الأربعاء 18 يوليو 2018 06:07 ص

حذرت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الأربعاء، من نضوب ونفاد المياه على كوكب الأرض خاصة منطقة الشرق الأوسط، ونقلت الترحيب السوداني بزيارة الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» إلى الخرطوم، وأبرزت وعيد رئيس مجلس النواب (البرلمان) المصري «علي عبدالعال» بإسقاط عضوية نواب معارضين.

وأبرزت صحف القاهرة إشادة مدير بعثة صندوق النقد الدولي بالقاهرة «سوبير لال» بالسياسة النقدية المصرية، واحتفت بدخول بئر «نيدوكو» بحقل نورس للغاز الطبيعي إلى خريطة الإنتاج، ورصدت ما يزيد على 20 شائعة أطلقتها قنوات ووسائل إعلام معارضة تبث من خارج البلاد، وكشفت عن تأجيل جديد لإضافة المواليد على بطاقات التموين لمحدودي الدخل.

ونشرت صحف مصر إعلان البنك المركزي المصري عن ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج بنسبة 48.5%، واحتفت بتعهدات «السيسي» بأن يشهد عام 2020 نقلة حضارية وثقافية للبلاد مع افتتاح المتحف المصري الكبير، واحتفلت بفوز فريق كرة القدم بالنادي الأهلي على «تاون شيب» البتسواني ضمن منافسات دوري أبطال أفريقيا.

جفاف الشرق الأوسط

حذرت صحيفة «المصري اليوم» من جفاف الشرق الأوسط، حيث نشرت رسالة أطلقتها وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» حول مواجهة العالم تحدياً خطيراً يتمثل في نضوب ونفاد المياه، سواء الجوفية أو السطحية الموجودة على كوكب الأرض.

وأوضحت «ناسا»، في دراسة علمية حديثة، أن شح المياه بات خطر القرن الحالي، وحددت 19 منطقة تعاني نفاداً حاداً في مقدمتها الشرق الأوسط، محذرة من أن «عجز الحكومات عن إدارة موارد المياه سيقود إلى حرب».

وأضافت الدراسة التي أجرتها «ناسا» على مدار 14 عاماً باستخدام الأقمار الصناعية، وغطت نحو 34 منطقة، أن نحو 5 مليارات شخص يعيشون في مناطق مهددة بالجفاف ونضوب المياه، من بينهم سكان الشرق الأوسط، وقالت إن السعودية وحدها فقدت 1.6 مليار طن من المياه الجوفية على مدار 14 عاماً متتالية ما بين 2002- 2016.

ترحيب سوداني

ونقلت صحيفة «الوطن» ترحيب سفير السودان بالقاهرة «عبدالمحمود عبدالحليم» بزيارة «السيسي» المرتقبة للخرطوم الخميس المقبل، حيث وصفها بأنها مهمة من حيث توقيتها ومضمونها، مشيرًا إلى أهمية تقوية العلاقات لضمان المصلحة المشتركة للبلدين.

وأضاف «عبدالحليم»، أن الزيارة تعد امتدادًا للتواصل المستمر بين قيادة البلدين، مؤكدًا أن العلاقات الاقتصادية بين مصر والسودان أقل من المطموح إليه رغم الموارد والإمكانيات البشرية في البلدين.

وتابع «عبدالحليم»، أن «العلاقة بين مصر والسودان، هي علاقة بين شعب واحد يعيش في بلدين في ضوء العلاقات التاريخية والتطلعات المشتركة بين القاهرة والخرطوم».

وعيد «عبدالعال»

واهتمت صحيفة «المصري اليوم» بوعيد رئيس مجلس النواب، «علي عبدالعال»، بأن الجلسة العامة للمجلس المزمع عقدها الثلاثاء المقبل ستشهد التصويت نداءً بالاسم على إسقاط العضوية عن بعض النواب وفقا لما انتهت إليه لجنة القيم بالمجلس.

وشهدت الجلسة العامة مطالبة النائب «صلاح حسب الله»، المتحدث باسم البرلمان، بتطبيق اللائحة الداخلية لمجلس النواب ضد كل نائب يخالفها، ويتحدث أثناء عملية التصويت على مشروع القانون نداءً بالاسم بالمخالفة للائحة، قائلا ً: «من فضلك يا ريس إعمال اللائحة ضد كل من يعطل عمل المجلس وكأننا في برلمان الطلائع وليس مجلس النواب، ليس معقولاً أن يقوم نواب بالتعليق أثناء التصويت.. قم بتطبيق اللائحة على من يعطل عمل المجلس حتى لو كان رئيس الأغلبية»، الأمر الذي علق عليه  «على عبدالعال» بأنه سيطبق اللائحة الداخلية بتأكيدة أنه منذ الأسبوع القادم سيتم التصويت على إسقاط العضوية عن بعض النواب.

إشادة مدير بعثة صندوق النقد

وأبرزت صحيفة «الأخبار» تصريحات مدير بعثة صندوق النقد الدولي بمصر «سوبير لال»، بأن السياسة النقدية التي اتبعها البنك المركزي المصري، كانت فعالة جدا في المساعدة على تثبيت توقعات التضخم واحتواء الآثار الثانوية المترتبة على تعويم العملة، وإعادة هيكلة منظومة دعم الطاقة في 2016/2017، مشيدًا باستقرار الجهاز المصرفي في مصر.

وتوقع مدير بعثة صندوق النقد الدولي بمصر، أن يستمر انخفاض التضخم في اتجاه الرقم الأحادي على المدى المتوسط، بفضل الإجراءات الفعالة التي تبنتها الحكومة المصرية.

