صحف الخليج تبرز إنشاء مجلس «سعودي كويتي» وشكاوى «الانتقائية»

الأربعاء 18 يوليو 2018 01:07 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، موافقة مجلس الوزراء السعودي، على إنشاء مجلس تنسيقي مع الكويت، حيث وقع وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، بالكويت على صيغة محضر تأسيس مجلس التنسيق السعودي – الكويتي.

واهتمت الصحف، بشكوى الاتحاد الأوروبي، وسويسرا والولايات المتحدة، لمنظمة التجارة العالمية بخصوص الضرائب «الانتقائية»، التي تفرضها دول خليجية على مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية.

ولفتت الصحف، إلى انخفاض إجمالي القروض القائمة للصناديق الحكومية «العقارية، والصناعية، والاجتماعية، والزراعية»، في السعودية، خلال الربع الأول من العام الحالي 2018، بقيمة 3.05 مليار ريال.

وأشارت الصحف، إلى ارتفاع الودائع الحكومية في البنوك العاملة بالإمارات، خلال النصف الأول من العام الجاري، إلى 253.5 مليار درهم نهاية يونيو/حزيران 2018، بزيادة قدرها 42.6 مليارات درهم.

وذكرت الصحف، اتفاق قطر والأردن، على تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة تنفيذ توجيهات أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، لتوفير 10 آلاف فرصة عمل بالدولة للشباب الأردني.

وكشفت الصحف، توقيع شركة الخطوط الوطنية الكويتية، على مدار اليومين الماضيين، عقود شراء 45 طائرة ركاب جديدة بقيمة 3.75 مليار دولار.

ولفتت الصحف، إلى بلوغ إجمالي الصادرات البحرينية غير النفطية، حوالي 1.098 مليار دينار، خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 1.103 مليار دينار خلال الفترة ذاتها من العام المنصرم، بتراجع بلغ 9%.

وأشارت الصحف، إلى بلوغ عدد القروض التي قدمها بنك التنمية العُماني 3 آلاف و62 قرضا تنمويا خلال النصف الأول من 2018، وذلك في مختلف القطاعات التنموية الإنتاجية، والخدمية وشملت القروض التي قدمها البنك في كل محافظات السلطنة، بقيمة 35 مليونا و125.3 ألف ريال عماني.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استقبل وزير الداخلية السعودي الأمير «عبدالعزيز بن سعود بن نايف»، في جدة وزير الداخلية والبلديات في لبنان «نهاد المشنوق»، وبحث معه سبل تنسيق مسارات التعاون، إلى جانب مناقشة آخر تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية. (الرياض)

قرر مجلس الوزراء السعودي، الموافقة على انضمام المملكة، إلى معاهدة مراكش لتيسير النفاذ إلى المصنفات المنشورة لفائدة الأشخاص المكفوفين أو معاقي البصر أو ذوي إعاقات أخرى. (الشرق الأوسط)

قرر مجلس الوزراء السعودي، الموافقة على الترخيص للمصرف العراقي للتجارة، بفتح فرع له في المملكة، وتفويض وزير المالية بالبت في أي طلب لاحق بفتح فروع أخرى للمصرف في المملكة. (الاقتصادية)

في الوقت الذي استقبلت هيئة تنظيم الكهرباء السعودية نحو 5 آلاف شكوى، دعت شركة الكهرباء المشتركين إلى الاستفادة من خدمة «الفاتورة الثابتة»، التي قالت إنها تهدف إلى تسهيل عملية دفع قيمة الفاتورة الكهربائية، من خلال تسديد قيمة تقديرية ثابتة شهرياً. (الحياة)

كشف تقرير اقتصادي، انخفاض إجمالي القروض القائمة للصناديق الحكومية «العقارية، والصناعية، والاجتماعية، والزراعية»، خلال الربع الأول من العام الحالي 2018، بقيمة 3.05 مليار ريال. (عكاظ)

أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ «عبدالرحمن السديس»، أنه ستتم الاستفادة من التوسعة السعودية الثالثة «التوسعة الشمالية» بكامل طاقتها الاستيعابية، خلال موسم الحج لهذا العام 1439هـ. (الحياة)

الإمارات

وصف الرئيس الصيني «شي جين بينغ»، الإمارات بأنها واحة التنمية في العالم العربي، مشيراً إلى أن البلدين يكملان بعضهما بعضاً في التنمية، وشريكان مهمان للتواصل والتنسيق في الشؤون الدولية والإقليمية. (البيان)

ارتفعت الودائع الحكومية في البنوك العاملة بالإمارات، خلال النصف الأول من العام الجاري، إلى 253.5 مليار درهم نهاية يونيو/حزيران 2018، بزيادة قدرها 42.6 مليارات درهم. (الإمارات اليوم)

