«السيسي» يؤكد رغبة مصر في كشف ملابسات مقتل «ريجيني»

الأربعاء 18 يوليو 2018 05:07 ص

أعرب الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، الأربعاء، عن «رغبة بلاده القوية» في التوصل إلى نتائج نهائية في تحقيقات قضية مقتل الباحث الإيطالي «جوليو ريجيني»، الذي عثر عليه مقتولا بالقرب من القاهرة قبل عامين ونصف.

جاء ذلك خلال لقاء «السيسي»، بنائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الإيطالي «ماتيو سالفيني»، في القاهرة.

وبحسب بيان للرئاسة المصرية، فقد تناول اللقاء «بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتبادل للرؤى ووجهات النظر تجاه عدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، والتعاون الثنائي في مجال مكافحة الإرهاب».

وقال «السيسي» خلال اللقاء إن بلاده تتوافر لديها «الإرادة والرغبة القوية للتوصل إلى نتائج نهائية» في تحقيقات قضية مقتل «ريجيني»، و«الكشف عن الجناة لتحقيق العدالة في تلك القضية».

كما أشار إلى حرص مصر على التعاون من خلال الأجهزة المعنية والسلطات القضائية، للتنسيق مع نظيرتها الإيطالية في هذا الإطار.

وتباحث «السيسي» و«سالفيني» حول «آخر مستجدات الملف الليبي والهجرة غير الشرعية عبر البحر المتوسط»، حيث «توافق الجانبان حول اتجاه مسارات الحل للأزمة الليبية، والقائم على إعادة بناء مؤسسات الدولة وفي مقدمتها الجيش والبرلمان والحكومة والحفاظ على اتفاق الصخيرات (وقعه الفرقاء الليبيون بالمغرب عام 2015)، ودعم جهود المبعوث الأممي»، وفق البيان.

من جانبه، أشار «سالفيني» الذي يزور القاهرة حاليا، إلى «عمق ومتانة العلاقات بين البلدين»، مشيدا بتعاون السلطات المصرية في قضية مقتل «ريجيني» للتوصل للحقيقة والجناة الذين ارتكبوا هذه الجريمة؛ وفق البيان.

وتدهورت العلاقات بين القاهرة وروما بشكل حاد، إثر العثور على جثة «ريجيني» (26 عاما) ملقاة على طريق خارج القاهرة، في فبراير/شباط 2016، وعليها آثار تعذيب، وسط اتهامات لجهات أمنية مصرية بإخفائه وتعذيبه حد الموت، قبل أن تتحسن العلاقات مؤخرا.

وتوجه تقارير إعلامية إيطالية اتهامات إلى السلطات المصرية، تتراوح بين عدم الجدية في البحث عن الجناة ومسؤولية أجهزة أمنية عن مقتل «ريجيني».

وتنفي القاهرة صحة هذه الاتهامات، وتقول إنها تبذل كل جهد ممكن في القضية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

جوليو ريجيني الباحث السيسي مصر إيطالي روما سالفيني