كما توقع «لال»، أن تحقق الحكومة مستوى الـ2% من إجمالي الناتج المحلي للفائض الأولي في الموازنة للسنة المالية 2019/2018، موضحا أن «نتيجة العجز الكلي للمالية العامة ستتوقف بصورة جزئية على تطور أسعار الفائدة المحلية وتأثيرها على مصروفات الفائدة، لكن من السهل تحقيق المستوى المستهدف للعجز الكلي عند 8.8%».

بئر «نيدوكو» يبدأ الإنتاج

وتابعت صحيفة «اليوم السابع» تصريحات وزير البترول والثروة المعدنية المهندس «طارق الملا» حول وضع البئر التنموية الجديدة «نيدوكو جنوب غرب ـ 3» على خريطة الإنتاج بحقل نورس للغاز الطبيعي في منطقة دلتا النيل بمعدلات إنتاج بلغت 180 مليون قدم مكعب غاز يومياً و 1500 برميل متكثفات يومياً.

وأوضح الوزير أن شركة بترول بلاعيم «بتروبل» القائمة بالعمليات في حقل نورس باستطاعتها الانتهاء بأعمال الحفر وإكمال البئر التنموية الجديدة وربطها بتسهيلات الإنتاج الحالية في غضون فترة زمنية قصيرة لا تتجاوز الشهرين.

20 شائعة

ورصدت صحيفة «الأخبار» ما قالت إنها أكثر من 20 «كذبة» نشرتها القنوات المعارضة خلال أسبوع، معتبرة أن الشائعات أصبحت أكثر من الأخبار الحقيقية على تلك القنوات ووسائل الإعلام التي هاجمتها بضراوة معتبرة أنها «تستهدف هدم الوطن».

وأضافت أن تلك الشائعات ضمت «البيض الصيني البلاستيك»، و«الأرز الصيني المسرطن»، و«الطائرة التي انفجرت في مطار القاهرة»، و«الأطفال الذين اقتلعت أعضاؤهم من أجسادهم وتم إلقاؤهم في الشارع»، و«الإفراج عن رئيس الجمارك»، و«غلق المدارس اليابانية».

تأجيل جديد لإضافة المواليد

وكشفت صحيفة «اليوم السابع» عن تأجيل جديد لإضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين (للحصول على سلع مدعومة السعر) إلى شهر أغسطس/آب المقبل، رغم إعلان رئيس الحكومة «مصطفى مدبولي» أمام البرلمان بدء إضافة المواليد الجدد مع بداية يوليو/تموز الجاري.

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية، «علي المصيلحي»، إنه سيتم فتح باب التقدم لإضافة المواليد الجدد على البطاقات التموينية، في 1 أغسطس/آب المقبل، ولمدة 3 أشهر، موضحا أنه سيتم تسجيل البيانات على موقع الوزارة، وكذلك من خلال مكاتب التموين على مستوى الجمهورية، وأن المرحلة الأولى من إضافة المواليد ستتضمن الأسر الأولى بالرعاية.

زيادة تحويلات المصريين

ونقلت صحيفة «الشروق» عن البنك المركزي المصري قوله إن تحويلات المصريين بالخارج قد ارتفعت بنسبة 48.5%، كما أعلن البنك المركزى المصري، أنه من المتوقع أن تصل تحويلات المصريين العاملين بالخارج إلى نحو 26 مليار دولار خلال العام المالي 2017/2018 بأكمله.

وقال بيان للمركزي إن التوقعات بالزيادة تأتي في ضوء البيانات الفعلية لتحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الفترة من يوليو/تموز إلى أبريل/نسيان من السنـة الماليــة 2017/2018 التي بلغت نحو 21.9 مليارات دولار، موضحا أن حجم التحويلات خلال شهر أبريل/نيسان الماضي سجل نحو 2.3 مليار دولار، مقابل نحو 1.7 مليار دولار خلال شهر أبريل/نيسان 2017.

المتحف المصري الكبير

واحتفت صحيفة «الأهرام» بتصريحات «السيسي» بأن عام 2020 سيشهد نقلة حضارية وثقافية لمصر، مع افتتاح المتحف المصري الكبير الذي سيكون أكبر حدث ثقافي في العالم، على حد قوله.

وطالب الرئيس بالانتهاء من جميع مراحل المشروع العملاق في عام 2020، بالتزامن مع افتتاح المتحف القومي للحضارة المصرية ومنطقة عين الصيرة بعد تطويرها، وكذلك مدينة العلمين الجديدة، والافتتاح الرسمي للعاصمة الإدارية الجديدة التي سيتم بدء نقل الوزارات إليها في عام 2019.

انتصار أهلاوي

واحتفت صحيفة «الأهرام» بالفوز الكبير للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي على «تاون شيب» البُتسواني بثلاثية، في المباراة التي أقيمت بينهما أمس على ملعب إستاد برج العرب، في ثالث جولات دور المجموعات من دوري أبطال أفريقيا، ليعود الأهلي بتلك المباراة إلى المركز الثاني في مجموعته برصيد أربع نقاط.

ومن ناحية أخرى، يخوض فريق المصري البورسعيدي اليوم مباراته أمام فريق نهضة بركان المغربي، في التاسعة مساء، في إطار الجولة الثالثة لمنافسات المجموعة الثانية للكونفدرالية، ويحتل بركان صدارة المجموعة، برصيد 6 نقاط، ويحل المصري ثانيا برصيد 4 نقاط.

المصدر | الخليج الجديد