«العمادي»: تفاهم ضمني بين «حماس» و(إسرائيل) لتجنب الحرب الشاملة

الثلاثاء 17 يوليو 2018 06:07 ص

كشف رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، «محمد العمادي»، أن «حماس» و(إسرائيل)، «انخرطا في محادثات غير مباشرة بشأن قضايا تخص الصراع، وتوصلا إلى تفاهم ضمني يقضي بإبقاء المواجهة العسكرية عند حدها الأدنى وتجنب الحرب الشاملة».

وأضاف، خلال مقابلة نشرها موقع «الجزيرة» بالإنجليزية، أن «هناك مواجهة دقيقة ومضبوطة بدقة بين الجانبين، ويوجد تفاهم ضمني بين حماس و(إسرائيل) بالالتزام بتجنب القتل بين الجانبين».

وتابع -في هذا الصدد- أن «(إسرائيل) قصفت ما يزيد عن 60 منشأة لحركة حماس (خلال التصعيد الأخير)، ولم تقتل أيا من أعضاء الحركة. من الواضح أن حماس أخلت منشآتها (قبل القصف)، وأن إسرائيل انتظرت حتى أفرغت حماس المواقع».

واستبعد السفير القطري الوصول إلى تصعيد كامل في غزة، رغم القصف الواسع جدا على مدار الأيام الماضية، منوها إلى وجود حديث مع المصريين ومبعوث الأمم المتحدة «نيكولاي ملادينوف» لوقف التصعيد.

وفي وقت سابق، جددت الأمم المتحدة، تأكيدها العمل بشكل وثيق مع السلطة الفلسطينية و(إسرائيل) ومصر والشركاء الإقليميين والدوليين، للحيلولة دون تفجر الأوضاع في قطاع غزة.

وسبق أن حذر «ملادينوف»، من جولة مواجهة جديدة في قطاع غزة، إذا لم تتراجع كافة الأطراف المتسببة في التصعيد الأخير خطوة إلى الوراء.

والسبت الماضي، شّنت الطائرات الحربية الإسرائيلية سلسلة من الغارات على مناطق متفرقة بمدينة غزة تسببت باستشهاد طفليْن، وإصابة أكثر من 25 شخصًا، بحسب وزارة الصحة.

ومساء اليوم ذاته، توصلت حركتا «حماس» و«الجهاد»، مع (إسرائيل) لتفاهمات بوساطة مصرية، أوقفت إطلاق النار، بين الجانبين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حماس فلسطين إسرائيل غزة مصر الأمم المتحدة محمد العمادي