قوات تركية وأمريكية تجري الدورية الـ16 في منبج السورية

الأربعاء 18 يوليو 2018 06:07 ص

أجرت قوات تركية وأمريكية، دورية على طول الخط الواقع بين منطقة درع الفرات ومدينة منبج، شمالي سوريا.

وأعلنت رئاسة الأركان العامة التركية، في بيان، الأربعاء، أن الدورية، الـ16 من نوعها، أجريت بشكل منسق، ومستقل (غير مشترك)، على امتداد الخط.

ومؤخرا، توصلت تركيا والولايات المتحدة، لاتفاق خارطة طريق حول منبج، تضمن إخراج تنظيم «وحدات حماية الشعب الكردية» (ي ب ك) و«حزب العمال الكردستاني» (بي كا كا) منها، وتوفير الأمن والاستقرار للمنطقة.

وينص الاتفاق على تشكيل مجلس محلي من أبناء المدينة لإدارتها عقب خروج التنظيم منها، وتنسيق جهود مراقبة المنطقة وتأمينها.

وفي أغسطس/آب 2016، احتل (ي ب ك/بي كا كا)، منبج، التابعة لمحافظة حلب، بدعم أمريكي، في إطار الحرب على تنظيم «الدولة الإسلامية».

ويشكل العرب نحو 90% من سكان المدينة.

وفي 18 يونيو/حزيران الماضي، أعلنت رئاسة الأركان بدء الجيشين التركي والأمريكي، تسيير دوريات مستقلة على طول الخط الواقع بين منطقة «عملية درع الفرات»، ومدينة منبج، وسيرت الدورية الأولى في ذلك التاريخ.

ومن المنتظر أن يتواصل تسيير الدوريات في الفترة المقبلة.

وهددت تركيا مرارا بشن عملية عسكرية ضد المقاتلين الأكراد في منبج، على غرار الهجوم الذي مكنها من السيطرة على منطقة عفرين، ما أثار توترا مع واشنطن نتج عنه التوصل إلى خارطة طريق بشأن منبج، تضمن إخراج عناصر تنظيم«ي ب ك/بي كا كا» منها.

وتعتبر تركيا «وحدات حماية الشعب الكردية» امتدادا لـ«حزب العمال الكردستاني»، المحظور، الذي حمل السلاح ضد أنقرة على مدى 3 عقود.

 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا منبج الأكراد