صحف مصر توثق زيادة الطلاق وتهاجم «الكتائب الإلكترونية»

الخميس 19 يوليو 2018 06:07 ص

ترقبت الصحف المصرية، الصادرة صباح الخميس، «القمة 22» بين الرئيسين المصري «عبدالفتاح السيسي» والسوداني «عمر البشير» الخميس، ونشرت تقريرا عما وصفته بـ«الكتائب الإلكترونية» لجماعة «الإخوان المسلمين» المعارضة ودورها في نشر الشائعات، ورصدت زيادة حالات الطلاق مقابل تراجع عقود الزواج.

واحتفت صحف القاهرة بتصريحات رئيس الوزراء المصري عن التحول لمجتمع رقمي والتواصل الإلكتروني بين الوزارات، ونفت ما أثير حول «لعنة التابوت الأسود» الذي عثرت عليه الآثار بالإسكندرية (شمال) وسط تكهنات بتبعيته لـ«الإسكندر الأكبر»، واهتمت بإعلان السعودية عن قطار الحرمين السريع الذي سييسر المناسك على الحجاج.

وشددت صحف مصر على رغبة «السيسي» في الوصول إلى الحقيقة كاملة فيما يتعلق بمقتل الباحث الإيطالي الشاب «جوليو ريجيني» بالقاهرة، واحتفلت بالنهاية السعيدة لأزمة المعتمرة المصرية المسنة الحاجة «سعدية» ضحية تجار المخدرات، ونشرت حيثيات الحكم على اللبنانية «منى المذبوح» 8 سنوات بتهمة إهانة المصريين.

«القمة 22» لـ«السيسي» و«البشير»

وترقبت صحيفة «الأخبار» القمة هي الثانية والعشرون بين الرئيسين «السيسي» و«البشير»، الخميس، حيث نقلت عن السفير المصري لدى الخرطوم أن الزيارة التي تستغرق يومين تحظي بترحيب رسمي وشعبي كبير، في ضوء خصوصية العلاقات التاريخية والأزلية والاستراتيجية بين مصر والسودان.

ومن المقرر أن تناقش القمة العديد من القضايا المتعلقة بدعم العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون المشترك بينهما في كافة المجالات، إلي جانب مناقشة العديد من القضايا الأفريقية والعربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وسط آمال بأن تمثل دفعة قوية في مسيرة العلاقات والتشاور والتنسيق بين البلدين، خاصة في ملف المياه وما يتعلق بسد النهضة الإثيوبي.

وسيستهل الرئيسان المباحثات بجلسة ثنائية، يتناولان خلالها الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها مكافحة الاٍرهاب وملف مياه النيل في ضوء التطورات الأخيرة للمفاوضات مع الجانب الإثيوبي وتعزيز التعاون الثلاثي بينها.

قصة الكتائب الإلكترونية

وتناولت صحيفة «الأخبار» تقريرا عما وصفته بـ«الكتائب الإلكترونية» أو «ميليشيات» جماعة «الإخوان المسلمين» (المعارضة) على الشبكة العنكبوتية و«السوشيال ميديا»، زاعمة أن نائب المرشد لجماعة الإخوان «خيرت الشاطر» أسسها منذ 28 عاماً واستغلها للوصول إلى السلطة.

واعتبرت الصحيفة أن تلك الـ«كتائب» هي المسؤولة عن مهاجمة وتشويه أشخاص بعينهم وكذلك تزييف الحقائق والعمل على نشر الشائعات، والدفاع عن بعض الكيانات الإرهابية والعناصر الإخوانية ومهاجمة الدولة وتشويه كل إنجاز يتم تحقيقه على أرض الواقع، من خلال حملات منظمة تستخدم عدة وسائل إلكترونية لنشر أفكارهم وهدم بعض الأفكار والمعتقدات، بل واستقطاب عدد كبير من الشباب لإقناعهم بأفكار الارهاب والتطرف.

وتابعت أن تلك «الميليشيات الإلكترونية» تشيع عددا من الأخبار الكاذبة حاليا عن أداء الحكومة والاقتصاد وأوضاع البلاد بغرض إحباط الرأي العام وإثارة حالة من البلبلة والغضب في أوساط المواطنين.

