«الغانم»: الكويت لن تلدغ من جحر العراق مرتين

الثلاثاء 17 يوليو 2018 09:07 ص

قال رئيس مجلس الأمة الكويتي، «مرزوق الغانم»، إن الكويت لن تلدغ من حجر العراق مرتين، مؤكدا استعداد بلاده لكل الاحتمالات بشأن تطورات الاحتجاجات الاجتماعية والسياسية بالعراق، بما فيها «وجود نازحين على الحدود».

وأضاف «الغانم»، في تصريح أدلى به للصحفيين في مجلس الأمة، الثلاثاء، عقب انتهاء اجتماع نيابي حكومي على خلفية مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في العراق: «ليس هناك ما يدعو للقلق أو الهلع ولكن هناك حاجة ضرورية للاحتراز والاستعداد والجاهزية لأي طارئ، لاسيما أننا في الكويت قد تعرضنا إلى تجربة مريرة أثناء الغزو، ولا يلدغ المؤمن من جحر مرتين».

وتابع: «الواجب علينا كنواب أن نطمئن أبناء الشعب الكويتي عن جاهزية الأجهزة الحكومية لمواجهة أي طارئ أو أمر مستقبلي والاستعداد لأسوأ الاحتمالات، ونتمنى ألا تحدث».

وشدد «الغانم» على التنسيق الكامل مع حكومة بغداد بما يضمن استقرار العراق، مشيرا إلى تنسيق مواز مع المنظمات الدولية المعنية من أجل مواجهة احترازية لأي حركة «نزوح» نحو الكويت.

وأشار «الغانم» إلى أن التنسيق يشمل غرفة عمليات لمواجهة أي طارئ يتعلق بكل جوانب الأمن العسكري والغذائي والاجتماعي والحرب الإلكترونية الرامية إلى إثارة الفوضى والهلع بين الكويتيين، مؤكدا أن «الاستعدادات كاملة في هذا الجانب».

وخلفت الاحتجاجات التي يشهدها جنوبي العراق أصداء واسعة في الكويت، تجلت في استنفار أمني، وتحركات لرئيس الأركان، وتحذيرات من قبل نواب كويتيين اعتبروها أوضاعا «مقلقة» على الحدود الشمالية للبلاد.

وانطلقت الاحتجاجات في مدينة البصرة المحاذية للكويت، الأسبوع الماضي، وما لبثت أن امتدت، لتشمل محافظات ذي قار وبابل وكربلاء وميسان والديوانية والنجف، مساء الجمعة الماضي؛ للمطالبة بتوفير الخدمات وفرص العمل.

وإزاء ذلك، تفقد رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي، الفريق الركن محمد الخضر، الحدود الشمالية لبلاده؛ السبت الماضي، للوقوف على جاهزية القوات، والإجراءات الاحترازية المتخذة من قبل الجيش.

وتعرضت الكويت في الثاني من أغسطس عام 1990 إلى غزو عراقي إبان حكم الرئيس العراقي الراحل «صدام حسين» أدى إلى احتلال كامل الأراضي الكويتية، وعلى إثر ذلك تشكل تحالف عسكري دولي مكون من 34 دولة، وبدأ في 17 يناير/كانون الثاني 1991 شن عملية عسكريّة ضد العراق سميت بـ«عاصفة الصحراء»، وفي يوم 26 فبراير/شباط أعلنت قوات التحالف تحرير الكويت من الاحتلال العراقي لها الذي دام 7 أشهر.

  كلمات مفتاحية

الكويت مرزوق الغانم العراق مجلس الأمة نزوح كربلاء النجف العلاقات العراقية الكويتية