مصر تستعد لإنشاء مرصد فلكي بتكلفة 55 مليون دولار

الأربعاء 18 يوليو 2018 08:07 ص

تجري الحكومة المصرية، استعداداتها؛ لإنشاء مرصد فلكي جديد، يكون الأكبر بين دول حوض البحر الأبيض المتوسط، بتكلفة مليار جنيه (نحو 55 مليون دولار).

وقال رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، «أشرف تادرس»، إن المعهد لم يستقر على اختيار المكان، لكن من المرشح جبال جنوب ووسط سيناء.

وأضاف «تادرس» في تصريحات لصحيفة «الشرق الأوسط»،: «زرنا بعضها، ولم ننته من إجراء مسح شامل لكل الجبال، لاختيار أنسبها، ولن نختار إلا المكان الذي تؤكد دراسات الأرصاد الجوية، أنه يمنحنا عددا كبير من الليالي الصافية».

ويتيح موقع مرصد القطامية الفلكي، شرقي القاهرة، 250 ليلة صافية، وهو من أعلى المعدلات العالمية للمراصد الفلكية، التي لا يريد المعهد النزول عنها.

وتابع «تادرس»: «تلسكوب المرصد الحالي قطر مرآته متران فقط، وهو الأكبر حتى الآن في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ونسعى لأن يكون قطر مرآة التلسكوب الجديد 6.5 متر، ليكون الأكبر بين دول حوض البحر الأبيض المتوسط، للاستفادة من عدد الليالي الصافية عندنا، الذي يفوق هذه الدول، في تحقيق إنجازات أكبر في مجال الرصد الفلكي».

ويدخل مرصد القطامية الفلكي، عامه الـ54 في سبتمبر/أيلول المقبل، غير أنه قد لا يكمل عامه الـ60 في موقعه على بعد 80 كلم من وسط العاصمة القاهرة في اتجاه مدينة السويس، بعد أن أعطت العاصمة الإدارية الجديدة التي يتم إنشاؤها في مصر زخما لمشروع إنشاء مرصد فلكي بديل.

والعام الماضي، أعطى مجلس الوزراء المصري، موافقته على طلب تقدم به المعهد لإنشاء المرصد الجديد، ومنذ صدور الموافقة تجوب لجان تابعة للمعهد محافظات مصر بحثا عن المكان المناسب.

ويحتاج إنشاء مرصد فلكي إلى البحث عن قمة جبلية مرتفعة، تكون بعيدة عن المدن أو أي إضاءة ليلية، وكلما زاد ارتفاع تلك القمة، كان ذلك أفضل، وبعد تحقق هذا الشرط تجرى دراسات خاصة بالأرصاد الجوية على الموقع الذي تم اختياره تستمر لمده عام، إذ ينبغي أن تشمل فصول السنة الأربعة لاختبار عدة عناصر تؤثر على الرصد من بينها الرطوبة ودوامات الهواء. 
 

المصدر | الخليج الجديد + الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

مصر العاصمة الإدارية الجديدة مرصد فلكي المعهد القومي للبحوث الفلكية