء السعودية «واس».

وعملت السعودية خلال الفترة الماضية على إنشاء مجالس للتنسيق السياسي والاقتصادي مع عدد من الدول في مقدمتها الإمارات ومصر والعراق.

والشهر الماضي، عقد الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي الإماراتي، والذي شهد الإعلان عن رؤية مشتركة للتكامل بين البلدين اقتصاديا وتنمويا وعسكريا، عبر 44 مشروعا استراتيجيا مشتركا، من خلال «استراتيجية العزم» التي عمل عليها 350 مسؤولا من البلدين من 139 جهة حكومية وسيادية وعسكرية.

ومع توجه السعودية لإنشاء مجالس تنسيق منفصلة مع بعض دول الخليج، يتصاعد الحديث مجددا عن مصير مجلس التعاون الخليجي، وذلك مع استمرار الأزمة الخليجية وعدم ظهور أي حلول قريبة لها في الأفق. 

وتقلص نفوذ مجلس التعاون الخليجي مع تصاعد الأزمة، إذ يعجز المجلس، الذي تنص لائحة نظامه الأساسي في مادتها (10) على تشكيل هيئة تسوية المنازعات لحل أي مشكلة تحدث بين دول مجلس التعاون الست، حتى الآن عن التوصل لحل.

وتقوم الكويت بدور الوساطة في الأزمة التي اندلعت منذ 5 يونيو/حزيران 2017، ولكن دون إحراز تقدم ملموس حتى الآن.

  كلمات مفتاحية

مجلس تنسيق العلاقات السعودية الكويتية مجلس الوزراء السعودي عادل الجبير مجلس التعاون الخليجي

مجلس التعاون الخليجي يتصدع من داخله

المجلس التنسيقي بين السعودية والإمارات يعلن «استراتيجية العزم»