واشنطن تكشف تفاصيل الشبكة الإيرانية بالإمارات لتهريب الأموال

الأربعاء 18 يوليو 2018 08:07 ص

قالت مسؤولة أمريكية، إن العملاء الإيرانيين مؤخرا في الإمارات كانوا يستخدمون شبكة الصناديق المالية وشركات الصرافة لصياغة المستندات وإرسال الأموال إلى وكلاء مدعومين من طهران.

وقدمت وكيل وزارة الخارجية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية في وزارة الخزانة الأمريكية «سيجال ماندكار»، تحليلا مفصلا عن شبكة نقلت الملايين إلى الحرس الثوري الإيراني لتسديدها إلى القوات التي تعمل بالوكالة.

وتم الإبلاغ عن الكشف عن المجموعة لأول مرة في مايو/أيار على الرغم من أنه لم يتضح بالضبط متى تم تقسيم الشبكة.

وقالت «ماندكار»، إن «شبكة تبادل العملات أساءت إلى الشبكة المالية الإماراتية عن طريق تحويل الأموال من إيران وتغطيتها بالدولار الأمريكي».

وتم استخدام الأموال لدعم المجموعات الإقليمية بالوكالة مثل «حزب الله» اللبناني والمتمردين الشيعة في اليمن ورئيس النظام السوري «بشار الأسد».

وكشفت «ماندكار» أن العملية تأتي في أعقاب تعاون وثيق بين واشنطن وأبوظبي، والذي وضع العشرات من الأفراد والكيانات على قائمة الإرهاب في مايو/أيار.

وقالت وكالة أنباء الإمارات، إن الأفراد والجماعات تم التعرف عليهم بعد أن تبين أنهم نقلوا ملايين الدولارات إلى الحرس الثوري الإيراني.

وفي الشهر الماضي، أعلن البنك المركزي الإماراتي عن قيامه بتقييد عمليات 7 شركات لصرف العملات بسبب انتهاك غير محدد لمكافحة غسيل الأموال.

من جانبها أشادت «ماندكار» بجهود الإمارات قائلة: «ليس هناك شك في أن العمل معا (مع الإمارات)، يمكننا اتخاذ إجراء مهم ضد إيران لعرقلة قدرتها على تمويل نفسها».

وتعد زيارة «ماندكار» للمنطقة جزءًا من محاولات واشنطن لتعزيز آليات الضغط على إيران بالعقوبات من خلال بناء تحالف عالمي.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن قام الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بإعادة فرض العقوبات على طهران، وتهدف واشنطن إلى عرقلة «استخدام الإيرادات الإيرانية» في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وقالت المسؤولة الأمريكية، إن واشنطن تهدف إلى تقييد التجارة الإيرانية بشكل عام، وليس فقط مبيعاتها من النفط والغاز، والتي توفر أكثر من نصف إيرادات التصدير.

وأضافت: «نحن نعمل أيضا على تخفيف استغلالها للأنظمة المالية الإقليمية لأغراض غير مشروعة».

ودعا وزير الخارجية الأمريكى «مايك بومبيو» يوم الخميس، إلى زيادة الضغط الاقتصادى على إيران، متهما طهران بمواصلة بيع الأسلحة في الشرق الأوسط، رغم قرارات الأمم المتحدة.

وغرد «بومبيو» على موقع «تويتر» قبل اجتماعه المقرر مع ممثل السياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي «فيديريكا موغيريني» في بروكسل، قائلا: «يجب أن نقطع كل التمويل الذي يستخدمه النظام الإيراني لتمويل الإرهاب والحروب بالوكالة».

المصدر | ذا ناشيونال

  كلمات مفتاحية

الإمارات إيران مسؤولة أمريكية حزب الله الحرس الثوري اليمن