زيادة الطلاق.. وتراجع الزواج

ورصدت صحيفة «الأهرام» تراجع عقود الزواج وارتفاع حالات الطلاق خلال 2017، حيث أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الأربعاء، أن إجمالي عقود الزواج تراجعت خلال العام الماضي إلى 912.6 ألف عقد بانخفاض نسبته 2.8% عن العام السابق له.

وكانت عقود الزواج سجلت خلال عام 2016 نحو 938.5 عقدا، بحسب نشرة الجهاز السنوية لإحصاءات الزواج والطلاق لعام 2017.

وبحسب الجهاز فإن إجمالي عقود الطلاق ارتفعت بنسبة زيادة 3.2%، خلال العام الماضي مسجلة 198.3 ألف شهادة طلاق مقابل 192.1 ألف شهادة في العام السابق له.

تواصل إلكتروني بين الوزارات

واحتفت صحيفة «الأهرام» بتصريحات رئيس الوزراء، «مصطفى مدبولي»، خلال رئاسته الاجتماع الأسبوعى لمجلس الوزراء، الأربعاء، التي أعلن فيها عمل الحكومة حاليا على ملف التحول لمجتمع رقمي، وتطبيق أنظمة الحكومة الإلكترونية، وهو ما سيحدث نقلة حقيقية فى الخدمات المقدمة للمواطن.

وأضاف أن هناك مجموعات عمل من عدة جهات تعمل على هذا الملف، وقطعت شوطاً طويلاً فيه، وقريباً سنبدأ هذه التطبيقات، وسيكون هناك دور لكل وزارة فى هذا الملف، بهدف إتاحة الخدمات الرقمية بطرق بسيطة وتكلفة ملائمة في أي وقت وأي مكان لجميع المؤسسات والمواطنين.

وأشار رئيس الوزراء إلى الجهود المتعلقة بإنشاء نظام جديد لحفظ المعلومات والبيانات الخاصة بجميع الوزارات، بما يتيح التواصل بينها إلكترونياً، وتوفير تلك المعلومات والبيانات لمتخذ القرار بصورة سريعة ومدققة.

لعنة التابوت الأسود

ونفت صحيفة «الشروق» ما أثير على نطاق واسع بشأن «لعنة» التابوت الأسود المكتشف مؤخرا بالإسكندرية وقيل إنه لـ«الإسكندر الأكبر»، حيث قال رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار، «أيمن عشماوي»، إنه لا صحة لما ينشر عن وجود أي لعنة بالتابوت الذي عثر عليه داخل المقبرة المكتشفة تحت أحد العقارات بمحافظة الإسكندرية، موكدًا أنه لم يتم تحديد يوم لفتح هذا التابوت حتى الآن، والمسئول عن تحديد ذلك هي الإدارة الهندسية بالوزارة وإدارة المشروعات.

وأضاف أنه لم يتم تحديد حتى الآن من هو صاحب التابوت، ولكنه مقارب للعصر البطلمي حتى الآن، ولكن لم يتم تحديد إذا كان يخص «الإسكندر الأكبر» أو لا.

وأكد أنه أثناء حفر أعمال مجسات بأرض أحد المواطنين بشارع الكرميلي سيدي جابر شرق الإسكندرية وجد التابوت على عمق 5 أمتار، وتوجد طبقة من الملاط بين غطاء وجسم التابوت تشير إلى أنه لم يفتح منذ إغلاقه وقت صنعه، وتحتوي المقبرة على تابوت مصنوع من الجرانيت الأسود، يعد من أضخم التوابيت التي تم العثور عليها بالإسكندرية حيث يبلغ ارتفاعه 185 سم وطوله 265 سم وعرضه 165سم، كما تم العثور أيضا بداخل المقبرة على رأس تمثال لرجل مصنوع من المرمر عليه تآكل، يبلغ ارتفاعه 40 سم، ومن المرجح أنه يخص صاحب المقبرة.

قطار الحرمين السريع

وأبرزت صحيفة «المصري اليوم» اقتراب السلطات السعودية من الانتهاء من مشروع قطار الحرمين السريع الذي يهدف إلى تسهيل وتسريع حركة الحجاج والمعتمرين، وتخفيف الضغط والازدحام بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة.