أعلن صندوق «خليفة لتطوير المشاريع»، استهدافه 5 قطاعات استراتيجية رئيسة، خلال عام 2018، وهي قطاعات «التسلية والترفيه والخدمات»، و«الأنشطة المهنية والعلمية والتقنية»، و«تكنولوجيا المعلومات والاتصالات»، وأنشطة الخدمات المساندة. (الاتحاد)

توقعت مؤسسة دولية، أن يصل فائض الميزان التجاري لدولة الإمارات إلى 350 مليار درهم بنهاية الربع الثالث، وفقاً للنماذج العالمية للاقتصاد الكلي، وتوقعات المحللين. (البيان)

قطر

اتفقت قطر والأردن، على تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة تنفيذ توجيهات أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، لتوفير 10 آلاف فرصة عمل بالدولة للشباب الأردني. (العرب)

كشف رئيس هيئة الخدمة الوطنية القطرية اللواء الركن «سعيد حمد النعيمي»، أن برنامج الخدمة الوطنية للدفعة الجديدة في أكاديمية الخدمة الوطنية، سيبدأ في الأول من سبتمبر/أيلول المقبل حتى 15 أغسطس/آب 2019. (الشرق)

سلمت قطر مفاتيح التشفير العامة الخاصة بجواز السفر الإلكتروني، للمنظمة الدولية للطيران المدني «الإيكاو». (الراية)

وقعت مكتبة قطر الوطنية، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، اتفاقية تعاون مشترك لتنفيذ مشروع بعنوان «دعم مكتبات التراث الوثائقي في المنطقة العربية». (العرب)

قالت هيئة الأشغال العامة في قطر «أشغال»، إن الأعمال الإنشائية والبناء في ملاعب كأس العالم لكرة القدم «مونديال قطر 2022»، تسير بدون توقف، وسيبدأ تسليم أول ملعب اعتباراً من النصف الأول من العام المقبل، ومن ثم يتوالى تسليم بقية الملاعب قبل بداية البطولة بعام. (الشرق)

حصدت الخطوط الجوية القطرية، أربع جوائز خلال حفل توزيع جوائز «سكاي تراكس» لعام 2018، حيث فازت بجائزة أفضل درجة رجال أعمال، وأفضل شركة طيران في الشرق الأوسط، وأفضل صالة انتظار لمسافري الدرجة الأولى، وأفضل مقعد على درجة رجال أعمال. (العرب)

الكويت

أثمر الاجتماع النيابي الحكومي في الكويت، لمتابعة المستجدات في العراق، عن تطمين الشعب بضرورة عدم الهلع والقلق، لكن مع التشديد على ضرورة الاحتراز وفقاً لما أكده رئيس مجلس الأمة «مرزوق الغانم»، الذي قال: «اللي ينقرص من الحية يخاف من الحبل». (الراي)

بحث نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجارالله»، مع سفير الولايات المتحدة لدى الكويت «لورانس سيلفرمان»، عددا من أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية. (السياسة)

وقعت شركة الخطوط الوطنية الكويتية، على مدار اليومين الماضيين، عقود شراء 45 طائرة ركاب جديدة بقيمة 3.75 مليار دولار. (الأنباء)

أكد رئيس هيئة التعليم العسكري اللواء ركن طيار «عدنان الفضلي»، أن الاتفاقيات التي وقعت بين الكويت والصين خلال الزيارة الأخيرة للأمير دفاعية استراتيجية، تتركز على الدفاع والجانب الاقتصادي بشكل عام، متمنيا أن تأخذ الاتفاقيات مجراها السليم. (الراي)

بلغ عدد الكويتيين الباحثين عن عمل، المسجلين لدى برنامج إعادة الهيكلة، ولا يعملون حالياً، ولا يتقاضون معاشاً تقاعدياً، وغير مسجلين في الجهات التعليمية، إلى 241 مواطنا في شهر يونيو/حزيران الماضي، ليرتفع إجمالي العاطلين إلى 11741 مواطنا. (القبس)

البحرين

وقعت البحرين، على اتفاقيات مشاركة ورعاية مع شركات طيران «لوكهيد مارتن» الأمريكية،  و«بي إي آي سيستم» البريطانية، و«طيران الاتحاد» الإماراتية، و«مارك ستيورت» البريطانية لتنظيم معرض البحرين الدولي للطيران 2018. (البلاد)

بلغ إجمالي الصادرات البحرينية غير النفطية، حوالي 1.098 مليار دينار، خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 1.103 مليار دينار خلال الفترة ذاتها من العام المنصرم، بتراجع بلغ 9%. (الأيام)

