الكنيست يسحب صلاحية إعلان الحرب من «نتنياهو» و«ليبرمان»

الأربعاء 18 يوليو 2018 07:07 ص

أقر الكنيست الإسرائيلي، مشروع قانون يسحب من رئيس الوزراء ووزير الدفاع حق إعلان الحرب، على أن يتم نقل تلك الصلاحيات للمجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية.

ومشروع القانون الجديد، الذي تم تمريره أمس الثلاثاء، أفقد رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، ووزير الدفاع «أفيغدور ليبرمان»، حق إعلان الحرب أو اتخاذ خطوة من شأنها أن تؤدي إلى حرب، بحسب صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية.

ويحدد التعديل على قانون أساس الحكومة أن قرار خوض حرب أو عملية عسكرية هامة يمكن أن يؤدي إلى حرب، ليس بيد رئيس الحكومة أو وزير الأمن الإسرائيلي، إنما يتعين عليهما عقد جلسة للحكومة أو المجلس الأمني للمصادقة على القرار.

وصادق الكنيست في 30 أبريل/نيسان الماضي، على تعديل قانون يسمح لرئيس الوزراء ووزير الدفاع بشن حرب دون الرجوع إلى أحد، في «ظل ظروف استثنائية».

ووافق الكنيست، وقتها، على تعديل القانون الأساسي للحكومة في قراءته الثانية والثالثة، بأغلبية 62 صوتا مقابل 41 معارضا.

وجاء في نص مشروع القانون الذي تمت الموافقة عليه في القراءتين الثانية والثالثة، أن من حق مجلس الوزراء أن يقرر بنفسه الشروع في عملية عسكرية تؤدي إلى حرب، ولكن في الظروف الاستثنائية، ويمكن لوزير الدفاع ورئيس الوزراء، أن يتخذا مثل هذا القرار دون الرجوع لأحد، وهو الأمر الذي تم تعديله حديثا.
 

المصدر | الخليج الجديد + جيروزاليم بوست

  كلمات مفتاحية

الكنيست الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أفيغدور ليبرمان إعلان الحرب