وقال مشرف التشغيل والصيانة في محطة قطار مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، «سليم محمد أمين بخش»، إن مشروع القطار يشمل 4 محطات، هي مكة والمدينة وجدة ومدينة الملك عبدالله، وستتم إضافة محطة مطار الملك عبدالعزيز للمشروع.

ويقطع القطار، الذي يعمل بالكهرباء، مسافة 460 كيلومترا بين مكة والمدينة، في ساعة و20 دقيقة، حيث تبلغ سرعته 300 كيلو متر في الساعة، وتستغرق تلك المسافة حوالي 4 ساعات بالسيارة.

رغبة الوصول للحقيقة بـ«ريجيني»

واهتمت صحيفة «الشروق» بتشديد «السيسي»، الأربعاء، على «رغبة بلاده القوية» في التوصل إلى نتائج نهائية في تحقيقات قضية مقتل الباحث الإيطالي «جوليو ريجيني»، الذي عثر عليه مقتولا بالقرب من القاهرة قبل عامين ونصف.

جاء ذلك خلال لقاء «السيسي»، بنائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الإيطالي «ماتيو سالفيني»، في القاهرة.

وبحسب بيان للرئاسة المصرية، فقد تناول اللقاء «بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتبادل للرؤى ووجهات النظر تجاه عدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، والتعاون الثنائي في مجال مكافحة الإرهاب».

لا زيادة بأسعار الكهرباء

ونقلت صحيفة «الشروق» نفي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، «محمد شاكر»، الأربعاء، اعتزام الحكومة إقرار أي زيادات جديدة في أسعار الكهرباء خلال العام المالي الجاري (2018/ 2019).

 جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الوزراء المصري.

 وتأتي تلك التأكيدات بعد زيادة الحكومة المصرية أسعار شرائح استهلاك الكهرباء 4 مرات خلال السنوات الأربعة الماضية، كان آخرها في 12 يونيو/حزيران 2018، على أن تطبق بداية من يوليو/تموز الجاري أي في موازنة العام الحالي.

النهاية السعيدة لأزمة المعتمرة

وأبرزت صحيفة «الأهرام» النهاية السعيدة لأزمة المعتمرة المسنة المصرية الحاجة «سعدية» ضحية عصابة المخدرات، حيث أعلنت القنصلية العامة المصرية بمحافظة جدة بالسعودية إتمام جميع الإجراءات الخاصة بعودة الحاجة «سعدية» ضحية عصابة تهريب حبوب مخدرة، وأكدت إعادتها إلى مصر مساء الأربعاء.

وقال البيان الصادر عن القنصلية المصرية إنها «أنهت جميع الإجراءات القانونية المتعلقة بقضية الحاجة سعدية عبدالسلام، وتامر عثمان الذي كان مشتبهًا به في ذات القضية»، وذلك بعد القبض على الجاني الحقيقي الذي خدع السيدة المسنة واستغلها لتهريب مخدرات دون علمها.

حيثيات حبس لبنانية

ونشرت صحيفة «اليوم السابع» حيثيات حبس اللبنانية «مني مذبوح» 8 سنوات، وذلك بعد أن أودعت محكمة جنح مصر الجديدة، حيثيات حكمها التي أكدت فيها أنه وبعد مطالعة الأوراق وسماع المرافعة الشفوية، وما تم في جلساتها، ثبت بيقينها قيام المتهمة مني علي المذبوح بنشر علي صفحتها بموقع «فيسبوك» مقطع فيديو مدته 10 دقائق، مصور ومذاع بمعرفتها ويتضمن ألفاظا وعبارات تسيء للشعب المصري.

وأضافت الحيثيات إنه بتفريغ محتوي الأسطوانة المرفقة ومشاهدة محتواها، تبين أنها تحتوي على مقطع فيديو واحد معنون باسم «امسك بلطجي بلاغ للنائب العام ورئاسة الجمهورية» وبمشاهدة المحتوي تبين أن مدته 10 دقائق تظهر فيه المتهمة بوجهها، وهي توجه سبابا وألفاظا نابية إلي الشعب المصري.

وأشارت الحيثيات إلي أن المتهمة مثلت أمام المحكمة وسألتها عما نسب إليها من اتهام فاعترفت بارتكابها الواقعة.

  كلمات مفتاحية

صحف مصر التابوت الأسود الكتائب الإلكترونية منى المذبوح الحاجة سعدية قطار الحرمين الطلاق الزواج