أبرزهم «العودة» و«الحوالي».. تدهور صحة المعتقلين بالسجون السعودية

الأربعاء 18 يوليو 2018 11:07 ص

ترددت أنباء في الآونة الأخيرة عن تدهور الحالة الصحية لعدد من الدعاة السعوديين المعتقلين وعلى رأسهم «سلمان العوة»، و«سفر الحوالي»، وذلك بسبب الإهمال الطبي داخل السجن.

وقال حساب «معتقلي الرأي» السعودي، عبر تغريدة في «تويتر»: «العودة كان سليما معافى والحوالي كان في مرض شديد.. وكلاهما تدهورت صحته بسبب الإهمال الطبي داخل السجن!».

وفي وقت سابق، قال الشيخ «سعيد بن ناصر الغامدي» إن مخاوف تصاعدت لدى ذوي «الحوالي» بعد وعود تلقوها بإطلاق سراحه بعد 3 أيام، مما قد يدل على حدوث تدهور سريع بحالته الصحية.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، طالبت منظمة «العفو الدولية»، السلطات السعودية، بالإفراج عن «العودة»، وسط مخاوف متزايدة بشأن صحته.

ومطلع الشهر الجاري اتهم «عبدالله»، نجل الداعية «سلمان العودة»، السلطات السعودية، بإساءة معاملة والده المعتقل، منذ سبتمبر/أيلول 2017، لافتا إلى أن الانتهاكات بالسجون طالت كافة أفراد المجتمع وفئاته من شيوخ وعلماء وداعيات إلى صحفيين ومفكرين وناشطات إلى رجال أعمال وأفراد من العائلة الحاكمة.

ونشر «عبدالله العودة»، قائمة بأسماء المعتقلين في المملكة، منذ سبتمبر/أيلول الماضي، وغرد تحتها بالقول: «العديد من معتقلي الرأي والصمت.. يشتكون من التضييق والحرمان الممنهج من النوم، والحرمان الممنهج من العلاج مما يجعل الموضوع محل الريبة ويرفع شبهات التعذيب».

والشهر الماضي، كشفت منظمات وناشطون حقوقيون عن تدهور صحة عدد من المعتقلين السياسيين داخل السجون السعودية دون توفير رعاية صحية لهم أو تقديمهم للمحاكمة، في حين تتواصل حملة الاعتقالات بوتيرة كبيرة.

وكشف حساب «معتقلي الرأي» في السعودية عن إصابة المعتقل السياسي العقيد «زايد البناوي» بمرض السرطان، دون توفر معلومات عن حالته الصحية حاليا.

ووفقا للحساب فإن المعتقل السياسي «مصطفى الحسن» تدهورت صحته بسبب مرض السرطان، مما أجبر السلطات على الإفراج عنه في مارس/آذار الماضي بعد ستة أشهر من الاعتقال.

وأضاف الحساب ذاته أنه قبل أسابيع قليلة نُقل المعتقل السياسي «موسى القرني» إلى المستشفى بعد إصابته بجلطة.

ومنذ توليه منصب ولاية العهد في يونيو/حزيران 2017، شن «محمد بن سلمان» حملة اعتقالات واسعة شملت العديد من الناشطين الحقوقيين والصحفيين ورجال الأعمال والدعاة المعتدلين.

وشملت الاعتقالات الإسلاميين والليبراليين على حد سواء، ويبدو القاسم المشترك بين هؤلاء هو عدم خضوعهم الكامل للسلطة الحاكمة في المملكة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

داعية سعودي السجون السعودية سفر الحوالي سلمان العودة اعتقالات