عمان

قال الرئيس التنفيذي لصندوق الاحتياطي العام للسلطنة «عبدالسلام بن محمد المرشدي»، إن الشراكة الاستراتيجية مع الصين تتيح للسلطنة الاستفادة من التوسع العالمي للاستثمارات الصينية في العالم، وجلب جزء كبير من هذه الاستثمارات إلى السلطنة. (الشبيبة)

شَهِد ميناء صلالة، إضافة منشأة جديدة في مجال الخدمات اللوجستية الزراعية، التي طورتها شركة خدمات الموانئ البحرية العربية، بالتعاون مع مجموعة «الجبوسة» الإسبانية المتخصصة في التعامل مع الحبوب السائبة والأسمدة ومنتجات الصلب. (الوطن)

بلغ عدد القروض التي قدمها بنك التنمية العُماني 3 آلاف و62 قرضا تنمويا خلال النصف الأول من 2018، وذلك في مختلف القطاعات التنموية الإنتاجية، والخدمية وشملت القروض التي قدمها البنك كل محافظات السلطنة، بقيمة 35 مليونا و125.3 ألف ريال عماني. (الشبيبة)

تراجع سعر نفط عُمان، تسليم سبتمبر/أيلول المقبل، إلى 70.50 دولار، حيث خسر في تداولات بورصة دبي للطاقة 2.57 دولار، فيما بلغ معدل سعر النفط العُماني تسليم أغسطس/آب 73.61 دولار، منخفضاً 80 سِنتاً، مقارنة بسعر تسليم يوليو/تموز الجاري. (الرؤية)

شؤون خليجية

وافق مجلس الوزراء السعودي، على إنشاء مجلس تنسيقي مع الكويت، حيث وقع وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، بالكويت على صيغة محضر تأسيس مجلس التنسيق السعودي – الكويتي. (الشرق الأوسط)

كشف محضر اجتماع لمنظمة التجارة العالمية، ومصادر دبلوماسية، أن كلاً من الاتحاد الأوروبي، وسويسرا والولايات المتحدة، قدّموا شكاوى لمنظمة التجارة العالمية بخصوص الضرائب «الانتقائية»، التي تفرضها دول خليجية على مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية. (الراي)

 

أكدت الحكومة اليمنية، على لسان وزير خارجيتها «خالد اليماني»، رفضها تجزئة حل الأزمة اليمنية، وطرحت مبادرة جديدة للحديدة تشمل خروج الميليشيات الانقلابية من جميع مناطق الساحل الغربي، بما في ذلك مدينة الحديدة وميناؤها وميناءا الصليف ورأس عيسى. (الشرق الأوسط)

 

شؤون عربية

نددت حركة «حماس»، ومنظمات المجتمع المدني بقرار (إسرائيل)، إغلاق معبر كرم أبوسالم بالكامل وتقليص مساحة الصيد، معتبرة أنه «جريمة ضد الإنسانية»، وطالبت المجتمع الدولي بـ«الخروج عن صمته والتدخل الفوري» لوقف هذه القرارات. (الحياة)

شهدت خطوط فصل القوات بين (إسرائيل) وسوريا في هضبة الجولان المحتلة، حراكاً غير عادي، إذ سحبت قوات النظام آلياتها الثقيلة وقسماً من جنودها شرقاً، تفادياً للتصادم مع (إسرائيل) في منطقة القنيطرة؛ في إشارة من دمشق لـ«طمأنة» تل أبيب خلال المعارك في الجنوب. (الشرق الأوسط)

أبرمت إيران، اتفاقاً مع «هيئة تحرير الشام» (جبهة النصرة سابقاً)، يقضي بإجلاء مسلحين شيعة من بلدتيْن شمال غربي سوريا، بالتزامن مع مجزرة ارتكبها طيران النظام السوري وحلفائه الروس، واستهدفت محافظة القنيطرة (جنوب غربي سوريا)، ما أدى إلى مقتل وجرح العشرات. (الحياة)

استخدمت الشرطة العراقية الهراوات وخراطيم المياه لتفريق المئات تجمعوا عند المدخل الرئيسي لحقل الزبير النفطي الضخم، وسط تصاعد التوتر في مدن بجنوب العراق بسبب تدهور الخدمات العامة. (الشرق الأوسط)

أجاز البرلمان المصري، قانونا يعطي السلطات، سلطة حجب حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي، ومعاقبة الصحفيين المتهمين بنشر أخبار كاذبة. (الجريدة)

اعتبرت تونس على لسان وزير خارجيتها «خميس الجهيناوي»، الذي التقى القائد العام للجيش في الشرق الليبي المشير «خليفة حفتر»، أن اتفاق «الصخيرات»، يظل الإطار الأنسب من أجل استكمال المرحلة الانتقالية في ليبيا. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مجلس تنسيقي الضرائب الانتقائية صحف استثمارات قروض الودائع الحكومية صادرات الخليج