الخارجية الإيرانية تدعم هدنة أولية في اليمن لثلاثة أشهر

الأربعاء 18 يوليو 2018 09:07 ص

قالت وزارة الخارجية الإيرانية، إنها تدعم مبادرة أطلقتها شخصیات عربیة بارزة لوقف الحرب في الیمن، وعقد هدنة أولية لثلاثة أشهر.

وجدد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، «بهرام قاسمي»، أمس الثلاثاء، دعم بلاده لأي مقترح يمكنه إنهاء الحرب في اليمن عن طريق الحوار والحل السياسي، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وقدمت 19 شخصیة عربية (لم تعلن هوياتهم)، مبادرة جدیدة لإنهاء الحرب في الیمن، دعت فیها الأطراف السیاسیة المختلفة إلى وقف الحرب فیما بینها، وعقد هدنة أولیة لثلاثة أشهر، یتبعها حوار شامل برعایة دولیة لوضع حد للحرب.

ومن آن لآخر تتكرر دعوات لإنهاء الحرب في اليمن، والتي دخلت عامها الرابع على التوالي دون بادرة تلوح في الأفق نحو الحل.

وطالبت «الشخصیات العربیة المتمیزة»، بحسب وصف «إرنا»، السعودیةَ وإیران بلعب دور في التوصل إلى حل سلمي ینهي معاناة الشعب الیمني، متمنية من القادة العرب بذل جهد لتحقیق هذا المسعى الطیب لما فیه خدمة الشعب.

وأضاف «قاسمي»، أن «بلاده تدعم على الدوام أي مشروع ومقترح یمكنه المساعدة على إنهاء هذه الحرب»، داعيا المجتمع الدولي، والحكومات الإسلامية لتكثیف جهودها في مسار وقف الحرب في اليمن.

ومنذ أكثر من ثلاثة أعوام، يشهد اليمن حربا بين القوات الحكومية مدعومة بتحالف عربي تقوده الجارة السعودية من جهة، وبين المسلحين الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني من جهة أخرى، والذين يسيطرون على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

وفي 26 مارس/آذار 2015، أطلقت السعودية عملية عسكرية في اليمن ضد الحوثيين، بدعم من بلدان عربية أخرى، دون أن تضع أوزارها إلى الآن.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران اليمن السعودية الحوثي الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي